غضب حقوقي من تأييد براءة المتهمين بقضية اعتداء جنسي في مصر

29 ابريل 2023
المحكمة العليا في القاهرة (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

أعربت "مؤسسة قضايا المرأة المصرية" عن أسفها البالغ حيال الحكم النهائي الصادر، الخميس، عن محكمة النقض برفض استئناف النيابة العامة وتأييد الحكم ببراءة جميع المتهمين في واقعة الاعتداء الجنسي الجماعي بمدينة ميت غمر بالدقهلية في ديسمبر/ كانون الأول 2020. 

وجاء نظر الطعن، وهو آخر درجات التقاضي، بعد مرور أكثر من عامين على صدور حكم البراءة في 21 مارس/ آذار 2021، وأكثر من ثلاث سنوات على الجريمة موضوع المحاكمة. ولم تعلن المحكمة حيثيات قرارها برفض الطعن حتى وقت إعداد هذا الخبر.  

وكانت محكمة النقض بدأت في 27 إبريل/ نيسان النظر في طعن النيابة العامة ضد حكم محكمة جنايات المنصورة ببراءة سبعة متهمين من تهمة "هتك العرض بالقوة والتهديد" في الواقعة.

وتعود الاتهامات إلى واقعة اعتداء جنسي جماعي تعرضت له شابة في أحد شوارع مدينة ميت غمر الرئيسية، في ديسمبر/ كانون الأول 2020، وتم وقتها تداول عدة فيديوهات للاعتداء عبر الإنترنت وأعرب الكثيرات والكثيرون عن دعمهم الشابة في تلك الواقعة وطالبوا النيابة العامة بالتحرك. 

وتقدمت المجني عليها ببلاغ عما تعرضت له، وبالفعل أصدرت النيابة العامة في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2020 بياناً يوضح مجريات التحقيق في القضية، بعد القبض على سبعة متهمين أوضحت النيابة العامة أن هوياتهم تم تأكيدها من تفريغ كاميرات المراقبة، وأكدت النيابة أيضاً أن شهادات الشهود والتسجيلات أثبتت وقائع الملاحقة والتحرش اللفظي والبدني بالمجني عليها.  

وجاء طعن النيابة العامة استجابة لمطالبات منظمات حقوقية نسوية عدة والمجلس القومي للمرأة في مصر.

المساهمون