مصر: تحقيقات عاجلة في مخالفات حفلات التخرج

10 اغسطس 2024
يناقش مجلس الجامعات في اجتماعه المقبل تجاوزات حفلات التخرج (أرشيف/العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت وزارة التعليم العالي المصرية فتح تحقيقات عاجلة في مخالفات حفلات التخرج الجامعية، بعد انتشار فيديوهات رقص الطلاب على "أغاني المهرجانات" الشعبية.
- شدد وزير التعليم العالي أيمن عاشور على اتخاذ إجراءات قانونية ضد المشاركين في تنظيم هذه الحفلات، وأمر أمين المجلس الأعلى للجامعات مصطفى رفعت بتشكيل لجنة للحفاظ على الأعراف الجامعية.
- قدمت النائبة أمل سلامة بياناً عاجلاً تطالب فيه بوضع حد لتجاوزات حفلات التخرج، مقترحة منع أعضاء هيئة التدريس من حضورها للحفاظ على هيبة الجامعات.

أعلنت وزارة التعليم العالي المصرية، السبت، فتح تحقيقات عاجلة في المخالفات التي شهدها عدد من حفلات التخرج للطلاب في الجامعات والمعاهد العليا، ومثلت خروجاً على القيم والأعراف الجامعية، على خلفية رقص بعض الطلاب والطالبات في هذه الحفلات على أنغام ما يعرف بـ"أغاني المهرجانات" الشعبية.

وقالت الوزارة، تعقيباً على انتشار فيديوهات رقص طالبات جامعيات في حفلات التخرج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن وزير التعليم العالي أيمن عاشور شدّد على إفادته بنتائج التحقيق بشكل عاجل، موجهاً باتخاذ جميع الإجراءات المقررة قانوناً تجاه كل من شارك في تنظيم وإدارة هذه الحفلات، من كافة مستويات المنظومة الجامعية على مستوى أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب.

بدوره، شكل أمين المجلس الأعلى للجامعات مصطفى رفعت لجنة من المجلس، تختص بتطبيق الآليات التنفيذية التي تحقق الحفاظ على الأعراف والتقاليد الجامعية، وتصون هيبة الجامعات المصرية، وصورتها في المجتمع. 

ويناقش مجلس الجامعات في اجتماعه المقبل آليات تنفيذ القانون، من خلال الجهات المعنية في الدولة، حيال كل من يستخدم اسم الجامعات أو الكليات الحكومية والخاصة في تنظيم حفلات تخرج خارج أسوار الجامعة، مستغلاً أسماء هذه الجامعات والكليات.

وانتشرت على نطاق واسع فيديوهات رقص الطلاب والطالبات في حفلات التخرج الجامعية، ولعل آخرها رقص طالب بطريقة لافتة في حفل تخرجه من كلية التجارة بجامعة الزقازيق الحكومية، وطالبة في كلية التمريض بأكاديمية قناة السويس للعلوم المتطورة في محافظة الإسماعيلية، وطالبة أخرى في كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط.

وقدمت النائبة في مجلس النواب أمل سلامة بياناً عاجلاً إلى وزير التعليم العالي، طالبته فيه بوضع حد للتجاوزات التي تشهدها حفلات التخرج خلال الفترة الأخيرة، إثر انتشار فقرات راقصة للطلاب والطالبات لا علاقة لها باحتفائهم بالتخرج، وانتهاء المرحلة الجامعية.

وقالت سلامة، في بيانها، إن تكرار مظاهر الرقص في حفلات التخرج تنال من قيمة العلم والتعليم، وتعطي صورة سلبية عن وضع التعليم العالي في مصر، مستطردة بأنه من المؤسف مشاركة بعض أساتذة الجامعات في هذه الحفلات، رغم أنها تشهد تجاوزات غير مقبولة أو لائقة بمقام الحرم الجامعي.

واقترحت سلامة إلزام الجامعات أعضاء هيئة التدريس بالامتناع عن حضور حفلات التخرج، التي تشهد تجاوزات من جانب بعض الطلاب، في إطار الحرص على هيبة الجامعة.
 

المساهمون