شاب يقتل جدّه في دمشق وأخ يطعن أخته في اللاذقية

13 يونيو 2023
ارتفاع معدلات الجريمة في مناطق سيطرة النظام السوري (أرشيف/Getty)
+ الخط -

تشهد مناطق سيطرة النظام السوري جرائم قتل بشكل شبه يومي، فمنذ بداية الأسبوع الحالي كشفت وزارة داخلية النظام عن جريمتي قتل؛ الأولى ارتكبت في اللاذقية والثانية في مدينة جرمانا بريف دمشق.

وأعلنت داخلية النظام السوري في بيان لها اليوم العثور على جثة سيدة بالعقد الرابع من العمر في بحيرة محطة مياه قرية الشلفاطية في ريف اللاذقية، مساء أمس الإثنين، حيث انتشلت الجثة من المحطة دون التثبت من هويتها، كونها لا تحمل أوراقاً ثبوتية، موضحة أن الجثة لا توجد عليها آثار شدّة وأودعت مشفى تشرين الجامعي.

وكشفت الوزارة، أمس الاثنين، عن إلقاء القبض على المدعو (عبد الوهاب. ق) على إثر ارتكابه جريمة قتل بحق جدّه بعد ابتزازه مادياً، مشيرة إلى أن فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق أبلغ بوقوع الجريمة في شارع النسيم بمحلة جرمانا، لتعثر على جثة رجل طاعن في السن في العقد الثامن من العمر مصابة بعدة طعنات في الرقبة ضمن معمله لبيع زيوت السيارات. وألقي القبض على القاتل، وهو حفيد الضحية، وشريكه المدعو (أحمد. ش).

وجاء في البيان أنه بالتحقيق مع المتهم من قبل فرع الأمن الجنائي اعترف بإقدامه على قتل جده بتحريض من شريكه الذي خطط لارتكاب الجريمة وابتزاز الجد لعدة مرات وسحب مبالغ مالية منه وصلت إلى 150 مليون ليرة سورية ونقل ملكية منزله إلى اسم أحدهما، بحجة تخليص ابنة الضحية (والدة القاتل) من عملية خطف مزعومة من قبلهما، إذ تبيّن فيما بعد أنها موجودة بإحدى دول الجوار وليست مخطوفة. وعُثر على أداة الجريمة التي كانا قد تخلّصا منها ورمياها في مجرى نهر بردى جانب سوق الحميدية في مدينة دمشق.

والأحد الماضي، أعلنت وزارة داخلية النظام السوري، القبض على (محمد. س.) الذي قتل أخته (رحاب. س.) طعناً بالسكين في حيّ الرمل الجنوبي بمحافظة اللاذقية. وذكرت الوزارة في بيانها نفسه أنّ التحقيقات أثبتت أنّ الجريمة حصلت بعد مشادة كلامية وقعت بينهما فأقدم على طعنها بأداة حادة كان يخفيها في ملابسه.

وفي كلّ عام ترتفع معدلات الجريمة في سورية، وفق قاعدة بيانات "نمبيو"، ففي عام 2020 احتلت سورية المرتبة 12 وفق ترتيب الموقع، الذي يأخذ ترتيباً عكسياً، كون الدول الأكثر ارتفاعاً بمعدلات الجريمة هي التي تأخذ المراتب المتقدمة وفق تصنيفه، وخلال عام 2021 تقدمت سورية وفق تصنيف الموقع للمرتبة التاسعة، أما خلال النصف الأول من العام الحالي فقد أخذت سورية المرتبة الثامنة في ترتيب الموقع بمعدلات الجريمة.

المساهمون