وصول أكثر من 500 مهاجر إلى جزر الكناري الإسبانية في يوم واحد... معظمهم سنغاليون

04 أكتوبر 2023
مهاجرون في ميناء إحدى جزر الكناري في وقت سابق (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أفادت خدمات الطوارئ في جزر الكناري الإسبانية، اليوم الأربعاء، بأنّ أكثر من 500 مهاجر وصلوا إلى الجزيرة في أربعة قوارب خشبية كبيرة خلال 24 ساعة، وذلك في إطار رحلات الهجرة غير النظامية عبر مسار الكناري في المحيط الأطلسي.

وذكر بيان أصدرته الخدمات أنّ أحد هذه القوارب كان يقلّ 280 مهاجراً، وقد أشارت وكالة الأنباء الرسمية "إيه إفه إيه" إلى أنّ هذا هو أكبر عدد من المهاجرين يصل إلى الجزيرة في قارب واحد، منذ أن بدأ تجّار البشر في استخدام مسار الكناري في عام 1994.

من جهته، قال منسّق الصليب الأحمر الإسباني خوسيه أنطونيو رودريغيث فيرونا لوكالة أسوشييتد برس إنّه لم يرَ هذا العدد الكبير من الأشخاص في قارب هجرة واحد منذ عام 2008، عندما وصل 234 شخصاً في قارب واحد.

يُذكر أنّ خمسة فقط من المهاجرين كانوا في حاجة إلى علاج طبي لدى وصولهم إلى ميناء لا ريستينغا الصغير على الجهة الجنوبية لجزيرة إل هييرو، إحدى جزر الأرخبيل.

وقد اعترضت قوات خفر السواحل مئات المهاجرين الآخرين في أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر أخرى من الأرخبيل، الواقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا، ومناطق أخرى في البرّ الرئيسي لإسبانيا في الأيام الأخيرة.

وذكرت وزارة الداخلية الإسبانية، في بيان، أنّ نحو 15 ألف مهاجر وصلوا إلى جزر الكناري على متن قوارب في الفترة الممتدة ما بين الأوّل من يناير/ كانون الثاني 2023 و30 سبتمبر/ أيلول منه. وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 20 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 الماضي. أضافت الوزارة في بيانها أنّ هؤلاء بغالبيتهم من السنغال.

(أسوشييتد برس)

المساهمون