معهد الدوحة يعلن نتائج القبول في برامج الماجستير والدكتوراه للعام الأكاديمي المقبل

04 يونيو 2024
معهد الدوحة والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أرشيف (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- معهد الدوحة للدراسات العليا يعلن قبول 358 طالبًا من أصل أكثر من 13 ألف طلب من حوالي 100 دولة للعام الأكاديمي 2024-2025، مع توزيع المقبولين على 19 برنامج ماجستير و8 برامج دكتوراه.
- عملية القبول شملت تقييمًا تنافسيًا دقيقًا للقدرات الأكاديمية والبحثية للمتقدمين، مع التركيز على التحصيل الأكاديمي، القدرات البحثية، إجادة اللغتين العربية والإنكليزية، ومساهمات المتقدمين في خدمة المجتمع.
- تأسيس معهد الدوحة في قطر عام 2015، يقدم برامج متقدمة في العلوم الاجتماعية والإنسانية والاقتصاد والإدارة، مع التزام بالتميز الأكاديمي وتأهيل باحثين ومهنيين للمساهمة في التنمية المستدامة والنهوض الفكري.

أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا، اليوم الثلاثاء، نتائج القبول لبرامج الماجستير والدكتوراه للعام الأكاديمي 2024 - 2025 بعد عملية تقييم تنافسية لأكثر من 13 ألف طلب قبول من حوالي 100 دولة حول العالم، وبلغ العدد الإجمالي للطلبة المقبولين هذا العام 358 طالباً وطالبة، ونسبة الطلبة القطريين 30 في المائة.

ويتوزّع المقبولون على 19 برنامج ماجستير وثمانية برامج دكتوراه يُقدّمها المعهد، بواقع 233 في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، و125 في كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وعشرة في برنامج دراسات الدكتوراه.

وقال عميد شؤون الطلبة في معهد الدوحة للدراسات العليا إبراهيم فريحات، في تصريحات صحافية: "لقد خضعت طلبات الالتحاق في كافة برامج المعهد لعملية تقييم تنافسية دقيقة لجميع قدرات الطلاب المتقدمين، تضمنت إجراء مقابلات شخصية من قبل أساتذة المعهد، إضافة إلى عدد من المؤشرات الحيوية التي تعكس جودة وكفاءة المتقدمين، وكان من أبرزها التحصيل الأكاديمي المتميز للطالب في مرحلة البكالوريوس، والذي يُعتبر أساساً لتقدير إمكانياته الأكاديمية". وأضاف "كما تم التركيز بشكل كبير على القدرات البحثية للمتقدمين، وإجادتهم للغتين العربية والإنكليزية، ما يعزز قدرتهم على التواصل والفهم العميق للمحتوى الدراسي"، فضلا عن "تقييم مدى ثقافة الطالب في مجال تخصصه ومدى اتساع معرفته الأكاديمية. وأخيراً، أُخذت في الاعتبار مساهمته في خدمة المجتمع، والتي تعكس التزامه بالمساهمة الفعالة في تطوير المجتمع وتعزيز قيم العمل الجماعي والمسؤولية المجتمعية".

واختتم فريحات تصريحاته بالقول: "نحن نعتز ونفتخر بجودة وتنوع الطلبة المقبولين هذا العام، وهذا يعكس التزامنا الدائم بالتميز الأكاديمي وتوفير بيئة تعليمية تحفز على التفوق والإبداع. يسعدنا استقبال جميع الطلبة الجدد ونعمل جاهدين على توفير الدعم والإرشاد لهم ليحققوا أهدافهم الأكاديمية وينجحوا في مسيرتهم التعليمية بكل تفوق وتميز".

معهد الدوحة: 70 ألف طالب وطالبة

وتقدّم للدراسة في معهد الدوحة منذ تأسيسه أكثر من 70 ألف طالب وطالبة من مختلف البلدان العربية والأجنبية، فيما بلغ العدد الإجمالي للخريجين 1426 خريجاً وخريجة. وحسب التقويم الأكاديمي للمعهد، فإن الدراسة للعام الأكاديمي 2024 - 2025 ستنطلق خلال شهر أغسطس/ آب المقبل، فيما سيتم فتح باب القبول للعام الأكاديمي 2025 - 2026 في شهر سبتمبر/أيلول 2024.

من الجدير ذكره أن معهد الدوحة للدراسات العليا تأسس في قطر عام 2015 كمؤسسة مستقلة للدراسات العليا، ومقره الدوحة، ويقدّم برامج الماجستير والدكتوراه في كليتين، هما: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، معتمداً اللغة العربية أساساً للدراسة والبحث، مع اشتراط إتقان الإنكليزية. يعمل المعهد على تأهيل باحثين قادرين على المساهمة في إنتاج المعرفة وفق المعايير العالميّة، ومهنيين متمكّنين في المهارات المتقدمة في تخصصاتهم، وقياديين قادرين على الاستجابة لحاجات العالم العربي في التنمية المستدامة، والنهوض الفكري والاجتماعي.