وقوع 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في تركيا ومحيطها

04 مارس 2023
أنقاض مبنى منهار في هاتاي بعد الزلازل القوية (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد"، وقوع حوالى 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في تركيا ومحيطها القريب، منذ 6 فبراير/ شباط الماضي.

وأوضحت "آفاد" في تغريدة السبت، أنها رصدت حدوث حوالى 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في الفترة من 6 فبراير الماضي إلى 4 مارس/ آذار الحالي، في تركيا ومحيطها.

وأرفقت التغريدة بخريطة عليها المناطق التي شهدت زلازل.

وفي 6 فبراير/ شباط الماضي، ضرب جنوبيّ تركيا وشماليّ سورية زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص، وخلَّف دماراً مادياً ضخماً.

وشهدت عدة ولايات تركية هزات أرضية متتابعة، اليوم السبت. فقد ضربت هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر ولاية أديامان جنوب شرقيّ البلاد، على عمق 7 كيلومترات، وفقاً لإدارة الطوارئ والكوارث التركية، آفاد، التي أكدت أن مركزها قضاء جليكهان. كذلك ضربت هزة أرضية بقوة 4 درجات مدينة أنطاكيا في ولاية هاتاي جنوبيّ تركيا، وكانت على عمق 7.23 كيلومترات. وذكرت "آفاد" أن هزة أرضية أخرى بقوة 4.1 درجات وقعت فجر اليوم في قضاء طوفان بايلي بولاية أضنة جنوبيّ البلاد، وكانت على عمق 7 كيلومترات.

ووصلت حصيلة ضحايا الزلزالين في تركيا وسورية في السادس من فبراير الماضي، إلى أكثر من 51 ألف قتيل، حيث أعلنت السلطات التركية أخيراً، أن عدد القتلى على أراضيها بلغ أكثر من 45 ألفاً وما يزيد على 108 آلاف مصاب.

كذلك سبّب الزلزال والهزات القوية اللاحقة إصابة أكثر من 108 آلاف شخص في تركيا وإيواء الملايين في خيام أو سعيهم للانتقال إلى مدن أخرى.

 

(الأناضول، فرانس برس)

المساهمون