عقار ياباني يقضي سريعاً على فيروس كورونا

24 ابريل 2022
الدواء حَسن الأعراض التنفسية والحمى التي يسببها المرض (Getty)
+ الخط -

قالت شركة شيونوجي اليابانية للأدوية، اليوم الأحد، إن بيانات جديدة أظهرت أن علاجاً تجريبياً لكوفيد-19 من إنتاجها قضى سريعاً على الفيروس المسبب للمرض، في مرحلة متقدمة من تجارب سريرية.

وتطمح الشركة في أن يحقق العلاج التجريبي، وهو عبارة عن أقراص، انتشارا عالميا بعد حصوله على موافقة الجهات التنظيمية في اليابان التي تقوم بفحصه حاليا، وأضافت أن النتائج التي صدرت، الأحد، أظهرت أن الدواء حسّن الأعراض التنفسية والحمى التي يسببها المرض.

وأشارت الشركة، في مارس/آذار، إلى أنها ستطلق المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للعلاج عالميا بدعم من الحكومة الأميركية.

وأظهرت دراسة بريطانية، الأحد، أن واحدًا فقط من كل أربعة مصابين بكوفيد-19 تلقوا العلاج في المستشفى، تعافى تمامًا بعد عام، مشيرة إلى أن كون المصاب إمرأة، أو يعاني من البدانة يزيد من خطر استمرار المشاكل الصحية.

واستخدمت الدراسة بيانات المرضى البالغين في 39 مستشفى تابعًا لهيئة الصحة الوطنية في بريطانيا، بين 7 مارس/آذار 2020 و18 إبريل/نيسان 2021، وتم تقييم التعافي باستخدام مقاييس نتائج اختبارات مختلفة للمريض على مدى خمسة أشهر وعام واحد بعد الخروج من المستشفى.

قام الباحثون بأخذ عينات دم من المشاركين خلال الإقامة التي استمرت خمسة أشهر لتحليل وجود بروتينات التهابية مختلفة. تم فحص حوالي 2320 مريضا بعد خمسة أشهر من خروجهم، وفحص 33 في المائة منهم بعد عام.

وجدت الدراسة أن نسبة البالغين الذين تعافوا تمامًا لم تتغير بشكل ملحوظ بين خمسة أشهر وسنة بعد خروجهم من المستشفى، وبلغت 25.5 في المائة بالنسبة للمرضى الذين تم فحصهم بعد خمسة أشهر، و28.9 في المائة لأولئك الذين ما زالوا في المشفى بعد عام.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لـ"كوفيد-19 طويل الأمد" الشعور بالتعب، وآلام العضلات، والخمول، والأرق، وضيق التنفس.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، انخفاض عدد الإصابات الجديدة بكورونا في جميع أنحاء العالم، وأوضحت في تقرير أسبوعي، أنه تم الإبلاغ عن نحو 5.59 ملايين إصابة ما بين 11 و17 إبريل الجاري، أي أقل بنسبة 24 في المائة عن الأسبوع السابق، كما انخفض عدد الوفيات بنسبة 21 في المائة إلى 18215.

وأكدت أنه يجب تفسير هذه الاتجاهات بحذر، لأن العديد من البلدان تعمل بشكل تدريجي على تغيير استراتيجيات اختبار كوفيد-19، ما يسفر عن انخفاض إجمالي عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها، وبالتالي انخفاض عدد الحالات التي يتم اكتشافها والإبلاغ عنها".

إجمالاً، تم الإبلاغ عن أكثر من 502 مليون إصابة بالفيروس، وما يقرب من 6.2 ملايين وفاة بالفيروس حتى الآن.

(رويترز، فرانس برس، أسوشييتد برس)

المساهمون