ليبيا: حبس مسؤول في شركة طيران متورط في نقل مهاجرين إلى أميركا عبر بنغازي

15 يوليو 2024
تحاول ليبيا مكافحة الهجرة السرية عبر منافذها الحدودية، 31 يناير 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

أصدرت النيابة العامة الليبية، اليوم الاثنين، أمراً بحبس المدير التجاري في شركة غدامس للطيران؛ بتهمة تسهيله هجرة سرية إلى الولايات المتحدة الأميركية عبر دولة نيكاراغوا. ووفقاً لبيان مكتب النائب العام بطرابلس، فإن قرار الحبس جاء على خلفية تحقيق النيابة في واقعة نقل طائرات شركة غدامس مئات الأشخاص الراغبين في دخول أراضي الولايات المتحدة عبر جمهورية نيكاراغوا، بالمخالفة لقواعد الهجرة النافذة.

ووفقا لبيان مكتب النائب العام، فقد أثبتت التحقيقات أن شركة غدامس "سيرت رحلات جوية كان على متنها مئات الأشخاص المنتمين إلى بلدان شرق أسيا، من دون مراعاة التزامات الناقل الجوي والتشريعات الوطنية المتعلقة بالهجرة، وكذلك المقتضيات المنبثقة عن الصكوك الدولية المصادق عليها، لا سيما بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو المكمِّل اتفاقيةَ الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية".

والشهر الماضي، كشفت العديد من التقارير التي أصدرتها وسائل اعلام دولية مختلفة تورط شركة غدامس في تسيير ثلاث رحلات طيران من بنغازي وطرابلس الى العاصمة ماناغوا خلال أقل من شهر، بالرغم من تحذيرات أميركية بشأن استغلال الطيران المدني في أنشطة تهريب البشر.

ووجهت وزارة الأمن الداخلي الأميركية، في بيان لها منتصف مايو الماضي، تحذيراً إلى شركات الطيران المدنية ووكلاء السفر من مغبة استغلال شبكات تهريب المهاجرين خدمات النقل الجوي لتمرير المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأميركية عبر نيكاراغوا.

وفي الوقت الذي كشفت فيه صحيفة عربي بوست، في تحقيق لها، أن الشركة يديرها رجل أعمال مقرب من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وأن أحد أبنائه هو من يتحكم في هذه الشركة، أوضحت "لا برينسا" في نيكاراغوا أن الشركة حملت على متن طائرتها في إحدى رحلاتها الشهر الماضي قرابة 400 مسافر وصلوا إلى مطار أوغوستو سي ساندينو الدولي في نيكاراغوا، وأن هذه الرحلة لم تكن مسجلة في الهيئة الوطنية للطيران في نيكاراغوا.

لجوء واغتراب
التحديثات الحية

ومن جانبها، كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن تحول بنغازي إلى مركز للهجرة السرية إلى الولايات المتحدة الأميركية، من خلال عدد من الرحلات الجوية المتسأجرة من بنغازي إلى نيكاراغوا تقل على متنها مهاجرين آسيويين يسعون للوصول إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وأكدت الصحيفة الفرنسية أن طائرة تابعة لشركة غدامس نقلت من بنغازي أزيد من 360 راكباً من الجنسية الهندية، في 18 مايو الماضي، إلى مطار ماناغوا في نيكاراغوا، وأعقبتها رحلة أخرى في الـ23 من الشهر نفسه على متنها قرابة 300 راكب.

المساهمون