يونسكو: 244 مليون طفل في العالم غير ملتحقين بمدارس

01 سبتمبر 2022
تعلّم ولو في مدرسة مفتوحة في الشارع (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، اليوم الخميس، أنّ 244 مليون طفل غير ملتحقين بمدارس في العالم. وعلى الرغم من أنّ العدد في تراجع متواصل منذ أكثر من عشرين عاماً، غير أنّه ما زال مقلقاً.

وأفادت المديرة العامة لمنظمة يونسكو أودري أزولاي، في بيان، بأنّه "لا يمكن لأحد أن يقبل بهذا الوضع. التربية (التعليم) حقّ ويجب أن نبذل كلّ ما في وسعنا لنتثبت من احترام هذا الحقّ لكلّ طفل".

من أصل 244 مليون طفل غير ملتحقين بمدارس والذين تراوح أعمارهم ما بين ستة أعوام و18 عاماً، يعيش 98 مليون طفل في أفريقيا جنوب الصحراء علماً أنّهم يشكّلون 40% من العدد الإجمالي، لا سيّما في نيجيريا (20.2 مليون طفل)، وإثيوبيا (10.5)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (5.9)، وكينيا (1.8)، بحسب أرقام منظمة يونسكو.

الأرشيف
التحديثات الحية

وبعدما كانت نسبة الفتيات أعلى من الفتيان بين الأطفال غير الملتحقين بمدارس في عام 2000 (+2.5% في المدارس الابتدائية و+3.9 في المدارس التكميلية والثانوية)، لفتت "يونسكو" إلى أنّ التباين "تراجع إلى صفر" على الرغم من أنّه "ما زالت تُسجَّل فوارق محلية".

وذكّرت "يونسكو" بأنّ أكثر من 400 مليون طفل لم يكونوا ملتحقين بمدارس في عام 2000، مشيدة بـ"التقدّم" الذي أُحرز على هذا الصعيد في خلال العقدَين الأخيرَين، حتى لو أنّ وتيرة هذا التقدّم "تباطأت بشكل كبير في السنوات الأخيرة".

(فرانس برس)

المساهمون