قطر: محمد العذبة رئيساً للمجلس البلدي المركزي ومبارك السالم نائباً

28 اغسطس 2023
محمد بن علي العذبة رئيساً للمجلس البلدي المركزي (تويتر)
+ الخط -

انتخب أعضاء المجلس البلدي المركزي في قطر، اليوم الاثنين، بالاقتراع السري، عضو المجلس محمد بن علي العذبة رئيساً للمجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، بمجموع 15 صوتاً وبفارق صوت واحد عن منافسه محمد آل شافي، كما تم انتخاب عضو المجلس مبارك فريش السالم نائباً لرئيس المجلس بـ16 صوتاً، وبفارق 3 أصوات عن منافسه عبد الرحمن الخليفي.

ويضم المجلس البلدي ممثلين عن 29 دائرة تغطي جميع مناطق الدولة، ويتمتع بصلاحيات مراقبة تنفيذ القوانين والقرارات والأنظمة المتعلقة بصلاحيات واختصاصات وزارة البلدية والمجلس. ويشمل ذلك شؤون تنظيم المباني وتخطيط الأراضي والطرق والمحال التجارية والصناعية والعامة.

كما يخول القانون للمجلس البلدي سلطة مراقبة التنفيذ والبحث في النواحي التخطيطية والبرامجية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والإدارية للشؤون البلدية والزراعية.

يذكر أن نسبة المشاركة في انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الحالية (السابعة) التي جرت في شهر يونيو/ حزيران الماضي بلغت 40.8 بالمئة من إجمالي عدد الناخبين، فيما بلغ عدد المرشحين للعضوية 102 مرشح، بينهم 4 سيدات لم تفز أي منهن بعضوية المجلس، وفاز مرشحان بالتزكية في الدائرتين 27 و28.

المساهمون