الاحتلال يحرق آلاف الدونمات الرعوية شمال الضفة

28 ابريل 2015
الحريق دمر العديد من المراعي التي يعتمد عليها السكان
+ الخط -

تسببت المناورات العسكرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة مضارب المالح في الأغوار الشمالية الفلسطينية شمال الضفة الغربية المحتلة، في احتراق آلاف الدونمات من الأراضي الجبلية الرعوية في المنطقة، يوم الإثنين.

وقال عارف ضراغمة رئيس المجلس القروي لمضارب المالح، لـ"العربي الجديد"، إن الذخيرة الحية التي استخدمها جنود الاحتلال خلال مناوراته العسكرية في المناطق الجبلية الواقعة في الشمال الشرقي لمدينة طوباس، تسببت بحرائق كبيرة في الأعشاب والحشائش، في الوقت الذي يقوم فيه الأهالي بعمليات الإطفاء للحيلولة دون وصول النيران إلى محاصيل القمح والشعير، بعد إعاقة سلطات الاحتلال لطواقم الدفاع المدني الفلسطيني ومحاولتهم منعهم من دخول المنطقة بذريعة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

وأضاف ضراغمة أن قوات الاحتلال التي تسببت بالحرائق لم تتدخل في إخمادها، الأمر الذي أدى إلى امتدادها لمئات الدونمات وتخريب الكثير من المناطق الرعوية، الأمر الذي سيؤثر سلباً على المواشي التي يعتمد سكان تلك المضارب عليها كمصدر رزق أساسي.


ولفت إلى أن أهالي منطقة البقيعة في مضارب المالح يعتمدون بشكل كبير على تلك الجبال لرعي أغنامهم، وأن جنود الاحتلال ومناوراتهم العسكرية دمرت تلك الأراضي مما سيجعل الكثير من مربّي المواشي في مأزق كبير.

ويعيش في مضارب المالح عشرات العوائل الفلسطينية، ويعتمدون في حياتهم على الزراعة وتربية المواشي، ويعيشون في الخيام والبيوت الحديدية وتمنعهم سلطات الاحتلال من البناء، وتمنع عنهم أيضاً كافة خدمات البنية التحتية، وتقوم في كثير من الأحيان بعمليات هدم لمساكنهم بغرض ترحيلهم وتهجيرهم عن الأرض.

اقرأ أيضاً:
المستوطنون يفلحون أراضي الفلسطينيين المصادرة في الغور
اللشمانيا تغزو طوباس شمال الضفة الغربية
سلّة غذاء شبه فارغة
الاحتلال يقتلع أشجار الزيتون من محمية في الضفة