رفع الجاهزية القصوى في عدن لمواجهة إعصار شاهين

07 أكتوبر 2021
خلّف إعصار شاهين أضراراً كثيرة في الأرواح والممتلكات في حضرموت (فرانس برس)
+ الخط -

أطلقت السلطات المحلية في محافظة عدن، جنوب اليمن، تحذيرات عاجلة، وطالبت  بالاستعداد ورفع الجاهزية القصوى لمواجهة إعصار شاهين، الذي وصلت طلائعه مساء الخميس إلى عدن، وسط مخاوف العدنيين من أن يحدث لهم ما حدث في حضرموت، الخميس ومساء أمس الأربعاء.

وقالت مذكرة عاجلة للسلطات، إنه بناءً على توجيه محافظ العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أحمد حامد لملس، وتحسباً لحدوث تغيّرات مناخية أو تقلّبات في الطقس في الساعات القادمة، متفاونة الشدّة بحسب مركز الأرصاد، يتم الاستعداد ورفع الجاهزية القصوى، وتحضير الآليات وسيارات الشفط والشيولات وتوزيعها وفق خطة عملية، والنزول الميداني لإزاحة سيارات المواطنين من المرتفعات، لتوسعة ممرّات السيول ولضمان انسيابية تدفّق مياه الأمطار، وكذلك توجيه الفرق العاملة لإجراء عمليات تفتيش لغرف وقنوات تصريف مياه الأمطار، والتأكّد من جاهزيتها.

كما وجّهت الأجهزة الأمنية والعسكرية في عدن والمحافظات المجاورة برفع الجاهزية وسط جميع القوات، لمساعدة المواطنين في حال تصاعد منسوب المياه، وإصدار التعليمات والتحذيرات أولاً بأول للمواطنين لتجنّب الأضرار قدر المستطاع، والقيام بعمليات الإنقاذ السريع.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وحذّرت سلطات الأرصاد الجوية والطقس المواطنين والمسافرين بالابتعاد عن مجاري السيول وعدم المرور فيها، بالمناطق والمدن التي من المتوقع أن يضربها إعصار شاهين خلال الساعات القادمة.

ويتخوّف المواطنون والسكّان في عدن من عدم قدرة السلطات المحلية وكذلك الحكومة على مواجهة وتجنّب الأضرار التي قد يسبّبها إعصار شاهين، نظراً لشح وقلّة وسائل الإنقاذ، لا سيما في مديريات المعلا والتواهي والقلوعة وكريتر الملاصقة لجبل شمسان الذي تتدفق منه مياه الأمطار بشكل كثيف، ودائماً ما تُحدث أضراراً في ممتلكات المواطنين وأرواحهم.

يُذكر أنّ إعصار شاهين كان قد ضرب محافظات شرق اليمن، لا سيما محافظة حضرموت وخلّف أضراراً كثيرة في الأرواح والممتلكات خلال الساعات الماضية.

المساهمون