سفارتا تركيا وسورية لدى الدوحة: تبرعات إغاثية لضحايا الزلزال

09 فبراير 2023
هؤلاء الذين هجّرهم الزلزال من بيوتهم في حاجة إلى كلّ مساعدة ممكنة (رامي السيد/ فرانس برس)
+ الخط -

ما زالت مبادرات جديدة تُطلق بهدف إغاثة المتضرّرين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية فجر يوم الإثنين في السادس من فبراير/ شباط الجاري. ومن الدوحة، أُطلقت اليوم مبادرتان منفصلتان من السفارتَين السورية والتركية لدى قطر.

وأعلنت السفارة السورية لدى دولة قطر، اليوم الخميس، أنّها سوف تخصّص بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية صندوقاً إغاثياً عاجلاً بهدف جمع تبرّعات عينية ومالية لإغاثة ضحايا الزلزال في مناطق الشمال السوري.

وأفادت السفارة السورية، التي تتبع للمعارضة، عبر حسابها على موقع "تويتر"، بأنّها سوف تستقبل التبرّعات المطلوبة يومياً في مقرّها، ابتداءً من اليوم الخميس، وذلك على مدى 10 أيام، من الساعة الرابعة من بعد الظهر وحتى الساعة العاشرة مساءً، وأوضحت أنّ المساعدات المطلوبة هي ملابس توفّر الدفء للرجال والنساء والأطفال، بالإضافة إلى بطانيات ومواد غذائية جافة ومعلّبة وحليب أطفال، إلى جانب بطاريات ومصابيح يدوية وشواحن خاصة بالهواتف المحمولة.

من جهتها، نسّقت السفارة التركية لدى دولة قطر حملة تبرّعات مشتركة مع مركز يونس إمره الثقافي التركي وجمعية الهلال الأحمر القطري. وتهدف هذه الحملة إلى جمع مساعدات عينية من قبيل الفرش والبطانيات والمواقد ومستلزمات النظافة الشخصية وغيرها، من دون تضمين المواد الغذائية في قائمة الاحتياجات المطلوبة. وأوضحت جمعية الهلال الأحمر القطري في هذا الإطار أنّ الأغذية أُزيلت من القائمة بعدما كانت من بين "المساعدات العينية العاجلة".

يُذكر أنّ تلك التبرّعات سوف تُنقَل بعد جمعها إلى المناطق المتضرّرة من جرّاء الزلزال الأخير، وذلك من خلال الخطوط الجوية التركية وبالتعاون مع هيئة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".

في سياق متصل، أطلقت جمعية قطر الخيرية، بعد ساعات من الزلزال المدمّر، حملة "أغيثوا متضرري الزلزال" في تركيا وسورية. وقد حظيت حملتها هذه بتفاعل كبير، وقد تخطّت قيمة التبرّعات المالية ستّة ملايين ريال قطري (نحو مليون و650 ألف دولار أميركي)، حتى لحظة كتابة هذه السطور.

وفي بيان لها أصدرته يوم الإثنين الماضي، أكّدت قطر الخيرية أنّها تبذل جهودها الإغاثية والطبية الميدانية القصوى في المناطق المتضرّرة بجنوب تركيا والشمال السوري، ودعت في هذا الإطار إلى المساهمة في إغاثة المنكوبين من جرّاء الزلزال، من خلال توفير احتياجاتهم الضرورية للحؤول دون تفاقم أوضاعهم.

من جهته، أعلن صندوق قطر للتنمية، أمس الأربعاء، عن وصول 108 أطنان من المساعدات الإغاثية العاجلة مخصّصة للمتضرّرين من زلزال تركيا وسورية. وأفاد الصندوق بأنّ المساعدات الإغاثية العاجلة وصلت إلى المناطق المنكوبة على متن ثلاث طائرات بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية، وذلك عبر الجسر الجوي التابع للقوات الجوية الأميرية القطرية.

المساهمون