مستجدات كورونا: مخاوف من موجات جديدة رغم تسارع حملات التلقيح

14 مارس 2021
+ الخط -

يتخوف الخبراء في عدد كبير من دول العالم من موجات جديدة لانتشار فيروس كورونا، وفرضت بعض الدول المزيد من القيود لكبح الجائحة، على الرغم من بدء حملات التلقيح في عدد متزايد من البلدان.

وما زالت الدول الغنية تستأثر بالنسبة الغالبة من جرعات اللقاحات المختلفة المتاحة، فيما تنتظر كثير من دول العالم دورها في تلقي اللقاحات، سواء التي تعاقدت عليها، أو التي ستصل إليها عبر مبادرة "كوفاكس" التي تشرف عليها منظمة الصحة العالمية.

"العربي الجديد" يقدّم لكم، عبر تغطية مستمرة، أبرز مستجدات الوباء أولاً بأول...

02:34 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

ارتفاع جديد في عدد إصابات كورونا بمصر

 

سجلت مصر ارتفاعا طفيفا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 644 حالة جديدة، بما يزيد بثلاث إصابات عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 190924 حتى الآن، بينما تم تسجيل 44 حالة وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 11300 لتستقر نسبتها عند 5.91% لإجمالي عدد المصابين.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 147234 بخروج 431 مصابا من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقا لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

وكان اجتماع اللجنة العليا لأزمة كورونا منذ أسبوعين قد قرر تأجيل عودة الدراسة أسبوعا حتى الأسبوع الثالث من مارس/آذار الجاري، بينما كانت اللجنة قد اتخذت في ديسمبر/كانون أول الماضي قرارات اعتبرها مراقبون أضعف بكثير من التصدي للوضع الوبائي الحالي، ممثلة في الاكتفاء بإلغاء الاحتفالات بمناسبة رأس السنة واتخاذ إجراءات الغلق لأى منشأة تقوم بتنظيم أى احتفالية، ووقف الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات والغلق الكامل لدور المناسبات وغرامة فورية على تبدأ من 50 جنيها للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية في المواصلات العامة، وغرامة 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع للأماكن التي لا تلتزم بالإجراءات الاحترازية.

وكانت وزيرة الصحة هالة زايد قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستعمم بروتوكول تشخيص وعلاج حالات كورونا على الفرق الطبية بمستشفيات القطاع الخاص كافة، في مؤشر جديد على توقع زيادة الأعداد بما يجاوز إمكانيات المستشفيات الحكومية.

 

07:35 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الكويت: 7 وفيات و1063 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الأحد، تسجيل 1063 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 209523 إصابة، كما سجلت 7حالات وفاة جديدة، ليرتفع المجموع إلى 1172 وفاة، وبلغ عدد من يتلقون الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة 209 أشخاص، ليصبح مجموع الحالات النشطة 14179 حالة.
وكشفت وزارة الصحة عن تعافي 1390 من الإصابة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع المجموع إلى 194172 متعاف.

06:09 pm

رويترز

إيطاليا تسجل 264 وفاة و21315 إصابة جديدة
قالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 264 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا اليوم الأحد، مقابل 317 أمس، بينما انخفض عدد الإصابات الجديدة إلى 21315، من 26062 في اليوم السابق.
وسجلت إيطاليا 102145 وفاة مرتبطة بكوفيد-19 منذ ظهوره في فبراير/شباط من العام الماضي، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا وسابع أعلى حصيلة في العالم. وبلغ إجمالي عدد الإصابات في إيطاليا حتى الآن 3.2 مليون.

05:35 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الأردن: 61 وفاة و8053 إصابة جديدة
اعلنت الحكومة الأردنية، الأحد، تسجيل 61 وفاة، و8053 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 5346 وفاة، و477053 إصابة، وتلقى أكثر من 137 ألف شخص الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس، وحصل 48362 شخصا على الجرعة الثانية، حسب المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات. 
ووصل عدد المسجلين لتلقي اللقاح إلى 504193 شخصا، وأجاز الأردن الاستخدام الطارئ لـ5 لقاحات هي: فايزر/بيونتك، وسينوفارم، وأسترازينيكا، وجونسون أند جونسون، وسبوتنك في.

03:11 pm

رويترز

البحرين تخفف الإجراءات مع تراجع الإصابات
خففت البحرين، الأحد، بعض الإجراءات التي تفرضها للحد من تفشي فيروس كورونا، بما في ذلك السماح بتناول الطعام داخل المطاعم، وإعادة فتح المؤسسات التعليمية للطلاب، مع تراجع حالات الإصابة الجديدة، وقالت وزارة الصحة إن بوسع المطاعم والمقاهي فتح أبوابها لعدد لا يتجاوز 30 شخصا، بعد أن كان العمل قاصرا على بيع الوجبات الجاهزة منذ أواخر يناير/كانون الثاني.
ومن الممكن إعادة فتح حمامات السباحة والصالات الرياضية اعتبارا من اليوم الأحد، وإن كان ما زال محظورا تجمع أكثر من 30 شخصا في المنازل أو الأماكن الخاصة. وحث المسؤولون السكان على تلقي اللقاح، ومواصلة الالتزام بإجراءات مثل التباعد الاجتماعي وغسيل الأيدي.
وانخفض عدد الإصابات من ذروة بلغت 896 في منتصف فبراير/شباط، بعد زيادة مطردة منذ ديسمبر/كانون الأول. وسجلت المملكة، التي تتيح للمقيمين والمواطنين أربعة أنواع من اللقاحات، 579 إصابة جديدة اليوم الأحد.

03:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

إجلاء نحو مائة مريض بكوفيد-19 من باريس
أعلنت الحكومة الفرنسية، الأحد، عزمها نقل حوالى 100 مريض بكوفيد-19 من وحدات العناية المركّزة في منطقة باريس هذا الأسبوع، فيما تكافح المستشفيات للتعامل مع الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات، ويأمل المسؤولون أن يؤدي القرار إلى تفادي فرض إغلاق جديد يشمل 12 مليون شخص، فيما تسارع السلطات لتكثيف عملية التطعيم التي بدأت ببطء.
وقال المتحدث باسم الحكومة، غابرييل أتال، في مطار أورلي، إنه "بحلول نهاية هذا الأسبوع من المحتمل أن يكون قد تم إجلاء حوالى 100 مريض من منطقة إيل دو فرانس" التي تشمل باريس، فيما كان يتم نقل مريضين أعمارهما 33 و70 سنة إلى مدينة بوردو في جنوب غرب البلاد. وأضاف أنّه في وقت لاحق من الأسبوع، سينقل قطاران مجهزان "عشرات المرضى إلى مناطق تشهد اليوم ضغطا أقل" من جراء الجائحة.
وردا على سؤال إذا كانت باريس ستتجنب فرض إغلاق جديد، قال أتال "نفعل كل ما بوسعنا حتى لا نضطر لاتخاذ إجراءات أصعب وأكثر تقييدا. سنتخذ دوما أي قرارات ضرورية".

02:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

إيطاليا تعود إلى الإغلاق لتحسين الوضع الوبائي
أعلن وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانسا، الأحد، أن بلاده التي ستعود معظم مناطقها إلى الإغلاق اعتبارا من غد الإثنين، لوقف تفشي فيروس كورونا، وأنها تراهن على تحسن الوضع "في النصف الثاني من فصل الربيع".
واعتبارا من الإثنين، ستغلق المدارس والحانات والمطاعم ومعظم المتاجر غير الأساسية، وستوضع ثلاثة أرباع مناطق البلاد في "المنطقة الحمراء" حتى السادس من أبريل/نيسان، أي حتى خلال عيد الفصح، وفي عطلة نهاية الأسبوع، اضطرت قوات الأمن إلى التدخل لمنع التجمعات الكبرى في روما وميلانو وعلى الساحل، في حين شهدت صالونات تصفيف الشعر اكتظاظا كبيرا.

01:47 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

فلسطين تسجّل 2142 إصابة جديدة بكورونا

سجّلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، 15 وفاة و2142 إصابة جديدة بفيروس كورونا و2169 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما أُجري 9623 فحصاً.

وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، في التقرير الوبائي عن فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة، إلى أنّ نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 89.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 9.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 177 مريضاً في غرف العناية المركّزة، بينهم 49 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الأحد 14/03/2021* *الإصابات الجديدة* • مدينة...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Sunday, March 14, 2021
01:00 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قطر تسجل وفاة واحدة و485 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر، الأحد، تسجيل 485 إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها 71 إصابة بين العائدين من الخارج، كذلك سُجِّلَت حالة وفاة جديدة (33 سنة)، وتعافي 321 من المصابين خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي المتعافين إلى 158197.

12:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أيرلندا توصي بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا بسبب مخاوف من جلطات دموية
أوصت السلطات الصحية في أيرلندا، اليوم الأحد، بتعليق "احترازياً" استخدام لقاح أسترازينيكا ضدّ كوفيد-19 بعد تسجيل إصابات بجلطات دموية في النرويج، من دون التأكد في هذه المرحلة من وجود رابط مع عملية التلقيح. وأوصت اللجنة المكلّفة برنامج التلقيح في أيرلندا باتخاذ هذا الإجراء الذي بات يُطبق في دول عدة "وقائياً" اعتباراً من صباح الأحد.

12:42 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

باكستان تفرض إغلاقاً جزئياً في بعض المناطق بسبب كورونا 
 وسط موجة ثالثة من تفشي فيروس كورونا التي تجتاح أكبر مقاطعة في باكستان؛ البنجاب، والجزء الشمالي من البلاد، فرضت السلطات الصحية والإدارية الباكستانية إغلاقاً جزئياً في المناطق المتضرّرة.
غرّمت سلطات البنجاب العشرات من قاعات الزواج والمطاعم لخرقها القيود المفروضة مرة أخرى لمكافحة الفيروس.
وحذّر مسؤولون في العاصمة إسلام أباد المواطنين وطالبوهم بضرورة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة.
أبلغت باكستان عن 605200 إصابة بالفيروس، بما في ذلك 13508 حالة وفاة.
 

12:37 pm

رويترز

ارتفاع عدد الإصابات اليومية بكورونا في روسيا إلى أكثر من 10 آلاف مجدداً

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، تسجيل 10083 إصابة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد الإصابات اليومية 10 آلاف منذ يوم الاثنين الماضي. أصبح العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس أربعة ملايين و390608 منذ بدء الجائحة.

قضايا وناس
التحديثات الحية

 

وقال فريق العمل الحكومي المكلّف بمكافحة فيروس كورونا إنّ 395 شخصاً توفوا بسبب الفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع عدد الوفيات إلى 92090.

10:34 am

رويترز

الهند تسجل أكبر قفزة في إصابات كورونا اليومية لهذا العام 

أعلنت الهند، اليوم الأحد، تسجيل أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا، في يوم واحد لهذا العام، إذ رصدت 25320 إصابة، قبل يوم من فرض إجراءات عزل عام في ولاية ماهاراشترا، غربيّ البلاد التي أصبحت بؤرة التفشي الجديد.

ووفقاً لما تظهره بيانات الصحة الاتحادية، فإنّ هذا الرقم هو الأكبر منذ 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وتأتي الهند حالياً في المركز الثالث على مستوى العالم، من حيث عدد الإصابات بكورونا بعد الولايات المتحدة والبرازيل، إذ سجّلت حتى الآن 11.36 مليون إصابة.

وأظهرت البيانات، اليوم الأحد، تسجيل 161 وفاة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما رفع إجمالي الوفيات إلى 158607. وكان متوسط حالات الوفاة اليومية يبلغ مائة مريض، منذ أوائل فبراير/ شباط.

واعتباراً من غد الاثنين، ستفرض السلطات في منطقة ناجبور، بولاية ماهاراشترا، أول عزل عام شامل، منذ رفع القيود على مستوى البلاد في يونيو/ حزيران العام الماضي.

 

09:27 am

رويترز

أستراليا تسجّل ثاني حالة عدوى محلية بفيروس كورونا في يومين

سجّلت أستراليا، اليوم الأحد، ثاني حالة عدوى محلية بفيروس كورونا في يومين، بعد ثبوت إصابة موظف بفندق للحجر الصحي للمسافرين القادمين من الخارج.

والعامل هو أول مصاب بالفيروس في ولاية نيو ساوث ويلز، خلال 55 يوماً. وقال ستيفن كوناتي، مدير الصحة في الولاية، إنّ السلطات تفحص المخالطين للموظف المصاب. وسجّلت أستراليا أكثر من 29 ألف إصابة بالفيروس و909 وفيات في المجمل.

06:14 am

رويترز

أميركا: منحنا نحو 106 ملايين جرعة لقاح مضاد لكورونا

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن السلطات الصحية وزعت 135 مليوناً و846665 جرعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا في أنحاء البلاد، أعطت منها 105 ملايين و703501 جرعة حتى يوم السبت.

وأوضحت المراكز أن الجرعات الموزعة من لقاحات فايزر-بيونتك، ومودرنا، وجونسون آند جونسون.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد