شبح "أوميكرون" يحوم فوق العراق: تأهب صحي وفرق جوالة للتطعيم

23 ديسمبر 2021
لا إصابات بالفيروس بين الطلبة (مرتضى السوداني/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة العراقية، إكمالها الاستعدادات المطلوبة لمواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورونا والمتحوّر "أوميكرون"، مؤكدة أنه يقترب من العراق، كما شدّدت على الالتزام بالإجراءات الوقائية وأخذ اللقاح.

وسجّل العراق، خلال الأيام الأخيرة، تراجعاً كبيراً في نسبة الإصابات اليومية، التي تدنّت إلى مستوى يتراوح بين 250 و350 إصابة يومية في عموم المحافظات، وهي النسبة الأقل التي تسجّل منذ دخول الفيروس البلاد قبل أكثر من عامين.

ووفقاً لمدير تعزيز الصحة في وزارة الصحة العراقية، هيثم العبيدي، فإنّ "وزارة الصحة أعدّت خططاً لنشر فرق رقابية جوّالة في المؤسسات الحكومية بغرض التفتيش ومتابعة جميع الموظفين من ناحية التطعيم وإبراز بطاقة التلقيح، فضلاً عن متابعة الإجراءات الوقائية والصحية في المدارس والجامعات والمعاهد، وذلك ضمن الخطوات الاحترازية للوقاية من الفيروس المتحوّر".

وأضاف أنّ "دخول الفيروس إلى البلاد أصبح قريباً، خصوصاً بعد تسجيل إصابات في الدول الإقليمية والمجاورة، ما يزيد من احتمالية انتقاله إلى العراق". وأكّد "إكمال الوزارة استعداداتها الخاصة بالموجة الرابعة منذ الأسابيع الماضية، بعد انحسار الموجة الثالثة وتسجيل انخفاض في الإصابات والوفيات، ضمن الموقف الوبائي، وتمثّلت في تهيئة آلاف الأسرّة وتجهيز مراكز العزل والأوكسجين وأجهزة التنفس الاصطناعي، فضلاً عن المستلزمات التشخيصية".

وأشار إلى أنّ "الالتزام بالتعليمات الوقائية من قبل المواطنين لا يزال ضعيفاً، حيث أصبح ارتداء الكمامات ظاهرة نادرة، ما ينذر بدخول موجة وبائية". وأضاف أنّ "منظمة الصحة العالمية أوضحت أنّ الفيروس يصيب متلقي اللقاح ومن تعافوا من كورونا، وانتشاره بين أفراد المجتمع يساعد على ظهور متحورات جديدة".

إلى ذلك، طمأنت الوزارة المواطنين بشأن كميات اللقاحات المستوردة حتى نهاية العام. وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إنّ "العراق مستمرّ في التعاقد مع الشركات المنتجة لتوفير اللقاحات لكلّ الفئات العمرية المستهدفة، حيث إنّ معدل استيراد اللقاح قبل نهاية العام الحالي قد يصل إلى 25 مليون جرعة".

وأكّد سيف البدر "عدم وجود مخاوف من نقص اللقاحات"، وأضاف أنّ "الحكومة العراقية ووزارة الصحة ملتزمتان بتوفير اللقاحات ومن أفضل المناشئ العالمية".

من جهتها، نفت وزارة التربية تسجيل أي إصابات بالفيروس بين طلابها، وقال وكيل الوزارة، فلاح القيسي، في تصريح متلفز، إنّ "دوام الطلاب في المدارس مستمر وبنسبة 100 بالمائة من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع"، وأضاف أنّ "ذلك جاء بناءً على قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".

وأعرب عن أمله في أن "لا تعاود نسب الإصابة الارتفاع، لاستمرار العام الدراسي من دون مشاكل"، وأشار إلى أنّ "الوزارة لم تسجّل إصابات حقيقية وبنسبة 100% بين الطلبة بفيروس كورونا، وإنما هناك أعراض أنفلونزا فقط، وقد تمّ التأكد بحسب التحليلات اللازمة التي تجرى للطلاب".

وكانت وزارة الصحة العراقية قد أقرّت خطة للبدء بتحصين الأطفال ضد كوفيد-19 ابتداءً من 12 عاماً، وذلك ضمن الإجراءات الهادفة إلى تجنّب موجة رابعة من الوباء، كما وضعت خطة لتسيير فرق صحية متنقلة إلى الدوائر والجامعات الحكومية والأهلية، لإعطاء اللقاح.

المساهمون