قبرص تنقذ 45 مهاجراً سورياً من قاربَين في البحر الأبيض المتوسط

23 يونيو 2023
مهاجرون سوريون في أحد مراكز الاستقبال في قبرص (إياكوفوس هاتزيستافرو/ فرانس برس)
+ الخط -

أنقذت خدمات الطوارئ في قبرص 45 مهاجراً سورياً من قاربَين بعد تلقّيها معلومات تفيد بأنّهم كانوا يواجهون صعوبات بالقرب من منتجع سياحي ساحلي، بحسب ما أعلنت السلطات القبرصية اليوم الجمعة.

وأوضح مركز تنسيق البحث والإنقاذ في الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط أنّه نفّذ عملية قبالة رأس كابو غريكو، مساء أمس الخميس، تمكّن خلالها من نقل 29 رجلاً وخمس نساء و11 طفلاً إلى "برّ الأمان". وذكرت الشرطة أنّ هؤلاء بصحة جيدة، وقد نُقلوا إلى مركز لاستقبال مهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

وفي سياق متصل، أمرت محكمة في قبرص، اليوم الجمعة، بالاستمرار في احتجاز شابَّين سوريَّين، يبلغان من العمر 20 عاماً و18 عاماً، لدى الشرطة لمدّة سبعة أيام، للاشتباه في تورّطهما في تهريب بشر، وذلك بعد إلقاء القبض عليهما على خلفية مسؤوليتهما في ما يتعلق بإبحار القاربَين إذ هما قبطانَيهما.

وكان الأشخاص الذين أُنقذوا، مساء أمس الخميس، 18 مهاجراً غير نظامي على متن قارب خشبي و27 آخرين على متن قارب مطاطي. وقد أفادت الشرطة بأنّهم انطلقوا من ميناء طرطزس السوري قبل رصدهم قبالة كابو غريكو بالقرب من منتجع آيا نابا السياحي على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة. وقد كشف المهاجرون للشرطة القلرصية أنّ كلّ واحد منهم دفع 2500 دولار أميركي لخوض رحلة الهجرة في اتجاه قبرص.

وتأتي عملية الإنقاذ هذه بعدما كانت خدمات الطوارئ القبرصية قد اعترضت قارباً يقلّ 37 مهاجراً سورياً قبالة كابو غريكو ومرافقته إلى الشاطئ، أوّل من أمس الأربعاء.

وتؤكد السلطات القبرصية أنّ ثمّة زيادة في عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إلى الجزيرة المتوسطية في قوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المائة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 الجاري مقارنة بعام 2022 الماضي. وتشير إلى أنّ المهاجرين الذين يصلون على متن قوارب ينطلقون بمعظمهم من ميناء طرطوس في سورية.

(فرانس برس، أسوشييتد برس)

المساهمون