وفاة فاطمة البرناوي أسيرة الثورة الفلسطينية الأولى

03 نوفمبر 2022
فاطمة البرناوي مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (كلود صالحاني/ Getty)
+ الخط -

نعى المجلس الوطني الفلسطيني المناضلة فاطمة البرناوي التي وافتها المنية في مصر، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 83 عاماً. أضاف المجلس أنّ البرناوي كانت الأسيرة الأولى في الثورة الفلسطينيّة المعاصرة، في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، حيث قضت 10 أعوام قبل أن تتحرّر في عام 1979.

وفاطمة البرناوي المولودة في مدينة القدس في عام 1939، هي من عائلة نيجيرية الأصول إذ هاجر والدها إلى فلسطين واستقرّ فيها. وقد توفيت في مستشفى "فلسطين" في القاهرة، بعد مستجدات صحية. وهي، بحسب ما أفاد عدد من وسائل الإعلام الفلسطينية، زوجة الأسير المحرّر الراحل فوزي النمر.

ولفت المجلس الوطني، في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إلى أنّ البرناوي أسّست في عام 1994 الشرطة النسائية الفلسطينية، في حين أدّت دوراً مهماً في المؤسسات الوطنيّة والتنظيمية.

وأوضح المجلس الوطني الفلسطيني أنّ البرناوي كانت عضواً فيه، وعضواً سابقاً في المجلس الثوري، وعضواً في المجلس الاستشاري لحركة فتح. وهي التحقت بصفوف الثورة الفلسطينيّة في مرحلة مبكّرة، وكان لها دور أساسي في تأسيس الخلايا التنظيمية والفدائية لحركة فتح في داخل الأراضي المحتلة.

وشدّد المجلس الوطني في نعيه على أنّ البرناوي سوف تظلّ "رمزاً نسائياً في تاريخ نضال المرأة الفلسطينية والثورة الفلسطينية، وبرحيلها فقدنا قامة وطنية عالية".

المساهمون