مقتل 9 وإصابة المئات خلال احتفالات "الأربعاء الأحمر" في إيران

17 مارس 2021
يستقبلون عامهم الجديد بإطلاق مفرقعات ومتفجرات (Getty)
+ الخط -

أعلن المتحدث باسم منظمة الطوارئ الطبية الإيرانية، مجتبى خالدي، اليوم الأربعاء، عن مقتل 9 إيرانيين وإصابة 1894 شخصاً، خلال احتفالات "الأربعاء الأحمر" في إيران، مساء أمس الثلاثاء، والتي يستقبل بها الإيرانيون عامهم الشمسي الجديد من خلال إطلاق كميات هائلة من المفرقعات والمتفجرات يدوية الصنع.  

وأضاف خالدي، في حديث للتلفزيون الإيراني، أنّ 131 شخصاً من المصابين بترت بعض أطرافهم وأعضائهم، فضلاً عن أنّ 527 شخصاً أصيبوا بأضرار في الأعين. كما أنّ 546 شخصاً أصيبوا بحروق متوسطة وشديدة.  

وأوضح المسؤول الإيراني أنّ 18% من المصابين هم من النساء، و82% منهم رجال وأنّ أعمار 46% منهم تتراوح بين 6 و18 سنة. كما أنّ 70% من المصابين هم من مستخدمي المفرقعات والمتفجرات، و30% منهم من المارة وطواقم الإغاثة.  

واحتلت محافظة طهران صدارة المصابين في حوادث "الأربعاء الأحمر"، تليها محافظة آذربيجان الشرقية من ثم كرمانشاه غربي البلاد.  

وكانت الشرطة الإيرانية، قد أطلقت تحذيرات، على مدى الأيام الماضية، من الاحتفال بمناسبة "الأربعاء الأحمر"، من خلال إطلاق المفرقعات الخطيرة والمتفجرات، مهددة المخالفين بالاعتقال وضبط سياراتهم. وتمركزت قوات للشرطة مساء الثلاثاء في الساحات العامة بالمدن. 

عندما تخبو الشمس في آخر يوم ثلاثاء من العام الفارسي، يبدأ الإيرانيون استعداداتهم للدخول في العام الشمسي الجديد من خلال إحياء "الأربعاء الأحمر" أو "أربعاء النار"، وتسميته الفارسية "جهارشنبه سوري".

ولا يمكن تفويت أصوات المفرقعات التي تُطلق يوم الأربعاء في مختلف مدن إيران وقراها، احتفالاً بالمناسبة وتعبيراً عن الفرح باقتراب عيد النوروز الذي يُحتفى به في 21 مارس/ آذار من كل عام.

يُذكر أنّ المفرقعات راحت تكثر في السنوات الأخيرة، لتتسبّب في وفيات وإصابات تؤدّي إلى تشويه وبتر أطراف وفقدان أعضاء. 

المساهمون