موجة الحر في الهند تقتل 33 موظفاً في مراكز الاقتراع

02 يونيو 2024
يصعب تحمّل درجة الحرارة المرتفعة في الهند (سوتو مهتا/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- موجة الحر في الهند تسببت في وفاة 33 موظفاً بمراكز الاقتراع في أوتار براديش خلال الانتخابات العامة، مع تسجيل درجات حرارة تجاوزت 45 درجة مئوية.
- الحكومة تعلن عن تعويض مالي قدره 1.5 مليون روبية لعائلات المتوفين، فيما تشهد مناطق متعددة في الهند ضحايا بسبب ضربات الشمس والحرارة المرتفعة.
- تغير المناخ يؤدي إلى موجات حر أشد وأطول، مع إصدار هيئة الأرصاد الجوية الهندية إنذاراً أحمر وتحذيرات من درجات حرارة تقارب الـ50 درجة مئوية، وتقييد إمدادات المياه في دلهي.

أودت موجة الحر في الهند بحياة 33 موظفاً في مراكز الاقتراع في اليوم الأخير من الانتخابات العامة التي أسدل عليها الستار أمس السبت. وسجلت الوفيات في ولاية أوتار براديش الشمالية وحدها، وفق مسؤول انتخابي، في حين تشهد مناطق في الهند موجات حر غير معهودة. وقال مسؤول الانتخابات في ولاية أوتار براديش، نافديب رينوا: "سيتم دفع تعويض مالي قدره 1،5 مليون روبية (18 ألف دولار) لعائلات المتوفين". وسجلت حالات وفاة عدة بسبب موجات قيظ في الهند، وتجاوزت درجة الحرارة 45 درجة، لكنّ عدد الوفيات بين الموظفين في يوم واحد مرتفع للغاية.

وسبّبت موجة الحر في الهند ارتفاع درجة الحرارة في مدينة جانسي بولاية أوتار براديش إلى 46،9 درجة، بحسب هيئة الأرصاد الجوية الهندية. وفي حادث آخر في بلدة باليا بالولاية نفسها، فقد رجل كان ينتظر في طابور للتصويت وعيه و"تم نقل الناخب إلى منشأة صحية، وأعلنت وفاته فور وصوله"، بحسب المسؤول. وذكرت صحيفة "هندوستان"، أنه تمّ تسجيل وقوع ضحايا بضربات الشمس، في ولايات: أوديشا وبيهار وجهارخاند وراجستان وأوتار براديش. ووفقاً للصحيفة، سجل أكبر عدد من الوفيات في أوديشا، حيث تتفاقم درجات الحرارة المرتفعة بسبب الرطوبة العالية. في هذه الولاية الواقعة على الساحل الشرقي للهند، إذ سُجّل وقوع 46 ضحية لضربات الشمس، إضافة إلى عشرات الأشخاص الآخرين الذين دخلوا المستشفى بسبب ذلك.

الهند (شمامي مهرا/ فرانس برس)
يبيع المياه للمارة علها تخفف عنهم ارتفاع درجات الحرارة (شمامي مهرا/ فرانس برس)

وترتفع درجات الحرارة كثيراً في الصيف في الهند، لكن باحثين أشاروا إلى أنّ تغيّر المناخ أدّى إلى موجات حر أطول، وأكثر تواتراً وأكثر شدّة. وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية في 29 مايو/ أيار 2024، إنذاراً من الدرجة الحمراء لعدة أجزاء من شمال غرب البلاد، محذرة من موجة حر شديدة بعد يوم من تسجيل درجة حرارة غير مسبوقة بلغت 50 درجة مئوية تقريباً في مناطق بالعاصمة نيودلهي.

ويشير الإنذار الأحمر إلى احتمال كبير جداً" للإصابة بالأمراض الناجمة عن الحرارة وضربات الشمس، وحثت الهيئة على العناية القصوى بالفئات المعرضة للخطر. كما قيدت حكومة دلهي إمدادات المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إذ قالت إن منسوب المياه في نهر يامونا، المصدر الرئيسي للمياه، منخفض. وقالت وزيرة المياه في الحكومة المحلية أتيشي التي تكتفي بذكر اسمها الأول فقط: "أناشد جميع السكان سواء كانت هناك مشكلة مياه في منطقتك أم لا، يرجى استخدام المياه بحرص شديد".

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون