سيول وأمطار غزيرة تودي بحياة 9 جزائريين

04 سبتمبر 2023
شهدت الجزائر هطول أمطار غزيرة أدت إلى سيول (فيسبوك)
+ الخط -

أدت السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة في مناطق غربي ووسط الجزائر، إلى وفاة تسعة أشخاص بعدما جرفتهم السيول، فيما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من تساقط أمطار ورياح قوية في مناطق أخرى.   

وشهدت منطقة باب العسة الحدودية غربي الجزائر، أمطاراً غزيرة منذ مساء أمس الأحد، ما أدى إلى وفاة أربعة أشخاص جرفتهم السيول في منطقة بوكانون، عندما كانوا على متن مركبة. وأفاد بيان للدفاع المدني بأنّ وحداتها انتشلت جثث الضحايا الأربع، وهم رجلان وامرأتان تتراوح أعمارهم ما بين 22 و73 عاماً.

وفي منطقة البيض غربي البلاد، عثرت وحدات الدفاع المدني بعد عمليات البحث، على جثث لثلاثة أشخاص كانت قد جرفتهم المياه في منطقة واد الشاذلي، بعد هطول أمطار كبيرة في المنطقة، ما تسبب بسيول غزيرة. وكان أربعة أفراد على متن سيارة عندما فاجأتهم السيول، وعُثر على جثة المفقود الرابع.

وسارع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى إرسال برقية تعزية إلى عائلات ضحايا الفيضانات في البيض وتلمسان. وقال المتحدث باسم هيئة الدفاع المدني كريم بن حفصي، إن الضحايا نقلوا إلى المستشفيات بعد انتشالهم، مشيراً إلى أن السيول غمرت بعض المنشآت والمنازل والمباني، ما دفع فرق الدفاع المدني إلى التدخل لشفط المياه. وحث المواطنين على التزام الحذر لتلافي وقوع ضحايا وخسائر، والمساعدة في التنظيف الاستباقي لمحيط المنازل ورفع الأتربة.  

وفي السياق، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية نشرة تحذيرية، حذرت فيها من تساقط أمطار رعدية، وخصوصاً في ولايات عدة جنوبي البلاد، كأدرار وتمنراست وعين صالح.

وأكدت أن هذه الأمطار التي ستهطل حتى منتصف الليل، فيما ستشهد ولايات أخرى غربي البلاد هبوب رياح قوية مع أتربة، ودعت إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتوخي الحذر.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتشهد مناطق متفرقة في الجزائر خلال الفترة الأخيرة تقلبات مناخية لافتة، وكانت منطقة عين أمقل بولاية تمنراست في عمق الصحراء، قد شهدت قبل أسبوعين فيضانات تسببت في وفاة ثلاثة أشخاص داهمتهم سيول الأمطار والتي غمرت منازل السكان، فيما أنقذ 20 شخصاً كانوا داخل حافلة حاصرتها السيول، وشهدت في الفترة نفسها منطقة برج بوعريريج شرقي الجزائر، فيضانات نتيجة الأمطار الغزيرة المتهاطلة أدت إلى وفاة شخصين.

وكانت السلطات الجزائرية قد طالبت البلديات والمسؤولين المحليين منذ منتصف شهر أغسطس/ آب الماضي، بضرورة الاستعداد المبكر لمواجهة فيضانات محتملة قد تنتج عن الأمطار الموسمية التي تهطل على مناطق البلاد، وخصوصاً في الشمال بدءاً من فصل الخريف المقبل.

كما أوصت بضرورة تنفيذ عمليات تنقية مجاري المياه والبالوعات، وتهيئة مسالك المياه، وتسريع وتيرة إنجاز كل المنشآت الخاصة بحماية التجمعات السكنية من الفيضانات، والحرص على مراقبة نوعية مياه الآبار ومعالجتها الدورية لحمايتها من كل أشكال التلوث والوقاية من الأمراض المتنقلة عبر المياه.

المساهمون