مصر تتوسع في استيراد وتصنيع لقاحات كورونا رغم العزوف الشعبي

29 يوليو 2021
مجلس الوزراء المصري (فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، الخميس، أن إجمالي توريدات لقاحات كورونا، خلال الفترة من أغسطس/آب وحتى نهاية العام، ستصل إلى 148.2 مليون جرعة، بما يكفي لتطعيم 83.7 مليون مواطن، واستعرضت تقريراً حول مستجدات الوباء، وجهود الوزارة لتوفير اللقاحات.

وقالت زايد، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، إنه من المقرر وصول كمية من المواد الخام للقاح "سينوفاك" الصيني تكفي لتصنيع 70.2 مليون جرعة قبل نهاية 2021، فضلاً عن توريد 20 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي، ومثلها من لقاح "جونسون آند جونسون" الأميركي، بالإضافة إلى 35.6 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، و2.4 مليون جرعة من لقاح "فايزر" خلال الفترة نفسها.

وأشارت إلى تواصل الوزارة مع منظمة "يونيسف" لدعم سلسلة التبريد اللازمة لحفظ جرعات اللقاحات، والاتفاق على توفير منحة مجانية لمصر تضم 63 ثلاجة بقدرة تخزينية تصل إلى 619 ألف جرعة، وذلك بغرض حفظ جرعات لقاح "فايزر" المتوقع وصولها خلال أيام.

واعترفت وزيرة الصحة بأن هناك عزوفا من المواطنين عن تلقي لقاحات كورونا، وأن نسبة كبيرة من الأطقم الطبية لم تلتزم بالحصول على اللقاح، و40 في المائة من المسجلين لتلقي اللقاح تخلفوا عن الحضور إلى مراكز التطعيم في المواعيد المحددة.

وعزا الأمين العام لنقابة أطباء مصر، أسامة عبد الحي، عزوف الأطقم الطبية عن الحصول على اللقاحات إلى أمرين أساسيين، الأول يتمثل في عدم منح المواطن حق الاختيار بين اللقاحات، والثاني في سرعة إقرار الحكومة العديد من اللقاحات كاستخدام طوارئ، وتأخر وصول بعضها إلى المستشفيات.

وأكدت زايد أن الدراسات أكدت أهمية الاستمرار في ارتداء الكمامة للجميع، حتى المطعمين، في مختلف المناطق التي تشهد انتشاراً للسلالة الهندية "دلتا"، وأضافت أن المعدل الأسبوعي للإصابات والوفيات بفيروس كورونا "شهد انخفاضاً على المستوى المحلي".

وقالت إن الوزارة دفعت بقوافل طبية متنقلة إلى القرى السياحية، والأماكن المزدحمة، خصوصاً على طريق الساحل الشمالي لتقديم خدمات الكشف، والإسعافات الأولية، وصرف العلاج، علاوة على زيادة عدد سيارات الإسعاف المتمركزة على الطرق لتحويل الحالات الطارئة إلى المستشفيات.

المساهمون