مستجدات كورونا... تعليمات جديدة لتخزين لقاح فايزر وسلالة متحوّرة في الصومال

26 فبراير 2021
+ الخط -

مع الحاجة إلى تسريع عمليات التلقيح ضدّ كوفيد-19، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي آيه" على تخزين لقاحات فايزر المضادة لكوفيد-19 في درجة حرارة توفّرها مبردات الصيدليات العادية لمدة تصل إلى أسبوعين. وفي الصومال التي لم تصلها اللقاحات بعد مخاوف من انتشار سلالة متحوّرة جديدة للفيروس، بسبب ازدياد أعداد الإصابات فيها بشكل سريع. بينما تخطّت الوفيات بكوفيد في البرازيل ربع المليون. 

03:46 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

ارتفاع نسبة وفيات كورونا في مصر إلى 5.84%

سجلت مصر ارتفاعاً طفيفاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 601 حالة جديدة، بما يزيد ثلاث إصابات عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 181241 حتى الآن، بينما تم تسجيل 49 حالة وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 10590 لترتفع نسبتها إلى 5.84% لإجمالي عدد الإصابات.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 139927 بخروج 433 مصابين من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

06:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لقاح جونسون أند جونسون تحت مجهر الخبراء قبل ترخيصه المرجح في الولايات المتحدة

بدأت لجنة خبراء يعد رأيها استشاريا لكنه سيؤخذ بالاعتبار، الجمعة درس لقاح جونسون أند جونسون تمهيدا لقرار بالموافقة المشروطة عليه ليصبح ثالث لقاح في الولايات المتحدة والتي يمكن أن تصدر بشكل سريع جدا. ويجري بث مناقشات اللجنة مباشرة على الإنترنت كما كان الحال قبل التراخيص الطارئة للقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا في البلاد. وتمكن أعضاؤها البالغ عددهم حوالى 20 شخصا معظمهم من العلماء المستقلين إلى جانب ممثل عن الصناعة وآخر عن المستهلكين، من تحليل بيانات التجارب السريرية التي أجريت على حوالى 40 ألف شخص، بالتفصيل. يمكنهم أيضا طرح أسئلتهم على ممثلي شركة الأدوية والسلطات الصحية وإصدار انتقادات محتملة لإجراء المناقشات. والشفافية المعتمدة عبر هذا الإجراء غير معتادة كثيرا، وتهدف إلى طمأنة الناس عبر إظهار جدية العملية.

ويفترض أن تعطي إدارة الغذاء والدواء الأميركية موافقتها النهائية وستعلن قرارها "في أسرع وقت ممكن" كما وعدت. في حالتي فايزر وموديرنا تم منح الترخيص في اليوم التالي مباشرة من صدور الرأي الايجابي للجنة.

06:17 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كوت ديفوار ثاني دولة تحصل على لقاحات من برنامج كوفاكس

أصبحت كوت ديفوار، اليوم الجمعة، ثاني دولة في العالم تتلقى شحنة من لقاحات كورونا من مبادرة كوفاكس العالمية، إذ حصلت على 504 آلاف جرعة من لقاح أسترا زينيكا صنعها معهد المصل في الهند. وصلت اللقاحات إلى العاصمة التجارية، أبيدجان، في إطار الموجة الأولى من لقاحات كورونا التي ترسلها كوفاكس، والتي تم إنشاؤها لضمان حصول البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل على جرعات عادلة.   

وقالت الحكومة إنها ستبدأ حملة التطعيم يوم الاثنين. وصرح وزير الصحة يوجين أكا أويلي أن المرحلة الأولى من التطعيم من الدولة الواقعة في غرب أفريقيا ستستهدف الكوادر الصحية وقوات الدفاع والأمن وهيئة التدريس في أبيدجان، حيث تم تسجيل 95 في المائة من الحالات في البلاد. وأضاف أن هذه الدفعة الأولى تستهدف أكثر من 250 ألف شخص. يبلغ عدد سكان كوت ديفوار أكثر من 25 مليون نسمة.

مثل العديد من البلدان الأفريقية، تواجه كوت ديفوار عودة ظهور الوباء الذي أدى إلى زيادة الإصابات ودخول المستشفيات. وقد سجلت 32295 إصابة و 188 حالة وفاة منذ تسجيل أول إصابة لها في 11 مارس/ آذار 2020، وفقًا لاحصائيات المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

06:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كندا توافق على لقاح أسترازينيكا

أعلنت السلطات الكندية، الجمعة، أنها وافقت على لقاح ثالث مضاد لفيروس كورونا، مع إعطاء الضوء الأخضر للقاح أسترازينيكا. وينضم بذلك لقاح استرازينيكا إلى لقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا المستخدمين في البلاد. وكتب رئيس كتلة الحزب الحاكم في مجلس النواب بابلو رودريغيز على تويتر "خبر عظيم! وافقت هيلث كندا (الهيئة الناظمة للشؤون الصحية في البلاد) على لقاح أسترازينيكا". وطلبت الحكومة 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، كما أفادت تقارير. وحتى الجمعة، أبلغت كندا عن تسجيل أكثر من 858 ألف إصابة بفيروس كورونا من بينها 21865 وفاة. وفي المجموع، طلبت كندا أو حجزت أكثر من 400 مليون جرعة من اللقاحات من سبعة موردين لعدد سكانها البالغ عددهم 38 مليون نسمة.

02:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

فلسطين تسجل 11 وفاة و1555 إصابة جديدة

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، 11 وفاة و1555 إصابة جديدة بفيروس كورونا و648 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في التقرير الوبائي خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أنه تم تسجيل 10 وفيات في الضفة الغربية "الخليل 1، سلفيت 1، بيت لحم 1، نابلس 2، رام الله والبيرة 2، قلقيلية 1، ضواحي القدس 2"، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة في قطاع غزة.

وأشارت الكيلة إلى أن الإصابات الجديدة سجّلت على النحو التالي: "أريحا والأغوار 52، الخليل 335، سلفيت 86، بيت لحم 202، طولكرم 78، نابلس 166، رام الله والبيرة 287، قلقيلية 39، جنين 58، ضواحي القدس 95، طوباس 29، قطاع غزة 128". ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 100 مريض في غرف العناية المكثفة، بينهم 33 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وحول حالات التعافي الجديدة، فقد أوضحت الكيلة أنها توزعت بحسب التالي: "أريحا والأغوار 8، الخليل 139، سلفيت 70، بيت لحم 0، طولكرم 57، نابلس 44، رام الله والبيرة 99،  قلقيلية 40، جنين 39، ضواحي القدس 0، طوباس 14، قطاع غزة 138. وأشارت الكيلة إلى أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 91.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 7.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

 

12:20 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ملكة بريطانيا: لقاح كوفيد سريع وغير مؤلم ويساعد الآخرين 
شجّعت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، الناس على الخضوع للتطعيم بعقار مضاد لكوفيد-19، قائلة إنّ اللقاح سريع وغير ضار وسيساعد في حماية الآخرين من المرض.
في مكالمة بالفيديو مع المسؤولين عن توزيع اللقاح، قارنت الملكة، البالغة من العمر 94 عاماً، الجهود المبذولة في حملة التطعيم الوطنية في بريطانيا بالطريقة التي عمل بها الناس معاً خلال الحرب العالمية الثانية. وتلقّت الملكة، وزوجها الأمير فيليب، 99 عاماً، جرعتهما الأولى من اللقاح الشهر الماضي.
قالت الملكة في شريط المكالمة الذي بُثت، اليوم الجمعة، "بمجرد حصولكم على اللقاح تشعرون، كما تعلمون، بأنكم محميون، وهو، على ما أعتقد، مهم جداً... وبقدر ما أستطيع أن أفهم أنه كان غير ضار وسريع جداً. وقد تلقيت الكثير من الرسائل من أشخاص فوجئوا جداً بمدى سهولة الحصول على اللقاح". وسلّطت الملكة الضوء أيضاً على حقيقة أنّ التطعيم يساعد في حماية الجميع، وليس فقط الشخص الذي يحصل على اللقاح.

12:14 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

هونغ كونغ تبدأ التطعيم بلقاحات كورونا في المراكز المجتمعية 
 بدأت هونغ كونغ في توزيع لقاحات كوفيد-19 الأولى للجمهور، إذ أطلقت برنامجها الذي يقدّم التطعيم المجاني لجميع السكّان البالغ عددهم 7.5 ملايين نسمة. الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكبر والعاملون في مجال الرعاية الصحية هم من بين حوالي 2.4 مليون شخص تمّ منحهم الأولوية لتلقي اللقاحات في المراكز المجتمعية والعيادات الخارجية في جميع أنحاء هونغ كونغ.
وقالت الحكومة، اليوم الجمعة، إنّ التسجيل للحصول على اللقاح خلال أول أسبوعين من البرنامج ممتلئ.
سيحصل المشاركون حتى الآن على اللقاح من شركة الأدوية الحيوية الصينية "سينوفاك". ووصلت مليون جرعة إلى المدينة الأسبوع الماضي. أبرمت هونغ كونغ صفقات لشراء 22.5 مليون جرعة من اللقاحات، من سينوفاك، وأسترازينيكا، وفوسن فارما، والتي ستوفّر اللقاح الذي طوّرته شركتا فايزر وبيونتك.

10:13 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على تخزين لقاح فايزر في مبردات عادية
أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي آيه"، أمس الخميس، أنّ لقاحات فايزر المضادة لكوفيد-19 يمكن تخزينها في درجة حرارة توفّرها مبردات الصيدليات العادية لمدة تصل إلى أسبوعين. وتخفّف هذه الخطوة من المتطلبات السابقة لحفظ اللقاح في درجات حرارة منخفضة للغاية، تراوح بين 60 و80 درجة مئوية تحت الصفر. وقال، بيتر ماركس، مدير مركز التقييم البيولوجي والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء إنّ "درجة الحرارة البديلة للنقل والتخزين سوف تساعد في تخفيف أعباء شراء معدات تخزين فائقة التبريد لمواقع التلقيح، كما تسهيل إيصال اللقاح إلى المزيد من المواقع". وقالت إدارة الغذاء والدواء إنها ستقوم بتحديث كتيّب التعليمات الخاص بالعاملين في تقديم خدمة الرعاية الصحية بما يتوافق مع ذلك.وتصل درجة التبريد في مبردات الصيدليات إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر.

وتأتي هذه الموافقة بعد طلب تقدمت به شركة فايزر بالاستناد إلى أبحاثها يتعلق باستقرار اللقاح تحت درجة حرارة أعلى من المعلن عنها سابقاً.

10:38 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس


مع ارتفاع إصابات كورونا بالصومال...الاشتباه في سلالة متحورة 
 تجدّد انتشار إصابات كوفيد-19 في الصومال بشدّة، ما أدّى إلى إجهاد أحد أكثر النظم الصحية هشاشة في العالم، بينما ينتظر المسؤولون نتائج الاختبارات لإظهار ما إذا كان هناك نوع أكثر عدوى من فيروس كورونا في البلاد أم لا.
صرّح، صادق عدن حسين، نائب مدير مستشفى مارتيني، لوكالة أسوشييتد برس خلال زيارة إلى مركز عزل لمصابي كوفيد-19 الوحيد في العاصمة مقديشو، أنّ 50 شخصاً لقوا حتفهم خلال العشرين يوماً الماضية، وتعافى ستون مريضاً آخر تمّ إدخالهم خلال هذه الفترة.
وقال "نعتقد أنّ هذه الموجة الثانية هي السلالة المتحوّرة الجديدة للفيروس".
قفزت الإصابات بالفيروس في الصومال من 4784 إلى 6549 هذا الشهر وحده، وفقاً لبيانات رسمية.
قال صادق إنّه من المتوقع صدور نتائج الاختبار حول وجود سلالة جديدة، الشهر المقبل.
الصومال، مثل معظم البلدان الأفريقية، لم يحصل بعد على لقاحات كورونا، على الرغم من أنه من المتوقع أن يستلم أولى شحنات اللقاح، الشهر المقبل.

10:30 am

رويترز

سلطات الإحتلال الإسرائيلي تقول إنها قامت بتطعيم نصف السكان ضد كوفيد-19

 قال وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، اليوم الجمعة، إنه تمّ تلقيح نصف السكّان البالغ عددهم 9.3 ملايين نسمة بجرعة واحدة على الأقل باللقاح المضاد لمرض كوفيد-19.

وتحسب سلطات الاحتلال الإسرائيلي سكّان القدس الشرقية من الفلسطينيين، المدرجين في حملة التطعيم التي بدأت في 19 ديسمبر/ كانون الأول، ضمن تعدادها السكّاني. لكن الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، ليسوا مدرجين في هذه الحملة.

وقال إدلشتاين، إنّ 35 بالمائة من الإسرائيليين تلقوا جرعتي لقاح فايزر، ما يعني أنهم بصدد الحصول على ما يطلق عليها "بطاقة مرور خضراء" تتيح لهم دخول أماكن الترفيه التي يجري إعادة فتحها تدريجياً.

10:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الحصيلة الإجمالية للوفيات بكوفيد-19 في البرازيل تتجاوز 250 ألفاً 
تجاوزت الحصيلة الإجمالية للوفيات بكوفيد-19 في البرازيل، أمس الخميس، عتبة ربع المليون، بعد عام من تسجيل الإصابة الأولى في البلاد التي تعاني من نقص في اللقاحات وموجة إصابات ثانية مميتة. وأفادت وزارة الصحة البرازيلية أنّ العدد الإجمالي للوفيات بلغ حتى الآن 251,498 وهي ثاني أعلى حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة، التي تجاوز عدد الوفيات فيها الإثنين، جرّاء الفيروس نصف المليون.

ويُعدّ هذا الأسبوع، الأقسى في البرازيل منذ تفشي الوباء، حيث بلغ معدل الوفيات 1,149 يومياً في الأيام السبعة الأخيرة، وفق أرقام الوزارة.

ووافقت هيئة الصحة الفدرالية "أنفيسا"، هذا الأسبوع، على استخدام لقاح فايزر، لكن لم يتم إبرام اتفاق بعد مع الشركة الأميركية لشراء لقاحات. وقال عالم الأوبئة، ماورو سانشيز، من جامعة برازيليا إنّ هناك أموراً مختلفة تقود الموجة الثانية في البرازيل، منها عدم احترام التباعد الاجتماعي والتأخير في الحصول على المزيد من اللقاحات ورسائل السلطات المتناقضة التي تتوجه بها إلى الشعب.

10:34 am

رويترز

روسيا تسجّل 11086 إصابة جديدة بكورونا

 سجّلت روسيا، اليوم الجمعة، 11086 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينها 1336 في موسكو، ليرتفع إجمالي الإصابات في أنحاء البلاد إلى أربعة ملايين و223186 إصابة منذ بدء الجائحة.

وسجّلت مجموعة العمل الحكومية المعنية بمواجهة فيروس كورونا أيضاً 428 وفاة، ليبلغ العدد الرسمي لوفيات كورونا في روسيا 85304.
 

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد