مصر تستقبل 16 ألفاً من غير مواطنيها عبر المنافذ الحدودية مع السودان

27 ابريل 2023
هاربون من الاشتباكات في السودان عبروا الحدود إلى مصر (فرانس برس)
+ الخط -

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، اليوم الخميس، بأنّ جهود تسهيل عبور الهاربين من الأراضي السودانية في خلال الأيام القليلة الماضية أسفرت عن عبور أكثر من 16 ألف شخص من غير المصريين إلى داخل مصر، حتى اليوم 27 إبريل/ نيسان 2023.

ويأتي ذلك بعد أكثر من 10 أيام من الاشتباكات الدائرة في السودان ما بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، والتي أسفرت عن سقوط مئات الضحايا ما بين قتيل وجريح، معظمهم من المدنيين، منذ منتصف إبريل/ نيسان الجاري.

وأفاد أبو زيد، في بيان، بأنّ "عدد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوز 14 ألف شخص، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد على ألفَي شخص أجنبي من 50 دولة وستّ منظمات دولية".

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتحدّث أبو زيد عن استمرار الجهود المصرية، على مدار الساعة، في تسهيل استقبال الأشخاص الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، والعمل على تخفيف معاناتهم بسببها، وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت إجلاء 1140 مواطناً مصرياً من السودان، أمس الأربعاء، بواقع 443 مواطناً عن طريق المنافذ البرية، و697 مواطناً من خلال الإجلاء الجوي في سبع رحلات أتت في إطار الجسر الجوي القائم لنقل الرعايا المصريين من السودان.

ولفتت الوزارة إلى استمرار جهود القنصليات المصرية في السودان لإجلاء المواطنين المصريين، موضحة أنّ عدد الذين أُجلوا من المصريين في السودان بلغ 2679 مواطناً من أصل 10 آلاف مواطن تقريباً، من بينهم خمسة آلاف طالب.

المساهمون