زلزال بقوة 7.3 درجات يقطع الكهرباء عن مليوني منزل في اليابان

16 مارس 2022
اهتزت بنايات طوكيو بسبب الزالزال القوي (فيليب فونغ/فرانس برس)
+ الخط -

ضرب زلزال بقوّة 7.3 درجات شرقيَّ اليابان، ليل الأربعاء بالتوقيت المحلي، محدثاً هزّة في العاصمة طوكيو، وتحذيرات من إمكانية وقوع تسونامي، وفق ما أعلنت هيئة الأرصاد اليابانية.

وحُدِّد مركز الزلزال قبالة منطقة فوكوشيما، وعلى عمق 60 كلم، وبعد وقت قصير من وقوعه صدر تحذير من موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى متر واحد في بعض المناطق الساحلية.

قال مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادي، إنه لم يعد هناك خطر من حدوث تسونامي، رغم أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أبقت على تحذيرها منخفض المخاطر.

وقالت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية (إن إتش كيه) إن أمواج تسونامي يبلغ ارتفاعها 20 سنتيمترا وصلت بالفعل إلى الشاطئ في إيشينوماكي، على بعد حوالي 390 كيلومترا شمال شرق طوكيو.

وأظهرت لقطات مصورة بثتها هيئة الإذاعة والتليفزيون جدرانا محطمة لمتجر متعدد الأقسام سقطت على الأرض وتناثرت شظايا النوافذ في الشارع بالقرب من محطة القطار الرئيسية في مدينة فوكوشيما، على بعد حوالي 60 كيلومترا إلى الغرب من الساحل.

وقالت شركة طوكيو القابضة للطاقة الكهربائية، التي تدير محطة فوكوشيما دايتشي النووية، حيث تعطلت أنظمة التبريد بعد كارثة 2011، إن العمال لم يجدوا أي أمور غير طبيعية في الموقع، الذي كان في طور إيقاف التشغيل.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة النووية اليابانية إن إنذار الحريق انطلق في مبنى التوربينات للمفاعل رقم 5 في فوكوشيما دايتشي ولكن لم يندلع حريق فعلي.

وتوقفت مضخات المياه لحوض تبريد الوقود المستنفد في اثنين من المفاعلات الأربعة في فوكوشيما دايني لفترة وجيزة، لكنها استأنفت العمل لاحقًا. ومن المقرر أيضا إيقاف تشغيل فوكوشيما دايني.

وأفادت الشركة بأنها تفحص العمليات في محطة فوكوشيما النووية، حيث سبّب زلزال بقوّة 9 درجات، وتسونامي ضرب قبالة الساحل الشرقي، كارثة نووية في 11 مارس/آذار 2011، أدت إلى مقتل أو فقدان نحو 18500 شخص.

وأوردت هيئة الإذاعة والتليفزيون ظهور تقارير عن حرائق وأضرار في المباني وسقوط صخور في بلدة ليتاتي في فوكوشيما. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 2.2 مليون منزل في 14 محافظة شمال شرقي البلاد بما في ذلك منطقة طوكيو، التي توفر الكهرباء فيها شركة طوكيو القابضة للطاقة الكهربائية ومرفق آخر، هو شركة توهوكو للطاقة الكهربائية، وفقا للشركتين.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إنه من المتوقع استعادة الكهرباء بعد منتصف ليل الأربعاء بقليل.

وقالت شركة شرق اليابان للسكك الحديدية إن معظم خدمات قطاراتها علقت لاجراء فحوص السلامة. واستأنفت بعض القطارات المحلية الخدمة في وقت لاحق.

وتقع اليابان في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث يسجل نشاط زلزالي كثيف يمتد من جنوب شرق آسيا وعبر حوض المحيط الهادئ.

وتشهد البلاد زلازل متكررة، ما دفعها إلى فرض قواعد بناء مشددة بهدف ضمان قدرة المباني على تحمّل الهزّات القوية.

(فرانس برس، أشوشيتد برس)

المساهمون