زلزال تركيا وسورية: عدد القتلى أكثر من 28 ألفاً وإنقاذ أحياء من تحت الأنقاض بعد 6 أيام

11 فبراير 2023
قُتل وجُرح عشرات الآلاف جراء الزلازل المدمّرة التي ضربت البلدين (محمد علي أوزكان/الأناضول)
+ الخط -

تسابق فرق الإغاثة والإنقاذ في سورية وتركيا الوقت، بحثاً عن ناجين أو مصابين تحت الأنقاض، بعد 6 أيام على سلسلة الزلازل والهزات الارتدادية التي شهدها البَلَدان فجر يوم الإثنين في السادس من فبراير/ شباط الجاري، وخلّفت حتى الآن نحو 28 ألف قتيل.

يواكب "العربي الجديد" لحظة بلحظة عمليات الإغاثة والإنقاذ..

01:01 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 28 ألف قتيل في زلزال تركيا وسورية

تخطت حصيلة الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية الإثنين 28 ألف قتيل فيما أنقذ أشخاص بأعجوبة السبت وسط عمليات البحث المتواصلة، واستحدثت مقابر في ظل وضع أمني صعب وطقس شديد البرودة.

وبحسب آخر التقارير الرسمية السبت، أدى الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات إلى مقتل أكثر من 28 ألف شخص. وإلى الآن بلغت الحصيلة الرسمية للقتلى في تركيا 24 ألفاً و617 شخصاً، فيما أعلنت السلطات في سورية أنّ الحصيلة بلغت 3574 قتيلاً.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية السبت أنّ عدد المتضررين من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسورية هذا الأسبوع، بلغ نحو 26 مليون شخص.

وعبّرت منظمات إنسانية عن قلقها من انتشار وباء الكوليرا الذي ظهر مجددًا في سورية.

12:56 am

الأناضول

avata
الأناضول

نائب أردوغان: وفيات الزلزال بلغت 24 ألفًا و617 

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد فجر الإثنين الفائت، إلى 24 ألفاً و617.

جاء ذلك في تصريح أدلى به من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، مساء السبت.

وأوضح أوقطاي أنّ 32 ألفاً و71 عنصر بحثٍ وإنقاذ يعملون في المناطق المتضررة من الزلزال. وأضاف أنّ أعمال الدفن والتحقّق من هويات الوفيات مستمرة، وأن كافة مؤسسات الدولة تقوم بواجباتها على أكمل وجه.

وأكد أنّ الحكومة سخرت كافة المعدات الجوية والبحرية والبرية لأعمال البحث والإنقاذ ونقل المصابين إلى المستشفيات ومراكز الإسكان في الولايات الأخرى.

وذكر أوقطاي أنه تم حتى الآن إجلاء 111 ألفاً و500 شخص من الولايات التي تضررت من الزلزال.

أوقطاي: أجلي حتى الآن 111 ألفاً و500 شخص من الولايات المتضررة (الأناضول)
12:03 am

الأناضول

avata
الأناضول

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي ارتفاع وفيات الزلزال إلى 24 ألفًا و617

10:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الجزائر

الجزائر: تشييع امرأة وابنتها قضتا في زلزال تركيا

شُيّعت امرأة وفتاة جزائريّتَان، اليوم السبت، بعدما كانتا قد لقيتا حتفَيهما في الزلزال العنيف الذي ضرب الجنوب التركي فجر الإثنين الماضي.

والضحيتان هما سميحة سرايري البالغة من العمر 44 عاماً وابنتها هديل بربر البالغة 13 عاماً، وقد ووري جثمانَاهما الثرى في مقبرة بورزون بمدينة باتنة شرقي الجزائر.

وكان جثمانَا الجزائريّتَين قد وصلا، صباح اليوم، إلى مطار الجزائر الدولي، بعدما تكفّلت السلطات الجزائرية بنقلهما من تركيا.

وحضر مراسم التشييع مسؤولون جزائريون وعائلة الفقيدتَين وعشرات من المواطنين.
 
وكانت الخارجية الجزائرية قد أعلنت، أمس الجمعة، وفاة المواطنتَين الجزائريّتَين في الزلزال الأخير، قبل أن يُصار إلى التنسيق مع السلطات التركية لنقل جثمانَيهما.

09:55 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

عدد قتلى زلزال تركيا وسورية يقارب 26 ألفاً

ارتفعت أعداد القتلى والمصابين في تركيا وسورية من جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق في البلدَين، فجر يوم الإثنين في السادس من فبراير/ شباط الجاري، لتقارب 26 ألف قتيل و86 ألف مصاب.

وقد بلغ عدد القتلى في الجنوب التركي والشمال السوري 25 ألفاً و902 قتيل، فيما وصل عدد المصابين إلى 85 ألفاً و569 مصاباً.

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، مساء اليوم السبت، ارتفاع عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد إلى 22 ألفاً و327 قتيلاً، فيما وصل عدد المصابين إلى 80 ألفاً و278 مصاباً.

وفي سورية، أفاد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، مساء اليوم السبت، بارتفاع عدد قتلى الزلزال في شمال غرب سورية إلى 2167 وفاة، إلى جانب 2950 مصاباً. أمّا وزير الصحة في حكومة النظام السوري حسن الغباش، فقد أعلن أنّ عدد قتلى الزلزال في مناطق سيطرة النظام بالشمال السوري ارتفع إلى 1408 قتلى، في حين بلغ عدد المصابين 2341 مصاباً.

09:37 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

سورية: ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال إلى 3575 قتيلاً و5291 مصاباً

أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، مساء اليوم السبت، عن ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال في شمال غرب سورية إلى أكثر من 2167 وفاة إلى جانب أكثر من 2.950 مصاباً.

ويأتي ذلك، بحسب ما جاء على الصفحة الرسمية للدفاع المدني السوري على موقع فيسبوك، في إطار حصيلة استجابته لما خلّفه الزلزال المدمّر الذي ضرب الشمال السوري والجنوب التركي فجر يوم الإثنين في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وأوضح الدفاع المدني السوري أنّ عمليات البحث لانتشال جثث المتوفين مستمرّة، "وسط ظروف صعبة جداً بالعمل تحت أنقاض المباني".

من جهة أخرى، أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، مساء اليوم السبت، نقلاً عن وزير الصحة في حكومة النظام السوري حسن الغباش، بأنّ أعداد ضحايا الزلزال في مناطق سيطرة النظام بالشمال السوري ارتفعت إلى 1408 قتلى و2341 مصاباً.

09:19 pm

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 22 ألفاً و327

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة ارتفاع حصيلة الأشخاص الذين فقدوا حياتهم من جرّاء الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد، فجر الإثنين الماضي، إلى 22 ألفاً و327 قتيلاً. أضاف أنّ 80 ألفاً و278 آخرين أُصيبوا في الكارثة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده مساء السبت في مركز التنسيق في حالات الطوارئ بمشاركة وزير الدفاع خلوصي أكار.

وأشار قوجة إلى أنّ المستشفى الجامعي في ولاية هاتاي يواصل حالياً تقديم كلّ أشكال الخدمات الطبية للمصابين نتيجة الزلزال الأخير.

أضاف وزير الصحة أنّ الفرق الطبية تبذل قصارى جهدها وتقدّم الخدمات كذلك في الولايات الأخرى المتضرّرة من الكارثة. يُذكر أنّ ثمّة عشر ولايات تركية تضرّرت بفعل الزلزال المدمّر.

05:02 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تركيا توقف 12 مقاولاً بعد انهيار آلاف المباني بسبب الزلزال

أوقفت السلطات التركية نحو 12 مقاولاً بعد انهيار آلاف المباني جنوب شرق البلاد من جراء الزلزال، الاثنين الماضي، كما ذكرت وسائل إعلامية محلية. ومن بين الموقوفين مقاول في محافظة غازي عنتاب و11 في محافظة شانلي أورفا، وفقاً لوكالة أنباء دوغان التركية.

وانهارت أجزاء من أبنية حديثة وقديمة، شُيّد بعضها قبل ستة أشهر فقط، فيما سويت مبان أخرى بالأرض. ويتصاعد الغضب من رداءة نوعية البناء، ما تسبب في تساقط أبنية كالورق، في بلد يقع على عدة فوالق وسجّل في فترات ماضية زلازل كبرى. ويقول المسؤولون إنّ 12141 مبنى دمرت أو تضررت بشدة في تركيا.

03:30 pm

رويترز

أردوغان: الدولة ستعاقب مرتكبي جرائم السلب في منطقة الزلزال

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن الحكومة سوف تتخذ إجراءات ضد مرتكبي جرائم السلب وغيرها في المنطقة المتضررة من الزلزال المدمر الذي وقع الأسبوع الماضي.

وخلال زيارة إلى المنطقة المنكوبة، قال أردوغان إن مئات الآلاف من المباني في أنحاء جنوب تركيا لم تعد صالحة للسكن، وإن الدولة سوف تتخذ تدابير لتبدأ في غضون أسابيع إعادة بناء المدن المتضررة. كما أعلن ارتفاع عدد قتلى الزلزال في بلاده إلى 21043.

03:08 pm

عبدالله البشير

avata
عبدالله البشير
هاتاي

 

دخول أكثر من 1100 جثة لسوريين إلى شمال غرب البلاد

تخطى عدد القتلى السوريين الذين أُدخلت جثثهم عن طريق معبر باب الهوى إلى شمال غرب سورية 1100 جثة. وما زالت فرق الإنقاذ تعمل على انتشال الجثث في المدن التركية التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد ومناطق شمال غربي سورية.
وأوضح مدير المكتب الإعلامي في باب الهوى مازن علوش، لـ"العربي الجديد"، أن الإجراءات المتبعة لإدخال جثث ضحايا الزلزال السوريين إلى المنطقة تجرى عن طريق أخذ الجنازة إلى مقبرة مدينة الريحانية في إقليم هاتاي، جنوبي تركيا، وتسجيل بياناتها من الجانب التركي، وهو إجراء إلزامي، ثم تنقل بسيارات تابعة للبلديات التركية إلى المعبر.
وتابع علوش: "يتم استلام الجنازة من قبل فريق إخراج الجنازات التابع لمكتب التنسيق الطبي في المعبر، ثم تسلم إلى ذويها أصولاً. وعمم المعبر رقماً للتواصل والاستعلام عن الأمر".
وأعلن الدفاع المدني انتشال فرقه 515 جثة من تحت أنقاض المباني المدمرة في مدينة جنديرس بمنطقة عفرين، شمالي حلب، مع بلوغ عدد المصابين 830 شخصاً من جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة.
02:41 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ 4 أشخاص من تحت أنقاض زلزال تركيا

تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 4 أشخاص بينهم طفل وهم أحياء من تحت الأنقاض، بعد 129 ساعة على كارثة الزلزال في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.
وبعد رصدها صوتاً قادماً من تحت أنقاض مبنى في قضاء نورداغي، كثفت الفرق جهودها في الموقع لتصل إلى الأشخاص الذين جرى إنقاذهم.

02:32 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان: الزلزال أكثر تدميراً من كارثة عام 1999

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الزلزال الذي ضرب المناطق الجنوبية من تركيا بأنه أقوى وأكثر تدميراً بثلاثة أضعاف من زلزال عام 1999 المحفور في ذاكرة البلاد. وجاء ذلك في الكلمة التي ألقاها خلال زيارته مخيماً للمتضررين من الزلزال في منطقة قايا بنار صلاح الدين الأيوبي بولاية ديار بكر.

وأشار أردوغان إلى أنّ الزلزال تسبب في دمار على مساحة 500 كيلومتر مربع وشُعر به على مساحة ألف كيلومتر مربع. كما أعلن ارتفاع وفيات كارثة الزلزال إلى 21848 وإنقاذ 80 ألفاً و97 مصاباً، فيما أحصت السلطات في سورية 3553 قتيلاً. وذكر أن 460 ألف مواطن يقيمون حالياً في مدارس وفنادق تدريب ومساكن معلمين تابعة لوزارة التربية الوطنية، مؤكداً أن هناك مليوناً و100 ألف شخص يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة.

وشدّد أردوغان على أن الحكومة تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لعدم ترك المواطنين المتضررين جوعى وفي العراء حتى لا يشعروا باليأس والوحدة، موضحاً أن السلطات لا تتسامح أبدًا مع "تجار الفوضى" الذين يحرضون الشعب عبر نشر أخبار مزيفة وكاذبة في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص.

وتخطط الدولة التركية، بحسب أردوغان، لإعادة بناء مئات الآلاف من المساكن مع بنيتها التحتية والفوقية وإعادة إنشاء المدن التي تعرضت لدمار كبير جراء الزلزال. كما أعلن أردوغان تخصيص كافة المساكن الجامعية للمتضررين من الزلزال والانتقال إلى نظام التعليم عن بعد في الجامعات حتى الصيف المقبل.

01:07 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ رضيع بعد 128 ساعة تحت الأنقاض في تركيا

تمكنت فرق الإنقاذ التركية من إنقاذ رضيع على قيد الحياة من تحت الأنقاض، بعد 128 ساعة على الزلزال في ولاية هاتاي جنوبي البلاد. وعقب رصدها صوتاً من تحت أنقاض مبنى دمره الزلزال في مدينة أنطاكيا بالولاية، كثفت الفرق جهودها في تلك النقطة.

ونجحت الفرق التابعة لبلدية ولاية قوجا إيلي في إنقاذ الرضيع. ويعتقد أنه يبلغ من العمر شهرين، ونقل إلى المشفى بعد إخراجه من تحت الأنقاض.

01:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ طفلة بعد 122 ساعة في تركيا

تمكنت فرق البحث التركية من إنقاذ طفلة تبلغ عامين، بعد قضائها 122 ساعة تحت أنقاض منزلها المهدم جراء الزلزال بولاية هاتاي. وباشرت طواقم الإنقاذ التابعة لقوات الدرك (الجندرمة) عملها بعد سماعها أنين الطفلة تحت الركام بقضاء أنطاكيا في هاتاي.

وبعد عمل دؤوب، تمكنت الفرق من إنقاذ الطفلة آسيا، لتنقل إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية لها.

12:15 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ زوجين مسنين في تركيا بعد 6 أيام تحت الأنقاض

تمكنت فرق الإنقاذ التركية من انتشال سيدة مسنة بعمر 74 عاماً مع زوجها وهما على قيد الحياة من تحت الأنقاض، في اليوم السادس على وقوع الزلزال في مدينة أنطاكيا بولاية هاتاي. وعقب إخراجهما من تحت الأنقاض نُقل المسنان إلى المستشفى.
12:06 PM

تركيا: تأمين 625 طناً من المستلزمات إلى مناطق الزلزال

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، السبت، أن 25 ألفاً و67 عنصراً من القوات المسلحة يعملون في منطقة الزلزال. وخلال زيارته ولاية أضنة، تفقد برفقة رئيس الأركان يشار غولر سير العمل في إطار "ممر المساعدة الجوية"، الذي أطلقته الوزارة إثر الزلزال لنقل الأفراد والمعدات إلى المناطق المنكوبة.

وقال أكار: "حتى الآن نفذنا 707 طلعات جوية بـ63 طائرة، ونقلنا عبرها 9 آلاف و780 من المتخصصين و625 طناً من المستلزمات". ولفت إلى أن الطائرات التي تنقل الأفراد والمعدات تقوم بنقل المصابين والمواطنين الراغبين في مغادرة المناطق المنكوبة خلال عودتها.

كما تحدث عن تخصيص مروحيات تابعة للقوات المسلحة لنقل الأفراد والمعدات أيضاً. وأشار إلى جمع 57 مروحية متعددة الأغراض في قاعدة إنجرليك بأضنة، وتخصيصها لخدمة المناطق المتضررة من الزلزال. وأكد وجود 24 سفينة تعمل في إطار "ممر المساعدة البحرية".

11:47 am

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ مسنّة بعد 124.5 ساعة على زلزال تركيا 

تمكنت فرق الإنقاذ التركية من انتشال سيدة مسنّة بعمر 83 عاماً، وهي على قيد الحياة، من تحت الأنقاض، بعد أكثر من 124 ساعة على الزلزال بولاية ملاطية.

ونجحت الفرق القادمة من ولاية زونغولداق في إنقاذ حليمة غوربوز بعد 124.5 ساعة على الزلزال، في قضاء "بطّال غازي" بولاية ملاطية. وعقب إخراجها من تحت الأنقاض نُقلت إلى المستشفى.

10:49 am

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ أمّ وابنتها من أنقاض زلزال تركيا بعد 117 ساعة

تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال أم وابنتها، وهما على قيد الحياة، من تحت أنقاض مبنى بعد 117 ساعة على الزلزال في ولاية أدي يامان جنوب شرقيّ البلاد.
وبعد سماعها صوتاً من تحت الأنقاض، كثفت الفرق جهودها، ونجحت في إخراج الأمّ أوزلم يلماز (35 عاماً) وابنتها خديجة (6 أعوام)، وهما مصابتان.
وعقب تقديم الإسعافات الأولية من قبل طبيب أميركي، نقلت الأم وطفلتها بسيارة إسعاف إلى المستشفى.

10:29 am

الأناضول

avata
الأناضول

مركز تركي يرصد حجم الدمار الناجم عن الزلزال

رصد "المركز التركي للاتصالات الساتلية والاستشعار عن بعد" التابع لجامعة "إسطنبول التقنية"، عبر الأقمار الصناعية، الدمار الناجم عن الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية.

وفي 6 فبراير/ شباط الجاري، شهدت منطقتا بازارجك وألبستان في ولاية كهرمان مرعش جنوبيّ تركيا وقوع زلزالين، الأول بشدة 7.7 درجات والثاني بـ7.6 درجات، وخلّفا دماراً في مرعش والولايات المجاورة، وهي غازي عنتاب، شانلي أورفة، ديار بكر، أضنة، أدي يامان، عثمانية، هطاي، كليس، ملاطية، ألازيغ.

ومع وقوع الزلزالين والهزات الارتدادية التي ضربت شماليّ سورية أيضاً، بدأت المحطة الأرضية في المركز التركي برصد آثار الدمار، من خلال الأقمار الصناعية.

رصد حجم الدمار

ونظراً لظروف الطقس الغائم في المنطقة، رصدت الأقمار الصناعية بداية آثار الدمار في ولايتي أضنة وعثمانية، وكذلك في مناطق قرقخان في هاتاي، وتورك أوغلو في كهرمان مرعش، ونورداغي وإصلاحية في غازي عنتاب، وحددت الأماكن المتضررة من الزلزال.
وبواسطة الأقمار الصناعية، سُجلت البيانات المتعلقة بالمناطق التي دمرها الزلزال، فيما لوحظ أن الحطام والأنقاض الناجمة عن الكارثة أغلقت الطرقات الرئيسية في بعض المناطق التابعة لمنطقة نورداغي. كذلك، رصدت الأقمار الصناعية جهود الإنقاذ ورفع الأنقاض الجارية في المناطق المنكوبة، وحُدِّدَت مواقع الخيام التي أقامتها إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في أماكن مختلفة.
وتظهر الصور أن ما يقرب من 100 مبنى في منطقة نورداغي، و150 مبنى في منطقة إصلاحية بولاية غازي عنتاب، قد طاولها الدمار الناتج من الزلزال.
وأظهرت صور الأقمار الصناعية الدمار في هاتاي بشكل واضح والعديد من المباني المدمرة، بالإضافة إلى المباني المتضررة والطرقات المغلقة في منطقة قرقخان بالولاية، ومنطقة تورك أوغلو في كهرمان مرعش.

بيانات الأقمار الصناعية

وقالت نائبة مدير المركز نبية موسى أوغلو، إن مشروع تأسيس المركز بدأ عام 1996، وبدأ العمل كمركز للبحوث التطبيقية تحت مظلة جامعة إسطنبول التقنية عام 2000. أضافت أن المركز يمتلك إمكانات مهمة لرصد التبدلات التي تطرأ على الجغرافيا عبر استخدام صور الأقمار الصناعية ومعالجة البيانات ذات الصلة.
وأردفت: "نوفر بيانات من أقمار صناعية مختلفة، ونعالجها للمساهمة في توفير المعلومات والمعطيات اللازمة لمختلف الدراسات، وخصوصاً أن بيانات الاستشعار عن بعد تعتبر مورداً لا غنى عنه للمعلومات، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بمناطق جغرافية واسعة".
وأفادت الأكاديمية التركية بأنه فور وقوع الزلزالين جنوبيّ تركيا، بدأ المركز رصد المناطق التي تأثرت بالكارثة رغم الظروف الجوية الغائمة فيها يومئذ. وأشارت إلى أن المركز بدأ تلقي البيانات وإجراء الدراسات لتحديد المباني المتضررة والسليمة، باستخدام تقنيات معالجة الصور المختلفة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
تابعت: "هناك العديد من المباني المتضررة. نرى أن الدمار أقل نسبياً في أضنة، فيما نستطيع من خلال الصور تحديد المباني المتضررة والسليمة بوضوح". وكشفت أن مركز الاتصالات الساتلية والاستشعار عن بعد، يشارك باستمرار الصور والبيانات والمعلومات التي يحصل عليها مع المؤسسات البحثية والمؤسسات ذات الصلة.
09:28 am

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ عدد من الأشخاص في مناطق تركية مختلفة

تمكنت الفرق المختصة من إنقاذ مواطن تركي وابنه من ذوي الاحتياجات الخاصة في غازي عنتاب جنوبي تركيا، بعد 115 ساعة من الزلزال.

كذلك، أنقذت الفرق المختصة سيدة بعمر 55 عاماً في ولاية ديار بكر جنوب شرقي تركيا، بعد 122 ساعة من الزلزال.

وأخرجت فرق البحث والإنقاذ سيدة من حطام مبنى مدمر في منطقة "نيزيب" التابعة لولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، بعد 119 ساعة من وقوع الزلزال.

(محمد علي أوزكان/الأناضول)
07:41 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا: استمرار نقل المصابين من المناطق المنكوبة إلى ولايات أخرى

تواصل السلطات التركية نقل المصابين من المناطق المنكوبة جراء الزلزال إلى ولايات أخرى، لتلقي العلاج.

وفي هذا الإطار، وصلت إلى مطار أتاتورك بإسطنبول، فجر اليوم السبت، طائرة شحن عسكرية قادمة من ولاية أضنة، وعلى متنها 47 مصاباً.

كذلك وصلت إلى المطار نفسه طائرة إسعاف عسكرية قادمة من أضنة أيضاً، وعلى متنها 5 مصابين.

وعقب وصول الطائرتين إلى المطار، نقلت فرق الإسعاف المصابين إلى مشافي المدينة لتقديم الرعاية الصحية لهم.

07:36 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا: إنقاذ مسنّة من تحت الأنقاض بعد 122 ساعة

تمكنت فرق الإنقاذ بولاية قهرمان مرعش التركية، من إنقاذ مسنّة بعد مرور 122 ساعة على بقائها تحت أنقاض مبنى مدمّر جراء الزلزال.

وكثفت فرق الإنقاذ في قضاء "أونيكي شباط" عملها على مبنى مهدَّم بعد سماعها صوت استغاثة من تحت الركام. وبعد عمل شاق، تمكنت الفرق، فجر اليوم السبت، من إنقاذ المسنة منكشة طباك (70 عاماً) حيّة من بين الركام، بعد مضيّ 122 ساعة على الكارثة.

وسلمت الفرق المسنّة لطاقم الإسعاف لنقلها إلى المستشفى.

وفي المنطقة نفسها، وبعد عمل شاق، تمكنت الفرق، فجر اليوم، من إنقاذ شاب سوري (34 عاماً) بعد مرور 117 ساعة على وقوع الكارثة.

(محمد علي أوزكان/الأناضول)
المساهمون
عبدالله البشير
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد