تدابير قضائية للحد من التلوث في العاصمة الهندية

16 ديسمبر 2015
من الحملات الداعية لمكافحة التلوث في نيودلهي(GETTY)
+ الخط -


حظرت المحكمة العليا في الهند مؤقتا بيع مركبات الديزل الكبيرة داخل وحول نيودلهي وفرضت ضريبة قاسية على الشاحنات التي تدخل العاصمة، وذلك في إطار مساعي البلاد لمكافحة التلوث الذي سجل مستويات قياسية.

وفرضت المحكمة العليا أيضا، اليوم الأربعاء، حظراً على دخول الشاحنات التي يبلغ عمرها أكثر من 10 أعوام والشاحنات التي تمر عبر المدينة إلى نيودلهي.

وأمرت المحكمة ببيع جميع المركبات التي تعمل بالديزل ذات قدرة محرك تزيد على 2000 سي سي، على أن يتم وقفها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في العاصمة والضواحي القريبة.

وقالت أيضاً إن جميع سيارات الأجرة في المنطقة يجب أن تتحول إلى الغاز الطبيعي المضغوط بحلول 31 مارس/ آذار المقبل.


اقرأ أيضاً: الدول العشر الأكثر إنتاجاً لغاز الكربون في العالم

وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت نيودلهي بأنها المدينة الأكثر تلوثا في العالم، فيما كانت 12 مدينة هندية أخرى من بين أسوأ 20.

وكانت العاصمة الهندية نيودلهي قد أعلنت في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري عن خطتها بتسيير السيارات التي تنتهي أرقام لوحاتها المعدنية برقم فردي في أيام محددة في الأسبوع بالتبادل مع تلك التي تنتهي أرقامها برقم زوجي، في مسعى لمكافحة التلوث وتحسين جودة الهواء في أكثر مدن العالم ازدحامًا في العالم.

ويغلف الدخان الضبابي العاصمة الهندية بشكل شبه مستمر. وأعلن وكيل رئيس بلدية دلهي كيه.كيه شارما في وقت سابق من هذا الشهر أنه "في الشتاء على وجه الخصوص، حين تكون مستويات التلوث مرتفعة، سنطبق نظام الأرقام الفردية والزوجية على سير العربات". وأضاف "سنبذل قصارى جهدنا لبدئه في الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل.

اقرأ أيضاً: فرنسا والهند تطلقان تحالفاً عالمياً لتوليد الطاقة الشمسية