وفاة شخص ثالث بسبب التهاب رئوي "مجهول المصدر" في الأرجنتين

01 سبتمبر 2022
التحقيقات مستمرة في الأرجنتين حول الالتهاب الرئوي مجهول المصدر (خوان مابروماتا/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات الصحية في الأرجنتين، اليوم الخميس، أنّ شخصاً ثالثاً توفي بسبب "التهاب رئوي مجهول المصدر" في عيادة تقع في محافظة توكومان شمال غربي البلاد.

وقال وزير الصحة الإقليمي لويس ميدينا رويز أمام الصحافيين إنّ تسعة أشخاص في الإجمال، من بينهم ثمانية أفراد من الطاقم الطبي في العيادة الخاصة نفسها، أُصيبوا بمرض في الجهاز التنفسي وقد توفي ثلاثة أشخاص من بينهم منذ يوم الإثنين الماضي. أضاف الوزير أنّ الاختبارات جارية لمعرفة منشأ المرض، وقد استُبعد كوفيد-19 وكذلك الإنفلونزا من النوعَين "أ" و"ب"، وقد نُقلت عيّنات إلى المختبر الأرجنتيني المرجعي "معهد مالبران" في بوينوس آيرس.

والضحية الثالثة هي "مريضة في السبعين من العمر كانت تُعالَج في المستشفى" الذي تُسجَّل حالات فيه بين أفراد الطاقم الطبي، بعد خضوعها لعملية جراحية فيه. وبحسب رويز فإنّها قد تكون "مبدئياً المريضة رقم صفر، لكنّ هذا الأمر قيد التحقيق".

وأمس الأربعاء، وصف رويز الأعراض المشتركة لدى المرضى، لافتاً إلى أنّ ما يُسجَّل هو "حالة تنفسية حادة مع التهاب في الرئتَين... مشابهة جداً لكوفيد-19، لكنّه تمّ استبعاد ذلك".

وكانت الأعراض قد ظهرت على الحالات الستّ الأولى ما بين 18 و22 أغسطس/ آب الماضي، أمّا أعراض الحالات الثلاث التي أُعلن عنها اليوم الخميس فقد ظهرت ما بين 20 و23 من الشهر نفسه. ومن بين الحالات الثلاث الجديدة، أُدخلت حالتان إلى المستشفى، وتُتابَع حالة واحدة في المنزل.

وبحسب تقديرات رويز فإنّ منشأ المرض قد يكون "عاملاً معدياً" إنّما من دون استبعاد "الأسباب البيئية السامة". وحالياً تُجرى تحاليل كذلك على المياه وأنظمة تكييف الهواء.

(فرانس برس)

المساهمون