وفد برلماني إيطالي يشيد بإصلاحات قطر في مجال حقوق العمال

22 مارس 2022
من زيارة وفد البرلمان الإيطالي إلى قطر (العربي الجديد)
+ الخط -

أبدى وفد من مجلسي الشيوخ والنواب في إيطاليا إعجابه بالإصلاحات التشريعية التي حققتها قطر في مجال حقوق العمال، مؤكداً أن الدوحة أنجزت الكثير من الإصلاحات والتشريعات، وخصوصاً وضع حد أدنى للأجور.

وثمن الوفد، الذي ضم رؤساء لجنتي العمل والنقل والسياحة، والشؤون الخارجية، ولجنة حقوق الإنسان، خلال مؤتمر صحافي عقد، الثلاثاء، ما قامت به قطر لصالح العمال خلال زمن قصير، فضلاً عن استضافتها لآلاف اللاجئين الأفغان.

وقال رئيس الوفد الإيطالي، سيرجيو روما نيولي، إن الوفد البرلماني التقى مع وزير العمل القطري، والذي قدم شرحاً حول الإصلاحات التشريعية الخاصة بالعمال، كما التقى بمساعدة وزير الخارجية، ورئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وأعضاء من مجلس الشورى القطري، مبدياً استعداد البرلمان الإيطالي للتعاون في مجال تطوير التشريعات، وضمان حقوق العمال.

وقام الوفد بزيارة إلى المدينة العمالية، والتي حازت على إعجابهم، وأثنوا على الخدمات التي تقدم للعمال فيها، كما زار مجمعاً يقطن فيه لاجئون أفغان، والذي زاره وزير الخارجية الإيطالي في وقت سابق.

وأكد أعضاء الوفد جدارة دولة قطر باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وجاهزية بنيتها التحتية للبطولة، واستضافة الآلاف من محبي اللعبة الذين سيحضرون لمتابعة المباريات.

وحققت قطر خطوات كبيرة في مجال حقوق العمال، بما يشمل الإصلاحات المتعلقة بإلغاء نظام الكفالة، وحرية تغيير جهة العمل، ووضع حد أدنى للأجور، فضلاً عن إلغاء مأذونية الخروج، وإنشاء لجنة فض المنازعات العمالية، فضلاً عن إقرار معايير الصحة والسلامة في مواقع العمل، ولا سيما في فترات ارتفاع درجات الحرارة، وتوفير المسكن المناسب، والغذاء الصحي.

المساهمون