مصر: تجديد حبس "جو الأسطورة" و"هيثم دبور" من دون تحقيقات

02 سبتمبر 2024
حراسة عند برج مراقبة سجن في مصر، 11 فبراير 2020 (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

في قرارَين جديدَين اليوم الاثنين، عمدت نيابة أمن الدولة العليا المصرية إلى تجديد حبس الناشط السياسي يوسف علي عبد الرحمن الشهير بـ"جو الأسطورة"، وكذلك حبس الناشط السياسي هيثم أحمد عبد العزيز الشهير بـ"هيثم دبور".

وقد قرّرت نيابة أمن الدولة العليا المصرية تجديد حبس "جو الأسطورة" العضو السابق في حركة "6 إبريل"، وكذلك في حركة "بلاك بلوك" التي ظهرت خلال حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، لمدّة 15 يوماً. وجاء القرار على ذمّة القضية رقم 1391 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة عليا، بعدما وَجّهت إليه تهماً بالانضمام إلى جماعة إرهابية (جماعة الإخوان المسلمين) مع علمه بأغراضها، والتحريض على العنف، ونشر أخبار وبيانات كاذبة تسيء إلى الدولة.

تجدر الإشارة إلى أنّ القضية المذكورة التي حُبس على ذمّتها هي القضية العاشرة له، وباتهامات مماثلة، فهو محبوس منذ عام 2016 وجرى تدويره في أكثر من قضية، علماً أنّه تعرّض كذلك للاختفاء القسري أكثر من مرّة في خلال هذه الفترة.

كذلك قرّرت النيابة ذاتها تجديد حبس "هيثم دبور" أحد أعضاء حملة البرلماني السابق أحمد الطنطاوي الذي كان يسعى للترشّح للانتخابات الرئاسية المصرية، في محافظة الإسكندرية، لمدّة 15 يوماً، على خلفية نشر تدوينات دعم للقضية الفلسطينية وانتقاد الحكومة المصرية. وجاء القرار على ذمّة القضية رقم 1282 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن الدولة العليا، التي يواجه فيها اتهامات بنشر أخبار ومعلومات كاذبة على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وبإساءة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام إلى جماعة إرهابية.

وكانت قوات الأمن المصرية قد داهمت منزل "هيثم دبور" في الأول من مايو/ أيار 2024، واعتقلته واقتادته إلى أحد مقرّات الأمن الوطني، في إطار حملة اعتقالات طاولت مواطنين وناشطين على خلفية دعمهم القضية الفلسطينية. وقد ظلّ مخفياً لأيام عدّة، قبل أن يظهر في مقرّ نيابة أمن الدولة العليا.

المساهمون