مطالبات بإخلاء سبيل طالب مصري في قضية "النادي الأهلي"

20 مايو 2023
الطالب المصري نور إيهاب السيد مهدد بضياع مستقبله الدراسي (فيسبوك)
+ الخط -

تلقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، رسالة استغاثة من أسرة نور إيهاب السيد أحمد، 22 عاما، الطالب بالسنة النهائية بكلية الآداب قسم الآثار بجامعة المنوفية، والمحبوس على ذمة التحقيقات في القضية 708 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بـ"قضية مشجعي النادي الأهلي" وذلك منذ القبض عليه قبيل مباراة الأهلي والرجاء المغربي يوم 22 إبريل/نيسان الماضي. 

وقال والد نور في الرسالة: "نور مقبوض عليه من بره الاستاد، مدخلش الماتش، أرجوكم مستقبله بيضيع ده آخر سنة في الكلية وقلبنا محروق عليه، وأمه بتموت كل يوم عليه. كل جريمته إنه كان رايح يشجع الفريق اللي يحبه".

أسرة الطالب نور إيهاب، ناشدت في رسالتها، السلطات المصرية، بإخلاء سبيله حفاظاً على مستقبله. وذكرت أن نور طالب بالسنة النهائية بكلية الآداب لديه اختبارات نهاية العام ستجرى بداية من يوم 24 مايو/أيار الجاري. 

بدورها، أعلنت الشبكة المصرية تضامنها مع أسرة نور إيهاب وجميع أسر مشجعي النادي الأهلي المقبوض عليهم، مطالبة النائب العام المصري بالتدخل وإخلاء سبيلهم حفاظاً على مستقبلهم التعليمي. 

وكانت الشبكة الحقوقية قد رصدت خلال الفترة الماضية حالات عديدة لمشجعي النادي الأهلي المقبوض عليهم قبل وأثناء وبعد مباراة الأهلي والرجاء المغربي كانوا جميعهم شبابا جامعيين، بل إن من بينهم طلابا في مدارس. 

ورصدت منظمات حقوقية من بينها، الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، صدور قرار من نيابة أمن الدولة العليا، بحبس ما يقرب من عشرين مُشجعا للنادي الأهلي (ألتراس أهلاوي) وذلك لمدة خمسة عشر يوما على ذمة القضية رقم 708 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا ووجهت لهم اتهامات بالانضمام لجماعة ألتراس الإرهابية، وذلك بعد صدور قرار بإخلاء سبيلهم.
كان قد ألقي القبض على هؤلاء المشجعين في 22 إبريل/نيسان 2023 أثناء تواجدهم باستاد القاهرة لمشاهدة مباراة النادي الأهلي والرجاء المغربي ضمن مباريات كأس رابطة الأبطال الأفريقية، وتم اصطحابهم إلى قسم شرطة مدينة نصر ثان، وعرضوا في اليوم التالي على نيابة مدينة نصر ثان وحصلوا على قرار بإخلاء سبيلهم بكفالة مبلغ وقدره 500 جنيه، وبعد أن قاموا بسداد الكفالة في اليوم نفسه، فوجئوا بتدويرهم على ذمة قضية جديدة تابعة لنيابة أمن الدولة العليا.

المساهمون