وصول أول دفعة من لقاح كورونا إلى ليبيا

04 ابريل 2021
الدفعة الأولى تشكل 101250 جرعة من لقاح سبوتنيك - في(دونات سوروكين/Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة الليبية، اليوم الأحد، تسلّمها أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك - في" الروسي المضاد لفيروس كورونا. 

وبحسب بيان للوزارة، فإنّ الدفعة الأولى التي تسلمتها بلغت 101250 جرعة، من شركة سبوتنيك الروسية، مشيرة إلى أنّ الدفعة الأولى في طريقها إلى المخازن التابعة للوزارة. 

وفيما لم تعلن الوزارة موعد بدء حملة تلقيح المواطنين، أشادت بــ"جهود رئيس حكومة الوحدة الوطنية، المهندس عبد الحميد الدبيبة" في الحصول على اللقاح. 

وكان رئيس الإدارة الصحية في بلدية طرابلس، الصادق البهيليل، قد نقل، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، مشاهد من وصول الدفعة الأولى من اللقاح إلى مطار معيتيقة، بحضور مدير إدارة الحجر الصحي في المطار، علي الجورني، ومندوب عن المجلس الرئاسي. 

وتضاربت الأنباء خلال الساعات الماضية بشأن وصول أول دفعة من اللقاح، ونوعه، وسط تداول وسائل إعلام ليبية أنباءً عن إمكانية وصول أول دفعة من لقاح "أسترازينيكا"، ضمن مبادرة "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية. 

وكان المركز الوطني لمكافحة الأمراض الحكومي، قد أعلن قرب وصول اللقاح على دفعات، مشيراً إلى أنّ الدفعة الأولى ستضمّ 65 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني، من مجمل الكمية المنتظرة، وهي 340 ألف جرعة.  

ويبدو أنّ وصول لقاح "سبوتنيك-في" بدلاً من لقاح أسترازينيكا، قد جاء ضمن تعاقدات الحكومة الجديدة، بعد أن أعلن رئيسها، عبد الحميد الدبيبة، حلّه لعدد من اللجان التابعة للجنة العليا لمكافحة وباء كورونا، منها اللجنة العملية الاستشارية للجنة العليا لمكافحة الوباء، ولجنة توفير اللقاح، واللجنة الاستثنائية للمشتريات الخاصة باللجنة العليا، واستبدالها بلجان أخرى. 

وبعد عرض تشكيلته الحكومية على مجلس النواب، وقبل التصديق عليها، بادر الدبيبة بإصدار عدة قرارات استهدفت إعادة النظر في اللجان الفرعية التابعة للجنة العليا لمكافحة الوباء، معللاً قراراته بفشلها في التعامل مع الجائحة وعدم "رؤية نتائج فعلية على الأرض". 

ووفق المكتب الإعلامي للحكومة، فإنّ الدبيبة أكّد أنّ إدارة أزمة الجائحة "بهذه الطريقة لن تكون مقبولة بعد اليوم". 

وحتى يوم الجمعة، سجّلت البلاد 1108 إصابة جديدة بالفيروس، وبعدد تراكمي وصل إلى 161088، منها 10116 حالة نشطة، فيما بلغ العدد التراكمي للمتعافين من المرض 148288 حالة، لقاء 2684 حالة وفاة. 

المساهمون