زلزال المغرب: حصيلة جديدة للضحايا وتكثيف جهود الإنقاذ لنجدة العالقين

11 سبتمبر 2023
+ الخط -

كشفت الحصيلة الأخيرة لضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، مساء اليوم الاثنين، أنّ عدد القتلى ارتفع إلى 2862، بحسب بيان أصدرته وزارة الداخلية.

وقد أوضحت الوزارة أنّ 2854 من بين الضحايا قد دُفنوا، في حين ارتفع عدد الجرحى إلى 2562 مصاباً.

وتتوافد فرق الإنقاذ وكذلك المساعدات من الخارج، بالإضافة إلى تفعيل مبادرات حكومية وأهلية عدّة من أجل المساعدة في تجاوز المناطق المنكوبة تداعيات الزلزال، ونجدة العالقين.

10:11 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
مراكش

حصيلة ضحايا الزلزال ترتفع إلى 2862 قتيلاً

بلغت حصيلة ضحايا الزلزال الأعنف الذي ضرب المغرب إلى 2862 قتيلاً حتى مساء اليوم الاثنين، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية.

وأوضحت الوزارة في بيان أنّه "إلى حدود الساعة السابعة مساء (18:00 ت غ)، بلغ عدد الوفيات الذي خلّفته الهزّة الأرضية 2862 شخصاً، تمّ دفن 2854 منهم"، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 2562 مصاباً.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد أفاد، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين في الرباط، بأنّ "الحكومة تعمل على اعتماد عرض واضح ومدقّق في هذا الخصوص وسيتمّ الإعلان عنه في الأيام المقبلة".

02:44 pm

رويترز

ألمانيا: عدم استجابة المغرب لعروض المساعدة الألمانية ليس سياسيا

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الاثنين، إن برلين لا ترى أي مؤشرات على أن قرار المغرب عدم الاستجابة لعروض ألمانيا بشأن تقديم مساعدات لضحايا الزلزال، كان سياسيا.

وأشار المتحدث إلى أن "العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا والمغرب جيدة"، مضيفا أن الجانب المغربي شكر ألمانيا على عرضها تقديم المساعدة.

وقال إن ألمانيا تعلمت من فيضانات شهدتها عام 2021 وتسببت في سقوط قتلى أن تنسيق المساعدات مهم في أثناء الكوارث الكبرى لضمان عدم إعاقة عمال الإنقاذ بعضهم بعضا، مضيفا: "نحن على يقين بأنهم (المغرب) فكروا بعناية شديدة بشأن القوات التي يمكن نشرها وأين وكيف يمكنهم الوصول إلى هناك، وما هي قدرات النقل المتاحة على سبيل المثال".

01:25 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الرباط

ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 2497 قتيلاً

أعلنت السلطات المغربية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم الاثنين، بحسب التوقت المحلي إلى 2497 قتيلاً و2476 جريحا.

وبلغ عدد الوفيات بإقليم الحوز 1452، و764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش.

في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم ورزازات، أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير.

10:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا: 5 ملايين يورو دعما للمنظمات غير الحكومية

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الاثنين، تقديم مساعدة بقيمة 5 ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية المشاركة حاليا في عمليات الإغاثة في المغرب بعد الزلزال.

وقالت كولونا لشبكة "بي إف إم تي في" التلفزيونية إن "المغرب بلد ذو سيادة ويعود له أن ينظم عمليات الإغاثة" مشيرة إلى أن الرباط لم "ترفض أي مساعدة" ولا سيما من جانب باريس.

10:22 am

رويترز

الصين تدعم المغرب بـ 200 ألف دولار

 ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الاثنين، أن جمعية الصليب الأحمر الصينية ستمنح الهلال الأحمر المغربي 200 ألف دولار مساعدات إنسانية طارئة لمساعدة المغرب في تنفيذ أعمال الإنقاذ والإغاثة من الكوارث.

وأشارت محطة (سي.جي.تي.إن) التلفزيونية التي تديرها الدولة بالصين إلى أن عاملين صينيين في القطاع الطبي بالمغرب يقدمون المساعدة للضحايا بشكل فعال، بما في ذلك خلال الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال.

وذكر تقرير المحطة التليفزيونية أن مدينة بن جرير بوسط المغرب هي الأقرب لمركز الزلزال التي يمكن لفريق طبي من الصين الوصول إليها.

10:12 am

قنا

المغرب يشكر الدول التي أرسلت فرق إنقاذ ومساعدات طبية

أعربت المملكة المغربية عن شكرها لدولة قطر وعدد من الدول الأخرى، على إرسالها فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية.

وأوضحت وزارة الداخلية المغربية، في بيان لها، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس عبر، خلال ترؤسه اجتماعا لبحث تداعيات الزلزال، عن خالص الشكر للبلدان الشقيقة والصديقة التي أبدت تضامنها مع الشعب المغربي، وأكدت العديد منها استعدادها لتقديم المساعدة في هذه الظروف الاستثنائية.

وأضاف البيان أن السلطات المغربية أجرت تقييما دقيقا للاحتياجات في الميدان، واستجابت لعروض الدعم التي قدمتها دولة قطر وعدد من الدول الأخرى، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ، مشيرا إلى التنسيق بين تلك الفرق ونظيراتها المغربية فيما يتعلق بالتدخلات الميدانية.

كانت مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية، ممثلة عن اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بالدول الشقيقة والصديقة، توجهت إلى المغرب للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ معززة بآليات ومعدات متخصصة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف على المتضررين جراء الزلزال.

10:07 AM

استقرار في حصيلة القتلى

أكّدت وزارة الداخلية، في بلاغ مساء الأحد، نقلته "وكالة المغرب العربي للأنباء"، استقرار الحصيلة المؤقتة للزلزال الذي شهدته بعض أقاليم المملكة يوم 8 أيلول/ سبتمبر الجاري. وقد بلغ عدد الوفيات 2122، إضافة إلى إصابة 2421.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد