مستشفى كمال عدوان: وفاة 4 أطفال جراء سوء التغذية في غزة خلال أسبوع

22 يونيو 2024
سوء التغذية في غزة يهدد حياة الأطفال، 14 يونيو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفعت وفيات الأطفال بسبب سوء التغذية في مستشفى كمال عدوان بغزة إلى 4 خلال أسبوع، مع تشخيص أكثر من 250 طفلًا بعلامات سوء التغذية في الأسبوعين الأخيرين، مما ينذر بكارثة صحية.
- حذر مدير المستشفى من كارثة صحية تلوح في الأفق تهدد بالتوسع لتشمل الكبار، مطالبًا المنظمات الدولية بتعزيز جهود الإغاثة والسماح بإدخال الطعام والمياه والوقود لمنع خروج المستشفى عن الخدمة.
- تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، مخلفةً أكثر من 123 ألف شهيد وجريح، وسط تحذيرات من مواجهة نصف سكان غزة للموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو إذا لم تصل المساعدات.

أعلن مدير مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة حسام أبوصفية، اليوم السبت، ارتفاع وفيات الأطفال في المستشفى جراء سوء التغذية في غزة إلى 4 خلال أسبوع واحد، قائلاً في مؤتمر صحافي عقده شمالي قطاع غزة: "فقدنا طفلاً بقسم الحضانات في المستشفى خلال الساعات الأخيرة جراء سوء التغذية"، مضيفاً: "يُعتبر هذا الطفل الرابع الذي يُستشهد بالمستشفى خلال الأسبوع الأخير بسبب سوء التغذية".

سوء التغذية في غزة.. أطفال على حافة الحياة

وأضاف أبوصفية أن المستشفى شخّص خلال الأسبوعين الأخيرين، كذلك، إصابة أكثر من 250 طفلاً بعلامات سوء التغذية في غزة، محذراً من أن قطاع غزة "يواجه كارثة صحية حقيقية بدأت بالأطفال وقد تنتهي بالكبار"، لافتاً إلى أن الولادات المبكرة، التي جرت في المستشفى، خلال الفترة الأخيرة، حدثت بسبب سوء تغذية الأمهات، متابعاً: "رغم التحديات ورغم استهداف الطواقم والمؤسسات الصحية من الاحتلال، ما زلنا نقف بجانب شعبنا، خصوصاً في ظل انتشار العدوى والوباء وشبح المجاعة وشبح الموت الذي يخيم على شمال غزة".

وطالب أبوصفية المنظمات الدولية بتعزيز جهود الإغاثة لشمال غزة، بما يشمل السماح بإدخال الطعام والمياه الصالحة للشرب والوقود والمعدات اللازمة لإزالة القمامة. مشيراً إلى أن الوقود بمستشفى "كمال عدوان" لا يكفي إلا لليوم فقط، محذراً من خروج المستشفى عن الخدمة إذا لم يتم تزويده بالوقود. واختتم تصريحاته قائلاً: "نحن أمام كارثة صحية في الأيام القادمة قد تحصد المزيد من الشهداء من المرضى وأصحاب الأمراض المزمنة".

ويعاني الفلسطينيون سوء التغذية في غزة خاصة في مناطق الشمال، في ظل الشح الشديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، وصلت إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع. ونتيجةً للحرب الإسرائيلية على القطاع وانتهاك الاحتلال للقوانين الدولية. حيث توقع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، في 12 يونيو/ حزيران الجاري، أن يواجه نصف سكان غزة الموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو/ تموز المقبل، ما لم يتم السماح بحرية وصول المساعدات.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أسفرت عن أكثر من 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني إضافة إلى آلاف المفقودين. ورغم صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فوراً وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة، لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يواصل حرب الإبادة على قطاع غزة.

(الأناضول)

المساهمون