مصر.. أمطار غزيرة تغرق الإسكندرية مجدداً

17 ديسمبر 2015
يخشى المواطنون تكرار غرق المدينة (أرشيف- العربي الجديد)
+ الخط -


تعرضت محافظة الإسكندرية شمال مصر، لموجة من الأمطار الغزيرة، أدت إلى غرق بعض الشوارع الرئيسة وإغلاق الطرق وانقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق.

وأصيبت حركة المرور بالشلل وتكدس المواطنون والطلاب أمام المواقف العمومية انتظاراً للسيارات، وسط تجمعات لمياه الأمطار في كثير من المناطق وأسفل الكباري، وظهرت السحب المتوسطة والمنخفضة على كافة أنحاء المحافظة.

ورفعت أجهزة محافظة الإسكندرية، حالة الطوارئ القصوى، ودفعت شركة الصرف الصحي بالمحافظة بعدد من سيارات الشفط من أجل تصريف المياه وسحبها، منعاً لحدوث شلل مروري، خاصة مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية أن المدينة ستشهد أمطاراً غزيرة لعدة أيام.

وعادة ما تتعرض الإسكندرية لموجات من الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة، يسميها السكان "نوات" خلال فصلي الخريف والشتاء، لكن الموجات الحالية بدت أشد من المعتاد بعد أن تسببت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في مصرع عشرات الأشخاص غرقاً أو صعقاً بالكهرباء، وانهيار عدد من البيوت والمنشآت الحكومية، كما أُقيل محافظ الإسكندرية بعد اتهامات للحكومة المصرية بالتقصير في التعامل مع الأزمة.

وقال رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إنه تم تطهير مصبات أمطار الكورنيش وفتح المصبات المغلقة، والبالغ عددها 12 مصباً في الأماكن ذات المنسوب المنخفض على طول الكورنيش.

وأكد على التزام الشركة بحل مشكلة غرق الشوارع ببعض المناطق، والتي تحدث نتيجة تهالك شبكة التصريف الحالية التي تجاوز عمرها 95 عاماً ولم يتم تجديدها حتى الآن.

من ناحية أخرى استمر عمل بوغازي الإسكندرية والدخيلة، اليوم بصورة طبيعية، رغم هطول أمطار مصحوبة برياح خفيفة أثرت على ارتفاع أمواج البحر.

وقال اللواء بحري فتحي طه، القائم بأعمال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن حركة مغادرة ووصول السفن والبواخر وتداول الحاويات إلى بوغازي الإسكندرية والدخيلة تسير بصورة طبيعية ومنتظمة دون أي معوقات.
وعززت مديرية أمن الإسكندرية من الخدمات المرورية لتسيير حركة المشاة ومرور السيارات ومنع تكدسها.


اقرأ أيضاً:الإسكندرية تغرق من جديد بأمطار رعدية