مئات المهاجرين يستعدون لدخول أميركا عبر الحدود المكسيكية

16 يوليو 2023
يحاول المهاجرون دخول المولايات المتحدة عبر الحدود مع المكسيك (أسوشييتدبرس)
+ الخط -

 شكّل ما يقرب من ألف مهاجر عبروا مؤخرا من غواتيمالا إلى المكسيك، السبت، مجموعة للتوجه شمالا على أمل الوصول إلى الحدود مع الولايات المتحدة.

سارت المجموعة، المكونة إلى حد بعيد من مهاجرين فنزويليين، على طول طريق سريع جنوبي المكسيك، رافعين علما كبيرا لفنزويلا مكتوبا عليه "السلام.. الحرية.. إس أو إس (أنقذوا أرواحنا)". وتبعت دوريات الحرس الوطني المكسيكي الرجال والنساء والأطفال والمراهقين.

وقال مهاجرون إنهم عبروا الحدود إلى المكسيك بشكل سري عبر نهر يقسم البلدين، مضيفين أنهم قرروا تنظيم المجموعة وبدء العمل، لأن كثيرين كانوا ينامون في الشارع ونفد المال منهم ولا يستطيعون شراء الطعام.

كما قال المشاركون في المجموعة إنهم تلقّوا القليل من المساعدة من سلطات الهجرة المكسيكية، وإنهم تلقوا تعليمات مختلطة ومربكة حول كيفية المضي قدمًا أو طلب اللجوء في الولايات المتحدة.

ويأتي تشكيل أحدث مجموعة مهاجرين في جنوب المكسيك وسط تدفق قياسي للمهاجرين إلى الولايات المتحدة من دول عبر أميركا اللاتينية.

وأبلغت السلطات الأميركية عما يقرب من 2.5 مليون مواجهة مع المهاجرين على حدودها الجنوبية، خلال الأشهر الـ12 الماضية حتى مايو/أيار 2023، وهو ارتفاع طفيف عن العام السابق.

ولا تعد الرحلة إلى الولايات المتحدة عبر الحدود المكسيكية سهلة، حيث يقع المهاجرون في كثير من الأحيان في براثن عمليات الخطف والابتزاز وغيرها من أعمال العنف من قبل الجماعات المسلحة في المنطقة. ونتيجة لذلك، يتنقل المهاجرون غالبا في مجموعات مؤلفة من مئات الأشخاص للبقاء في أمان.

في السابق، لجأ المهاجرون من فنزويلا إلى دول أخرى في أميركا الجنوبية مثل كولومبيا وبيرو، لكنهم يقومون برحلة محفوفة بالمخاطر بشكل متزايد عبر أدغال دارين غاب بين كولومبيا وبنما في محاولة للوصول إلى الولايات المتحدة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون