مصر: الكيميائي العادلي يكشف عن تجاوزات طبية من محبسه

07 سبتمبر 2023
فجر العادلي ووالدها المحبوس مضربان عن الطعام (فيسبوك)
+ الخط -

نشرت الطبيبة المصرية، فجر العادلي، أخيراً، رسالة مؤثرة من والدها الكيميائي علاء الدين العادلي، الذي يعاني في سجن العاشر من رمضان، منذ اعتقاله عندما وطئت قدماه مطار القاهرة الدولي الشهر الماضي.

في رسالة مؤثرة نشرتها فجر، الحاصلة على الجنسية الألمانية، عن والدها علاء الدين: "لقد تركنا كمعتقلين في غرفة الوصول في السجن لمدة خمسة أيام، حيث أجبرونا على النوم على الأرض الباردة والعارية. كان البعض منا محظوظاً بملاءة بينما اضطر البعض الآخر إلى الاستلقاء مباشرة على الأرض".

وكشف العادلي عن فظائع طبيب السجن قائلاً: "لم يأتِ طبيب لفحص المعتقلين إلا بعد تقديم شكوى، ولم يكن لدينا حتى الوصول إلى الأدوية الأساسية. كان الدكتور أيمن يبدي استهتاراً وسخريةً من معاناتنا. حتى اتهم مريضاً بالشلل بالتظاهر بالمرض".

وأضاف العادلي: "أنا شخصيًا طلبت منه مسكّنا للألم الناتج عن النوم والجلوس على الأرض الصلبة. لكن الدكتور أيمن ادعى باستخفاف أنه ليس مسؤولًا عن الفحوصات العامة. وعندما أشرت إلى أننا ننام على الأرض وأنني كنت أعاني من الألم في جميع أنحاء جسدي، قال بسخرية إنني قد أحتاج إلى الترامادول، وهو مسكن قوي للألم، وعندما أصررت على تناول مسكن أخف مثل الباراسيتامول أو النوفالجين، دخل في نقاش حول حظر النوفالجين في مصر. أخيراً اضطررت إلى الكشف عن اسمي بالكامل حتى أحصل على الدواء الذي كنت في أمس الحاجة إليه".

واستطرد العادلي: "وفي اليوم التالي، أحضر الدكتور أيمن الأدوية للنزلاء، وجلس خارج البوابة الحديدية لحبسنا، واضعاً إحدى قدميه فوق الأخرى بينما كان يوزع الأدوية من خلال فتحة صغيرة في الباب، مما أجبر جميع النزلاء على الركوع أمامه لتلقي الأدوية والانتظار في هذا الوضع لحين الحصول على تعليماته الشفهية حول كيفية تناولها".

واستنكر العادلي سلوك الطبيب بقوله: "من الواضح أن الدكتور أيمن تخلّى عن أخلاقيات الطب وتصرف بطريقة لا تُحترم فيها حقوق المعتقلين".

وانتهت الرسالة الواردة عن فجر ووالدها بمعلومة أنه "تم إرسال هذه الشكوى إلى النيابة العامة ونقابة الأطباء".

وكانت الناشطة السياسية فجر العادلي، قد أعلنت في الثالث من سبتمبر/أيلول الجاري، إضرابها عن الطعام أمام السفارة الألمانية في القاهرة، للتعبير عن احتجاجها على معاملة والدها الظالمة. وبالتزامن مع ذلك، بدأ والدها أيضاً إضرابه عن الطعام.

وقبض على علاء الدين العادلي المقيم في ألمانيا، عندما وصل إلى مصر يوم 18 أغسطس/آب على متن رحلة مصر للطيران رقم MS786، قادماً من ألمانيا. واحتجز في المطار لمدة تزيد عن 24 ساعة، حيث تم تقديمه أمام نيابة أمن الدولة يوم 20 أغسطس/آب.

بعدها قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبسه لمدة 15 يوماً، على ذمة القضية رقم 716 لسنة 2023 حصر أمن دولة. ويواجه اتهامات الانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة.

المساهمون