اتهامات لبيلاروسيا بترحيل أطفال أوكرانيين إلى خارج بلادهم قسراً

23 مايو 2023
فرّقت الحرب شمل العديد من العائلات الأوكرانية (رويترز) (Getty)
+ الخط -

 قال زعماء معارضة من بيلاروسيا في المنفى في تقرير أولي إن حكومة بلادهم تشارك في عمليات ترحيل غير مشروعة لأطفال من الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا.

وذكر تقرير للإدارة الوطنية لمكافحة الأزمات، وهي مجموعة من المعارضين السياسيين لحكومة الرئيس الكسندر لوكاشينكو، إن 2150 طفلاً أوكرانياً، بينهم أيتام تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام و15 عاماً، نُقلوا إلى ما يسمى بمعسكرات للتأهيل والرعاية الصحية على أراضي بيلاروسيا.

من جانبه، قال المدعي العام الأوكراني السابق لـ"رويترز"، العام الماضي، إن هناك حالات ترحيل قسري لأوكرانيين إلى روسيا وبيلاروسيا. ولم يرد المدعون الأوكرانيون على الفور على طلب للتعليق اليوم الثلاثاء.

وتزعم أوكرانيا أن نحو 20 ألف طفل نُقلوا بشكل غير مشروع إلى روسيا منذ غزوها في 24 فبراير/ شباط 2022، وأن بعض هؤلاء الأطفال عُرضوا للتبني.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في شهر مارس/ آذار مذكرتين لاعتقال كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا، مفوضة حقوق الطفل في روسيا لاتهامهما بارتكاب جرائم حرب لنقل مئات الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا.

وقالت يوليا إيوفي، الأستاذة المساعدة في كلية لندن الجامعية والمتخصصة في قانون حقوق الطفل، إنه إذا ثبت ذلك، فمن "المرجح بشدة" أن تكون بيلاروسيا منتهكة لاتفاقية حقوق الطفل.

وأضافت إيوفي "تصرفات بيلاروسيا قد ترقى أيضاً إلى جريمة ضد الإنسانية متمثلة في 'ترحيل قسري للسكان' بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، بشرط وجود أدلة كافية على أن عمليات النقل القسري واسعة النطاق أو ممنهجة".

وقالت إنه لا يمكن اعتبار بيلاروسيا على أي حال دولة محايدة يمكنها إجلاء أطفال بشكل مشروع لأنه لا يوجد ما يدلّ على موافقة أوكرانيا.

ويؤكد التقرير أن عمليات نقل الأطفال إلى بيلاروسيا غير قانونية وتنتهك اتفاقيات جنيف والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ويضيف أن مجموعة أولى قوامها نحو 350 طفلاً وصلت من منطقة دونيتسك المحتلة يومي الخامس والسادس من سبتمبر/ أيلول، وتلتها مجموعة ثانية وثالثة أواخر سبتمبر/ أيلول ومنتصف أكتوبر /تشرين الأول. وجرت عمليات نقل إضافية في إبريل/ نيسان ومايو/ أيار هذا العام.

وجاء في التقرير أن الأطفال نُقلوا بحافلات من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا ثم بقطارات إلى بيلاروسيا.

وأضاف أن "لوكاشينكو شخصياً أمر بنقل الأيتام إلى بيلاروسيا وسهّل وصولهم بدعم مالي وتنظيمي". واتهمه التقرير بارتكاب جرائم حرب.

(رويترز)

المساهمون