رياح قوية تتسبب بحالة من الهلع في المغرب

22 أكتوبر 2023
تشهد المغرب رياحا شديدة تسبب في تعطل حركة المواصلات في عدة مناطق (العربي الجديد)
+ الخط -

تسببت رياح قوية مصحوبة بغبار كثيف، اليوم الأحد، في إثارة حالة من الخوف والهلع في صفوف سكان عدد من المدن المغربية، خصوصا بعدما تسببت في حوادث مرورية، واقتلاع أشجار، واضطرابات في حركة السير والملاحة الجوية والبحرية.

ومنذ، فجر اليوم الأحد، عرفت عدد من المدن المغربية هبوب رياح قوية تراوحت سرعتها بين 75 و110 كليومترات في الساعة، وفقا لنشرة إنذارية صادرة، أمس السبت، عن المديرية العامة للأرصاد الجوية.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب صورا ومقاطع فيديو؛ توثق لمشاهد من الرياح القوية التي ضربت مدن الدار البيضاء وسلا ومراكش والصورة وسطات، وأدت إلى اقتلاع العديد من الأشجار، وسقوط أعمدة كهرباء ولافتات الطرق، كما تسببت في حدوث حوادث سير متفاوتة الخطورة لاسيما في الطرق السيارة كما كان الحال في الطريق الرابط بين الدار البيضاء ومراكش وبين آسفي والصويرة.
كما ألقت الرياح القوية بظلالها على آلاف المتضررين من "زلزال إقليم الحوز"، الذي ضرب المغرب في الثامن من سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد أن تضررت خيامهم بشكل كبير.

وتسببت الرياح في اضطرابات في الملاحة الجوية على مستوى مطاري محمد الخامس بالدار البيضاء ومراكش المنارة الدوليين، حيث تم تحويل عدد من الرحلات إلى مطارات قريبة، كما لم يسمح للعديد من الطائرات بالمغادرة.
وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد أصدرت أمس، نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، توقعت فيها هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار (من 100 إلى 110 كلم/س) اليوم الأحد من الساعة الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء، بكل من أقاليم الصويرة، وآسفي، وشيشاوة والجديدة، وسيدي بنور.


كما تضمنت نشرة المديرية تحذيرات من مستوى يقظة برتقالي بسرعة رياح (من 75 إلى 90 كلم/س) بكل من الحوز واليوسفية، اليوم الأحد، من الساعة الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء، وبسرعة رياح (من 75 إلى 95 كلم/س) في كل من النواصر والمحمدية، وبن سليمان ومديونة والدار البيضاء، وبرشيد والفقيه بنصالح وخريبكة وسطات ومراكش ورحامنة وقلعة السراغنة والصخيرات وتمارة والخميسات والرباط وسلا وسيدي سليمان ومكناس والحاجب وسيدي قاسم، وذلك يوم الأحد من الساعة التاسعة صباحا إلى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

كما تضمنت النشرة تحذيرات من رياح تبلغ سرعتها (من 75 إلى 100 كلم/س) في أقاليم المضيق وتطوان والحسيمة والقنيطرة والعرائش وشفشاون وفحص-أنجرة وطنجة-أصيلة، وذلك من الساعة الثانية زوالا إلى منتصف الليل.

وتتوقع المديرية، في نشرة من مستوى يقظة برتقالي، تساقط زخات مطرية قوية أحيانا رعدية (من 30 إلى 50 ملم) في كل من شفشاون والعرائش وتطوان، من الأحد في الساعة الخامسة مساء إلى الاثنين في الساعة السادسة صباحا.

المساهمون