مصر: أزمة بسبب تفتيش التموين الصيدليات في الإسكندرية

16 اغسطس 2015
مديرية الصحة كلفت التموين بتفتيش الصيدليات (Getty)
+ الخط -
تصاعدت أزمة حادة بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة في محافظة الإسكندرية، على خلفية حملات التفتيش المفاجئة، التي تشارك فيها مديرية التموين، على الصيدليات واكتشاف عبوات أدوية غير صالحة أو مطابقة للمواصفات.

وفيما أعلنت نقابة الصيادلة في الإسكندرية اعتراضها على تفتيش مباحث التموين عدداً من الصيدليات، في الأيام القليلة الماضية، واعتبرته تجاوز حدود الاختصاص ومخالفا للقرارات الصادرة بهذا الشأن من الجهات المعنية، أكدت مديرية التموين أنها لا تتخذ أية تحركات أو خطوات إلا وفقًا لصحيح القانون، الأمر الذي علقت عليه مديرية الصحة بأنها مَن طالبت "التموين" بالمشاركة في الحملات بقرار من الوزير.

وأصدرت نقابة الصيادلة في الإسكندرية بيانًا، قالت فيه إنها تلقّت العديد من الشكاوى من أعضائها، بعد نزول بعض الحملات من مباحث التموين، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى بعض الصيدليات، والتي وصفتها بأنها تجاوزت حدود الاختصاص في هذا الشأن، وتم ارتكاب مخالفات قانونية عن القرارات والمنشورات الصادرة من النائب العام ووزير التجارة والتموين ومدير الإدارة المركزية لشؤون الصيادلة ووكيل وزارة الصحة في الإسكندرية.

وقالت النقابة إنها تُثمّن الدور، الذي تقوم به الجهات الرقابية والتنفيذية، إلا أنها تتحفظ بقوة على ما تم من مخالفات خلال هذه الحملات، وأنها تتابع الوضع القانوني، لاتخاذ الإجراءات حيال ذلك بما يحافظ دائما على سلامة مصر وحقوق الصيادلة كقطاع أصيل داخل الوطن، وتنفيذ القانون بشكل صحيح.

وكان مفتشو مديرية التموين قد شاركوا الإدارة الصيدلية في مديرية الشؤون الصحية في الإسكندرية، في سحب 3720 عبوة ميتاهيدرال "محلول الجفاف" للأطفال، تمثل الكميات الموجودة من المستحضر بالكامل والمشتبه في تسببه في إحداث إصابات ووفيات بأطفال بني سويف، من جميع الصيدليات الحكومية والخاصة.

محلول الجفاف
بدورها، أوضحت الدكتورة، إيناس منتصر، مدير عام إدارة الصيدلية بالمديرية، أن الدكتور مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة، هو من أصدر تعليمات عاجلة بتحرك مفتشي إدارة التفتيش الصيدلي على وجه السرعة للمرور على الصيدليات العامة، ومشاركة مباحث التموين لهم.

وأشارت منتصر إلى أن التحرك جاء تنفيذا لقراري وزير الصحة رقم 85 و86، بشأن سحب محلول معالجة الجفاف المسمى (ميتاهيدرال) وتجميد باقي المستحضرات الدوائية الخاصة بنفس الشركة المنتجة، وتعويض الكمية المحرّزة بغيرها من إنتاج شركات أخرى، ضمانا لعدم حدوث أية أزمة، مع أخذ التعهد على مسؤولي تلك الأماكن بعدم صرفها للمرضى لحين إشعار آخر.


ومن جانبه، قال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الإسكندرية، إن من حق مديرية التموين شن حملات على الصيدليات برفقة أحد مفتشي الصيدليات، وذلك في حالة البحث عن أدوية فاسدة أو خطرة، مثل محلول "جفاف الأطفال"، وإن نقابة الصيادلة ليس لها حق الاعتراض على تفتيش التموين الصيدليات.

وأشار إلى أن مباحث التموين شنّت خلال الأيام الماضية حملات برفقة أحد مفتشي الصيدليات، على الصيدليات، وذلك لضبط محلول "جفاف الأطفال" الذي تسبب في وفاة 3 حالات في بني سويف، رافضا اتهامات نقابة الصيادلة التي وصفها بغير المسؤولة، والتي جاءت طبقا لقرار النائب العام.

اقرأ أيضاً: مقتل وإصابة 27 طفلاً بمستشفيات مصرية بمحاليل فاسدة

أدوية مغشوشة
من ناحية أخرى كشفت الإدارة العامة للصيدلة بمديرية الشؤون الصحية في الإسكندرية، في أثناء فحص بعض المضبوطات بقسم أول العامرية، غرب المدينة، حالة غش تجاري دوائي، عبارة عن عبوات دواء شرب فاتح للشهية مُدوَّن على العبوة أنه مسجل بوزارة الصحة.

وقال الدكتور، مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة في الإسكندرية، إن العاملين بالإدارة تشككوا في هذا الدواء والمدون عليه أنه مسجل بالوزارة، وبالكشف على الدواء المذكور تبين أنه غير مسجل بوزارة الصحة، وليس كما دُوّن على العبوات، وأن الشركة المكتوب اسمها كشركة مصنّعة، هي شركة وهمية غير موجودة بين شركات الأدوية، مما يؤكد أن هذا الدواء غير صالح للاستخدام وغير آدمي.

وأكد أن مديرية الشؤون الصحية شكلت لجنة من إدارة الصيدلة لإعدام المنتج بالكامل من السوق، وتمت مخاطبة اﻹدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة ﻹصدار منشور غش تجاري للمستحضر المذكور لمنع تواجده داخل الصيدليات الخاصة، مشددا على أن هناك حملات مكثفة على جميع الصيدليات العامة والخاصة، لضبط الأدوية المغشوشة وغير الصالحة، حفاظًا على سلامة المواطنين.

اقرأ أيضاً: أدوية منتهية الصلاحية بنصف مليار جنيه في مصر