مستجدات كورونا... دول تبدأ التلقيح وأخرى تبحث عن جرعات كافية

08 ديسمبر 2020
+ الخط -

أطلقت بريطانيا، الثلاثاء، حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا، في أول خطوة من هذا النوع في العالم، في وقت أُعيد فرض تدابير عزل في الولايات المتحدة تشمل أكثر من عشرين مليون نسمة من سكان كاليفورنيا. فيما تواصل روسيا عملية توزيع اللقاح على الفئات الأكثر عرضة للإصابة في البلاد في بداية أول عملية تطعيم على نطاق واسع باللقاح هناك. تابعوا معنا أبرز تطورات جائحة كوفيد-19 لليوم الثلاثاء، أولًا بأول..

7:25 PM

ملك المغرب يأمر بتطعيم مجاني

أعلن بيان للقصر الملكي في المغرب، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أصدر تعليماته باعتماد التطعيم المجاني ضدّ وباء كوفيد-19 من أجل جميع السكان. وجاء في البيان أنّ العاهل المغربي "أصدر تعليماته باعتماد مجانية (التطعيم) ضد وباء كوفيد-19 لفائدة جميع المغاربة". وأضاف أن "عملية التطعيم ضد هذا الوباء ستنطلق في الأسابيع المقبلة وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره، بما يسمح بعودة المواطنين تدريجيا لممارسة حياتهم العادية".

6:17 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.

تأكيدات روسية جديدة على إمكانية إنتاج لقاح سبوتنيك في الجزائر 

أكد السفير الروسي في الجزائر إيغور بيلييف إمكانية إنتاج اللقاح الروسي "سبوتنيك 7 " المضاد لفيروس كورونا محليا في الجزائر، في وقت تشهد فيه البلاد تراجعا كبيرا في معدلات الإصابة . 

وقال السفير الروسي لوكالة "سبوتنيك"، الثلاثاء، إنه بحث موضع إنتاج اللقاح الروسي محليا في الجزائر، خلال لقائه مع وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد ووزير الصناعة الصيدلانية عبد اللطيف باحمد، مشيرا إلى أن "روسيا مستعدة للتعاون مع الجزائر من أجل تصنيع اللقاح محليا، عبر الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة  الذي يعنى بتوزيع اللقاح خارج البلاد". 

وأضاف السفير بيلييف أن "الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة يقترح صيغا متعددة للتعاون، منها الاقتناء المباشر، وتحويل التكنولوجيا، والتصنيع المشترك، والمشاركة في اختبارات المرحلة الثالثة، وهي صيغ اقترحناها على الجانب الجزائري"، مشيرا إلى أن "فعالية اللقاح الروسي تصل إلى 95 بالمائة، ما يؤكد أنه من أفضل اللقاحات الموجودة في السوق، رغم السباق المحموم بين مختلف الشركات، ومحاولات التشويه التي يتعرض لها اللقاح الروسي". 

وبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة في الجزائر 88.825، منها 573 إصابة جديدة (أي بنسبة تقدر بـ1,3 حالة لكل 100 ألف نسمة)، فيما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 57.648 شخصاً، والوفيات 2527، فيما يوجد 38 مريضا حاليا في العناية المركزة. 

5:56 PM

أوروبا ستوفر اللقاح لغزة

أكد مسؤول أوروبي رفيع، الثلاثاء، سعي دول الاتحاد الأوروبي، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، إلى توفير لقاح فيروس كورونا للعاملين في مجال الرعاية الصحية في قطاع غزة.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية سفين كون فون بورغسدورف خلال مؤتمر صحافي عقده غرب مدينة غزة: "نحاول إيصال لقاح كورونا إلى غزة، خصوصا لمن يعملون في الصفوف الأولى في الرعاية الطبية وكبار السن، وذلك من خلال التنسيق مع الأمم المتحدة".

ووصل بورغسدورف إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز)، على رأس وفد يضم نحو عشرين من سفراء دول الاتحاد الأوروبي، واضعين الكمامات الواقية من فيروس كورونا. وأضاف ممثل الاتحاد الأوروبي "هذه قضية معقدة للغاية".

5:50 PM

لقاح فايزر/بيونتك آمن

رأى الخبراء في الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير "أف دي إيه"، في تقرير نشر الثلاثاء، أن لقاح فايزر/بيونتك ضد فيروس كورونا المستجد لا يشكل أي خطر على السلامة يحول دون حصوله على ترخيص قد يصدر قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وأوضح الخبراء أن بيانات السلامة التي تشمل المشاركين الـ38 ألفا في التجربة السريرية على هذا اللقاح، مع متابعة وسطية من شهرين، "تشير إلى ميزات سلامة مؤاتية من دون تسجيل أي مشكلة محددة على صعيد السلامة تحول دون" حصوله على ترخيص عاجل، وفق ما أعلنت "فرانس برس".

وبحسب الوكالة، فإن اللقاح آمن بغض النظر عن العمر والجنس والعرق أو وجود أمراض سابقة له.

03:54 pm

رام الله _ العربي الجديد

avata
رام الله _ العربي الجديد

فلسطين تسجل 19 وفاة و1595 إصابة جديدة

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، 19 حالة وفاة جديدة، و1595 إصابة جديدة بكورونا من دون قطاع غزة، و1429 حالة تعافٍ جديدة من الفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في التقرير اليومي للحالة الوبائية، أنه تم تسجيل 13 حالة وفاة في الضفة الغربية: "جنين (5)، نابلس (3)، طولكرم (1)، قلقيلية (1)، الخليل (1)، طوباس (1)، رام الله والبيرة (1)"، قطاع غزة (6).

وأشارت الكيلة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: الخليل (310)، جنين (127)، نابلس (263)، طولكرم (90)، رام الله والبيرة (202)، سلفيت (39)، قلقيلية (46)، طوباس (26)، بيت لحم (141)، ضواحي القدس (93)، أريحا والأغوار (14)، مدينة القدس (244).

ولفتت وزيرة الصحة الفلسطينية إلى وجود 85 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 25 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وحول حالات التعافي الجديدة، فقد أوضحت الكيلة أنها توزعت حسب التالي: الخليل (119)، جنين (146)، طولكرم (60)، رام الله والبيرة (152)، أريحا والأغوار (21)، سلفيت (20)، قلقيلية (37)، طوباس (99)، قطاع غزة (550)، مدينة القدس (228).

وأشارت الكيلة إلى أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 76.6%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 22.6%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

10:54 am

رويترز

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الثلاثاء، إن البر الرئيسي سجل 12 إصابة جديدة بكوفيد-19 أمس، نزولا من 15 إصابة في اليوم السابق. وأضافت اللجنة في بيان، أن 10 من تلك الحالات الجديدة جاءت من الخارج. وذكرت اللجنة أيضا أن الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض تراجعت إلى خمس إصابات من ست إصابات في اليوم السابق. ولا تعتبر الصين الحالات بلا أعراض إصابات مؤكدة. وقالت اللجنة إن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي بكوفيد-19 يبلغ الآن 86646 حالة بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

10:52 am

رويترز

وفيات كورونا في المكسيك تتجاوز 110 آلاف

 سجلت وزارة الصحة المكسيكية، يوم الإثنين، 6399 إصابة جديدة بفيروس كورونا و357 وفاة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى مليون و182249 إصابة و110074 وفاة. وتقول الحكومة إن عدد المصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة على الأرجح.

10:51 am

رويترز

إصابات ألمانيا لليوم

أظهرت بيانات معهد روبرتكوخ للأمراض المعدية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليون و197709 بعد تسجيل 14054 إصابة جديدة. وكشفت البيانات ارتفاع العدد الإجمالي للوفيات إلى 19342 بعد تسجيل 423 وفاة جديدة.

10:49 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كوريا الجنوبية تخطط لتأمين 84 جرعة من اللقاح

قالت كوريا الجنوبية، إنها تخطط لتأمين نحو 84 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا لبرنامج التطعيم الشامل الذي يأمل المسؤولون أن يسمح للبلاد باستعادة مستوى ما من الحياة الطبيعية بحلول منتصف إلى أواخر عام 2021. وقال وزير الصحة بارك نيونغ هو اليوم الثلاثاء، إن الجرعات ستغطي 44 مليون شخص من سكان البلاد البالغ عددهم نحو 51 مليون نسمة. وسيتم تقديم اللقاحات أولاً إلى المهنيين الطبيين والعاملين الأساسيين والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـكوفيد-19، بما في ذلك كبار السن والمقيمون في مرافق الرعاية طويلة الأجل، بدءًا من النصف الأول من العام المقبل، على الرغم من أن المسؤولين لم يقدموا جدولا زمنيا محددا.

10:43 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تطعيم في بلجيكا وفرنسا وإسبانيا

ذكرت كل من بلجيكا وفرنسا وإسبانيا أنها ستبدأ اعتبارا من يناير/كانون الثاني تطعيم الفئات الأكثر عرضة للخطر. وبدأت روسيا السبت إعطاء لقاح "سبوتنيك-في" الروسي للعاملين الاجتماعيين والطواقم الطبية والمدرّسين في موسكو. ولا يزال هذا اللقاح في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية.

10:41 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بريطانيا تبدأ حملة التلقيح

بدأت السلطات الصحية في المملكة المتحدة تقديم الجرعات الأولى من لقاح كوفيد-19 الذي تم اختباره على نطاق واسع ومراجعته بشكل مستقل اليوم الثلاثاء، حيث بدأت برنامجًا عالميًا للتحصين يتوقع أن يكتسب زخمًا مع حصول المزيد من الأمصال على الموافقة. وتلقى المرضى الجرعة الأولى من اللقاح في إحدى شبكات مراكز المستشفيات المنتشرة جميع أنحاء البلاد حيث سيتم إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج الذي يحمل اسم يوم اللقاح أو "في داي".

10:39 am

رويترز

أبوظبي تطلب متطوعين لتجربة اللقاح الروسي

تبحث أبوظبي عن متطوعين للمشاركة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي المعروف باسم (سبوتنيك في) للوقاية من مرض كوفيد-19 في العاصمة الإماراتيةوقال مكتب أبوظبي الإعلامي، إن ما يصل إلى 500 متطوع في بادئ الأمر سيتلقون جرعتين من اللقاح. وتجري الإمارات كذلك المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح آخر لكوفيد-19 طورته شركة سينوفارم الصينية وأقرت استخدامه في حالات الطوارئ على فئات بعينهاوسجلت الإمارات، التي يبلغ عدد سكانها نحو تسعة ملايين نسمة، 177577 إصابة و594 وفاة بالمرض.

04:21 pm

برلين

ميركل تعتزم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة قبل عيد الميلاد

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء الاثنين، إلى اتخاذ إجراءات إضافية صارمة للحد من تفشي وباء كورونا في البلاد. ويأتي كلام المستشارة على الرغم من الإغلاق الجزئي الذي تم تمديده  حتى 10 يناير/كانون الثاني من العام المقبل، وقد يتم عقد اجتماع تشاوري بهذا الشأن بين الحكومة الفدرالية ورؤساء حكومات الولايات قبل عيد الميلاد، لوضع تصور عملي حازم لمواجهة الأزمة، في ظل الحديث عن الإرهاق الذي يصيب القطاع الطبي والتمريضي مع تزايد أعداد المصابين بعدوى كورونا .

وتحدثت ميركل، خلال اجتماع لكتلة حزبها المسيحي الديمقراطي، عن " وضع صعب للغاية " ولا بد من البت في الأمر قبل عيد الميلاد، بحسب المشاركين، ومن أن البلاد لن تجتاز الشتاء، ولا يمكن المضي قدما مع ارتفاع أعداد المصابين. مشيدة في الوقت نفسه بما تقوم به بعض الولايات الفدرالية.

 يأتي ذلك في ظل الحديث عن إمكانية اتخاذ تدابير جديدة في المدارس وإغلاق المحال التجارية مجددا مع بعض الاستثناءات، عدا عن التلميحات بإمكانية التوجه إلى الإقفال العام مع بداية العام الجديد، إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه ولم تتراجع أرقام المصابين بالعدوى.

المساهمون
رام الله _ العربي الجديد
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
برلين