هددوه بعائلته.. ابنة صفوان ثابت تكشف الانتهاكات التي طاولت رجل الأعمال المصري

24 يوليو 2022
رجل الأعمال المصري المعتقل صفوان ثابت بين زوجته وابنه (فيسبوك)
+ الخط -

بعد وفاة أمها، كشفت ابنة رجل الأعمال المصري صفوان ثابت عن تدهور صحة والدها في محبسه، وأن وفاة والدتها جاءت بعد التدهور الكبير والسريع في صحتها إثر القبض على زوجها والتحقيق معها والانتهاكات بحقهم.
وأعربت مريم صفوان ثابت عن مخاوفها على صحة والدها في السجن، وحمّلت كل المسؤولين عن حبسه "غير المبرر" المسؤولية الكاملة عن صحته وحياته في السجن.
وأكدت في منشور على حسابها بفيسبوك أن والدتها تعرضت لضغوط عدة، كما جرى تهديد صفوان ثابت بالتنكيل بأسرته خارج السجن، ونقلت مريم عن والدها قوله "قبل وفاة أمي، بابا قال لي: خدي بالك من أمك يا مريم.. بيهددوني بيها وبسيف ويوسف وكلكم".


قبل القبض على رجل الأعمال وابنه، كان مسؤولون أمنيون مصريون طلبوا منهما التخلي عن أصول شركة "جُهينة، حيث إن مسؤولاً مصرياً كبيراً كان طلب من صفوان ثابت، قبل وقت قصير من القبض عليه، التنازل عن جزء من شركته لصالح كيان مملوك للحكومة.
صفوان ثابت، رجل أعمال مصري، 76 عاماً، يعد نموذجاً للرأسمالية الوطنية المنتجة، أسس صناعة ذات جودة عالية لمنتجات الألبان والغذاء "شركة جهينة"، تتوفر فيها المواصفات الأوروبية، وقد دخلت كل بيت مصري.

ويُحتجز ثابت رهن الحبس الانفرادي المطوَّل منذ القبض عليه تعسفياً في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2020،  ثم قُبض على ابنه سيف، 40 عاماً، بعد شهرين من القبض على والده، وتحديدًا في فبراير/شباط 2021، ولا يزالان مُحتجزين رهن الحبس الانفرادي في ظروف ترقى إلى التعذيب.
وفي تقرير سابق لها، قالت منظمة العفو الدولية "إن صفوان وسيف ثابت يتعرضان للعقاب لمجرد التجرؤ على رفض طلبات مسؤولين أمنيين مصريين بالتخلي عن أصول شركة "جُهينة"، المعروفة في مصر والتي تمتلكها عائلتهما. وقد أبديا شجاعةً نادرة في مقاومة محاولة المسؤولين ابتزازهما".

وأكدت منظمة العفو الدولية أن السلطات المصرية استخدمت نفس التهم المتعلقة بالإرهاب لقمع المعارضة السياسية مع رجال أعمال، لأنهم رفضوا الإذعان للأوامر التعسفية بالاستيلاء على أصولهم.

المساهمون