مخطط عنصري يُهدّد بمصادرة أراضٍ فلسطينية في قضاء عكا

كفر ياسيف

ناهد درباس

ناهد درباس
17 مارس 2022
فلسطين
+ الخط -

شارك مزارعون وأصحاب أراضٍ، اليوم الخميس، في تجمّع احتجاجي، رفضاً لمخطط عنصري يهدف إلى مصادرة قرابة 3000 دونم من البلدات العربية، المكر الجديدة وكفر ياسيف وأبو أسنان، في الجليل الغربي بقضاء عكا، لإقامة شارع رقم 6 أو "عابر إسرائيل".

المخطط يهدد 150 عائلة عربية من ملّاك الأراضي، أغلبها زراعي، وقسم منها ورثوها أباً عن جدّ، وقسم آخر دفعوا ثمنه باهظاً "من تعب سنواتهم"، وهي مصدر الرزق الذي يعتاشون منه ومن غلته، كما أكدوا لـ"العربي الجديد".

وفي السياق، قال البروفيسور يوسف جبارين، مخطط المدن الذي قدّم اعتراضاً على المخطط باسم المزارعين وأصحاب الأراضي: "شارع رقم 6، الذي يُسمى "عابر إسرائيل"، حيث توجد أراضٍ عربية، يبعد بشكل مطلق عن الأراضي التابعة للسلطات اليهودية، ويعتدي فقط على سلطات محلية عربية"، موضحاً أنّ "هذا المخطط غير مهني، بل هو مسيء إلى البيئة والمزارعين العرب، ويصادر بين 2550 حتى 3000 دونم".

وأضاف جبارين: "تخطيط الشوارع يجب أن يكون مهنياً، لا عنصرياً، وحيثما توجد بلدات عربية يأخذ منها"، مشيراً إلى أنّ 93 بالمائة من "أراضي مساحة الدولة" تابعة لما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل"، و"العرب لا يملكون غير 8,2 من الأراضي، ورغم ذلك فإنّ الاعتداء السافر على هذه الأراضي لا يتوقف".

من جهته، قال رئيس المجلس المحلي في كفر ياسيف، شادي شويري: "بخصوص شارع 6، نحن نتحدث عن مصادرة المئات، بل آلاف الدونمات. هذا مخطط مدروس لالتهام ما بقي من أراضٍ عربية، لن نسمح بذلك، فقد قدمنا اعتراضات للمخطط من الناحية المهنية، ونستعد من الناحية الشعبية للاحتجاج، إذ سيكون هناك احتجاج وتصعيد شعبي"، متابعاً: "أخطر ما هناك أنهم يتحدثون عن مصادرة هذه الأراضي والتهامها دون تعويض يذكر".

وأوضح حبيب حاج، عضو في لجنة الدفاع عن الأراضي، وصاحب أرض مهددة بالمصادرة من أبو أسنان: "قسم كبير من الأراضي سيتضرر من مخطط شارع 6، والجزء الأكبر من الأراضي التي أملكها مهدد بالمصادرة"، مشيراً إلى أنّ جزءاًَ من أراضيه ورثها عن والده، والجزء الثاني اقتناه من جهده وتعبه.

وأضاف: "نحن نعيش وضعاً مجحفاً. قسم من أراضينا مزروع بالزيتون، وهي مصدر رزقنا، والقسم الآخر أزرعه بفاكهة الشمام. أنا مهجر من قرية إقرث، وعُوِّض على والدي بجزء صغير مقابل أراضيه، واليوم هي مرشحة للمصادرة مرة أخرى".

ذات صلة

الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة

مجتمع

قال المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، بير لودهامار، اليوم الجمعة، إنّ إزالة كمية الركام من غزة قد تستغرق نحو 14 عاماً.
الصورة
محمود عباس يكلف محمد مصطفى بتشكيل الحكومة

سياسة

كلف رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مساء اليوم الخميس، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى بتشكيل الحكومة التاسعة عشرة
الصورة

مجتمع

يحتفظ الفلسطينيون الذين نزحوا بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بمفاتيح منازلهم المهدمة أو المنهارة ويعتبرونها رمزاً جديداً للتهجير يذكّرهم بالنكبة.
المساهمون