طوارئ في الأردن بسبب الحالة الجوية المتوقعة

15 فبراير 2021
دعوات إلى توخي الحيطة والحذر (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارات ومؤسسات رسمية أردنية في الساعات الأخيرة، حالة الطوارئ للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، خلال الأيام المقبلة.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية الأردنية، رائد آل خطاب، في تصريح صحافي، اليوم الاثنين، إنّ الإدارة تتابع تحرك كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة مصدرها غرب روسيا، إلى وسط أوروبا ومن ثم تتحرك شرقاً لتصل مساء يوم غد الثلاثاء إلى حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتوقع آل خطاب أنه ومع تعمق الكتلة الهوائية، فجر الأربعاء، تنخفض الحرارة بشكل ملموس وحاد، موضحاً أن الفترة من منتصف ليل الأربعاء وحتى ظهر الخميس تعتبر ذروة تأثير الحالة الجوية، إذ تؤثر الجبهة الهوائية الأشد برودة، وتنتظم الأمطار لتشمل أغلب مناطق المملكة وتكون التساقطات غزيرة أحياناً يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، مع احتمالية تشكل السيول في شمال ووسط البلاد، كما تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، وقد تمتد لفترة محدودة لتشمل المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 800 متر، والتي يتوقع أن تكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية المواطنين، إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة وأماكن تشكل السيول وتجمع المياه، والحذر من الانزلاقات ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية.

وأعلنت وزارة الإدارة المحلية، العمل ضمن خطة الطوارئ القصوى ابتداء من صباح الثلاثاء، للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة. وعممت الوزارة على البلديات ومديريات الشؤون البلدية ومجالس الخدمات المشتركة بأخذ الاحتياطات كافة، والتأكد من استمرارية عمل غرف عمليات الطوارئ، والتأكد من جاهزية العبارات والمناهل وتفقد مجاري الأودية وجاهزية الآليات، وتأمين الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، إضافة إلى التنسيق الدائم والمستمر مع الشركاء.

بدورها أعلنت مديرية الأمن العام، حالة طوارئ للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، ودعا الناطق باسم المديرية عامر السرطاوي، إلى "الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، والانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام؛ خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم، الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها، عدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، الابتعاد عن قيادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية أو تساقط الثلوج.

وزارة الأشغال العامة والإسكان، أعلنت حالة طوارئ قصوى، ابتداء من الثلاثاء، وأكّدت، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الميدانية المنتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة، وتبلغ عدد فرق الطوارئ 94 فرقة، تساندها 400 آلية، إضافة إلى آليات القطاع الخاص التي تم استئجارها سابقاً.

بدورها حذرت وزارة الزراعة من الحالة الجوية المتوقعة، مطالبة المزراعين "بوضع أثقال من أكياس الرمل أعلى البيوت (البلاستيكية)، وعمل مجار لتصريف المياه لتجنب دخول مياه الأمطار، وتنظيف أحواض التجميع لآبار جمع المياه من الحجارة والمواد الصلبة".

وفيما يتعلق بمزارعي الثروة الحيوانية، طالبت الوزارة، "بإبعاد الحيوانات عن مجاري السيول، تثبيت الحظائر بمواد غير قابلة للتطاير وغير حادة، والعمل على حماية المواليد من البرد والتيارات الهوائية، وتفقد الدواجن وتلافي دخول المياه إليها مع توفير التهوية وعدم تعريضها للتيارات الهوائية".كما دعت الوزارة، مزارعي خلايا النحل، إلى تثبيت أغطية الخلايا وإبعادها عن مجاري السيول والأودية.

بدورها تفقدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، استعدادات مركز المراقبة والتحكم في شركة الكهرباء الوطنية للأحوال الجوية المتوقعة نهاية الأسبوع، وأثرها على ديمومة النظام الكهربائي والحفاظ على اعتماديته.

بيئة
التحديثات الحية

وأكّدت "ضرورة الاستعداد للأحوال الجوية المتوقعة نهاية الأسبوع، والعمل على ضمان توافر واستقرارية النظام الكهربائي ومتابعة الأعطال التي قد تحدث على الشبكة وتقليل أثرها السلبي على المواطنين".

ووفق بيانات المركز، سجّل أقصى حمل كهربائي العام الحالي في يناير/كانون الثاني 2021 وبلغ 3590 ميغاواط، وسط توقعات أن يسجل الحمل الأقصى خلال المنخفض الجوي ما بين 3500 إلى 3600 ميغاواط بسبب تدني درجات الحرارة وزيادة الإقبال على وسائل التدفئة الكهربائية.

المساهمون