متلازمة "داون" وسط كورونا

21 مارس 2021
يلعب مع والدته رغم الحجر (ريكاردو روبيو/ Getty)
+ الخط -

مؤخراً، نشرت مجلة "لانسيت" الطبية دراسة تفيد بأن الأشخاص ما فوق الأربعين عاماً، والذين لديهم متلازمة "داون" (تثلث الصبغي 21)، أكثر عرضة بثلاث مرات للوفاة في حال الإصابة بفيروس كورونا، بالمقارنة مع الآخرين، في إشارة إلى وجوب إعطاء الأولوية لهذه الفئة للحصول على اللقاحات المضادة لكورونا
وقبل أشهر، أعلن فريق من الباحثين في دراسة نشرت في مجلة "Annals of Internal Medicine" الطبية الأميركية، أن الأشخاص الذين لديهم متلازمة "داون" يتعرضون لخطر الوفاة بكورونا أكثر بعشرة أضعاف مقارنة بالآخرين. وخلص الباحثون إلى أنه "رغم أن متلازمة داون مرتبطة بضعف المناعة وفشل القلب الخلقي وأمراض الرئة، فقد تكون عامل خطر ذا صلة، وإن كان غير مؤكد، لمرض كوفيد - 19 في هيئة أكثر حدة".

في هذا الإطار، تشير الجمعية الوطنية لمتلازمة داون الأميركية ومنظمات أخرى، إلى أنه غالباً ما يتواصل الأشخاص الذين لديهم متلازمة داون ويفهمون المعلومات بطرق مختلفة، وقد يواجهون صعوبة في فهم التباعد الاجتماعي، ووضع الكمامات، وغيرها من وسائل الوقاية. كما قد يجدوم صعوبة في إخبار الآخرين عندما لا يشعرون بأنهم على ما يرام. 
وقد يكون اليوم العالمي لمتلازمة داون الذي تحتفل به الأمم المتحدة في 21 مارس/ آذار من كل عام، فرصة للتذكير بأهمية إعطاء الأولوية لهذه الفئة للحصول على اللقاحات والوقاية من كورونا.  
(العربي الجديد)

المساهمون