وسائل تساعدنا في حماية أنفسنا من الزلازل

13 اغسطس 2024
يحتمون خلال زلزال في إندونيسيا، 7 أغسطس/ آب 2024 (شايدير محي الدين/ فرانس برس)
+ الخط -

عادة ما يحدث الزلزال في أي وقت ومن دون سابق إنذار، وهو اهتزاز مفاجئ وسريع للأرض بسبب تحرك طبقة الصخور تحت سطح الأرض، أو بسبب نشاط بركاني أو صهاري.

وتشير أبحاث الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (Nasa)، إلى أنه من المؤكد أن هناك الكثير من الاهتزازات التي تحدث كل يوم. وبحسب البيانات، يحدث حوالي 55 زلزالاً يومياً في جميع أنحاء العالم، أي 20000 زلزال سنوياً تتراوح ما بين الاهتزازات أو الهزات الضعيفة نسبياً إلى الاهتزازات القوية التي تؤدي إلى حصول كوارث عدة.

ولا إمكانية للتنبؤ بالزلازل، وما من طريقة تساعد فعلاً على الاحتماء أو تعطي إشارات واضحة للناس للهرب. إلا أن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تحمي الناس خلال الزلزال وبعده، منها تشييد منازل أو مبانٍ مقاومة للزلازل. وفي حال كان الزلزال كبيراً، ينصح دائماً بالخروج إلى أماكن مفتوحة.

وتضع جامعة ميشيغن الأميركية مجموعة عامة من الأساليب والخطط المسبقة التي تُساعد في الحماية أثناء الزلزال، من ضمنها وجود حقيبة في المنزل تحتوي على مجموعة من الإسعافات الأولوية، وراديو يعمل بالبطارية، ومصباح يدوي، بالإضافة إلى خطة واضحة للخروج من المبنى. 

في هذا السياق، يتحدث أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور طوني نمر، لـ"العربي الجديد"، عن مجموعة من النصائح في حال حدوث هزة أرضية أو زلزال. في حال كان الناس داخل المنزل:

1. يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأماكن التي فيها رفوف أو أدوات أو أثاث يمكن أن تقع بسبب الاهتزاز، لأن سقوط الأشياء قد يزيد من حدة الانعكاسات السلبية للزلزال.

2. من المهم الاحتماء جيداً من خلال وضع اليدين على الرأس والرقبة، والبحث عن مكان يمكن الاختباء به. على سبيل المثال، الاختباء تحت طاولة أو تحت أحد الجدران الداخلية للمنزل، إذ تساعد هذه الأماكن في منع سقوط الأشياء مباشرة على رأس الإنسان. وأفضل الأماكن للاحتماء أثناء حدوث الزلزال هي المداخل، إذ يتم تصميمها عادة لتحمّل الضغط وخصوصاً في حال حدوث زلزال، أو الاختباء تحت الأثاث الصلب مثل مكتب أو سرير، وهو خيار مهم للحماية.

3. يجب أن يبقى الإنسان متامسكاً قدر الإمكان خلال الاهتزاز في محاولة لتفادي الإصابات.  

قضايا وناس
التحديثات الحية

4. الابعتاد عن الأماكن التي قد تؤدي إلى اشتعال النار، مثل الأفران أو أنابيب الغاز، إذ هناك خشية من إمكانية انفجارها بسبب الاهتزاز.

وبعد توقّف الاهتزاز، يجب تفحص الحالة الإجمالية للمنزل، أي التأكد إذا ما كانت هناك شقوق في أسقف المنزل أو في البنى التحتية. ففي حال وجود تصدع، يجب إخلاء المنزل أو المبنى.  

أما في حال وجود الناس خارج المنزل، فينصح نمر باتباع بعض التدابير، منها: 

1. الاحتماء في مكان آمن والابتعاد عن المباني والأسطح التي قد تقع فوق رؤوس الناس، والبقاء في الساحات العامة.

2. حماية الرقبة والرأس في الخارج، كما في الداخل، وفي حال كان الإنسان داخل السيارة، من الأفضل البقاء فيها. 

ويشير نمر إلى أن حصول الهزة الأرضية قد يتبعه عدد من الهزات الارتدادية، وعادة ما تكون أضعف نسبياً من الهزة الأولى. يضيف: "تحدث الاهتزازات الإرتدادية عادة خلال 48 ساعة من حصول الهزة الأولى، وتأتي نتيجة التغيرات الحاصلة في الصفائح التي تعود إلى طبيعتها الأولى بعد الهزة الأولى". وبحسب نمر، "لا بد للإنسان من اتباع التدابير نفسها المتخذة عند حدوث  الزلزال، لأن بعض الهزات الارتدادية قد تكون أسوأ".

المساهمون