فيضانات غير مسبوقة في الجزائر... وتحذيرات من أمطار رعدية في المغرب

08 سبتمبر 2024
حالة تأهب لمواجهة فيضانات الجزائر، 8 سبتمبر 2024 (فيسبوك/الحماية المدنية)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- لقي شخصان مصرعهما في تامنراست بالجزائر جراء فيضانات غير مسبوقة، وتم إنقاذ عشرات الأشخاص بعد أن حاصرتهم المياه في عدة ولايات صحراوية، مع انقطاع حركة المرور بسبب السيول.

- أصدرت الأرصاد الجوية الجزائرية تحذيرات من أمطار غزيرة ورعد شديد، مما أدى إلى جرف جسور وغمر أحياء سكنية، بينما أنعشت الأمطار مخزونات السدود في المناطق المتضررة من الجفاف.

- في المغرب، حذرت السلطات من أمطار رعدية قوية تصل إلى 30 ملم، مع ارتفاع عدد قتلى الفيضانات إلى ثمانية والمفقودين إلى 15، مما أدى إلى انهيار منازل في عدة مناطق.

لقي شخصان مصرعهما بمدينة تامنراست في أقصى الجنوب الجزائري، وأغلقت السيول طرقات، فيما جرى إنقاذ عشرات جراء فيضانات غير مسبوقة ضربت عدة ولايات صحراوية. وقالت الحماية المدنية (الدفاع المدني) في بيان لها إنه عُثر، صبيحة الأحد، على جثة شخص مفقود منذ ليلة السبت، جرفته السيول بواد توفدات، ببلدية تامنراست (2000 كلم جنوب العاصمة الجزائر).

وفي بيان ثان، أفادت الحماية المدنية بأنه عُثر على جثة شخص ثان جرفته مياه وادي عين أمقل، ببلدية تامنراست. وتوالت، منذ ليلة السبت وصبيحة الأحد، بيانات للحماية المدنية تفيد بإنقاذ عشرات الأشخاص بعد أن حاصرتهم المياه في عدة ولايات صحراوية، على غرار بشار وتندوف والنعامة وبني عباس (جنوب غرب) وتامنراست وإليزي (جنوب شرق).

كما أصدر ديوان الأرصاد الجوية الحكومي نشرات تحذيرية متتالية منذ صباح السبت، تفيد بتساقط أمطار غزيرة جدا ورعد شديد في عدة ولايات صحراوية وخصوصا في مناطق الجنوب الغربي وأقصى جنوبي البلاد، تستمر حتى ليلة الأحد.

من جانبه، نشر الدرك الوطني (قوة تابعة لوزارة الدفاع) مقاطع فيديو على صفحته الرسمية على فيسبوك، تظهر انقطاع حركة المرور عبر عدة طرقات بولايات جنوبية بسبب السيول والفيضانات.

وفي ولاية بشار (جنوب غرب)، جرفت السيول أحد الجسور بوسط المدنية جراء تدفق المياه بقوة هائلة، وفق فيديوهات جرى تداولها على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي. وتدخلت فرق الحماية المدنية لإجلاء عائلات بعد أن غمرت المياه العديد من الأحياء السكنية بولايتي النعامة وبشار على وجه الخصوص، وفق بيان الحماية المدينة.

كما أنعشت الأمطار المتهاطلة منذ أيام مخزونات سدود غربي وجنوب غربي الجزائر، وفق ما جرى تداوله على المنصات الاجتماعية، على غرار ولايتي بشار وتيارت اللتين عانتا من جفاف وشح حاد في المياه خلال الأشهر الماضية.

المغرب: تحذيرات من أمطار رعدية

وفي المغرب، حذرت السلطات المغربية من أمطار رعدية "قوية"، اليوم الأحد، تصل إلى 30 ملم، في عدد من مناطق المملكة. جاء ذلك وفق نشرة إنذارية للمديرية العامة للأرصاد الجوية (حكومية)، تصدر للمرة الثالثة على التوالي بعد تسجيل أمطار بلغت 150 ملم الجمعة والسبت، وتسببت في فيضانات بعدة مناطق جنوبي البلاد.

وأفادت المديرية العامة بأن تساقطات مطرية رعدية قوية بين 20 و30 ملم مرتقبة الأحد في عدد من مناطق المملكة. مضيفة أن الأمطار ستشمل أقاليم زاكورة أزيلال والرشيدية وميدلت وورزازات وطاطا (جنوب شرق).  وتزامن التحذير الجديد مع ارتفاع عدد قتلى الفيضانات والسيول التي اجتاحت محافظة طاطا (جنوب شرق) إلى ثمانية، والمفقودين إلى 15، مع انهيار عدة منازل، وفق مسؤول محلي.

وتشهد مناطق في جنوب البلاد، منذ أيام، أمطارا غزيرة أنعشت مخزون السدود التي تعاني ندرة المياه بسبب تراجع الأمطار خلال السنوات الماضية، ومخاطر أحدقت بالقطاع الزراعي للبلاد، ‪‪‪ والأربعاء، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم جراء فيضانات وسيول اجتاحت مدن شرق المملكة جراء الأمطار الغزيرة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون