دعوة لإنقاذ التربة... فالمستقبل

04 ديسمبر 2020
مطالبة بالحفاظ على التربة (أندريا رونشيني/ Getty)
+ الخط -

اختارت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) التركيز على أهمية العمل على وقف انجراف التربة لإنقاذ العالم، بمناسبة اليوم العالمي للتربة، الذي تحتفل به الأمم المتحدة في 5 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام. وتقول إنه كل خمس ثوان يتدهور من التربة ما يساوي ملعب كرة قدم. هذا الواقع الخطير يؤكد الحاجة إلى التوعية حول هذه المشكلة المتعاظمة مع تزايد عدد سكان الأرض.
هذا العام، تهدف حملة الفاو المعنونة "أوقفوا انجراف التربة، أنقذوا مستقبلنا"، إلى إذكاء الوعي بشأن أهمية استدامة النظم الإيكولوجية السليمة ورفاه الإنسان. ومن خلال تشجيع الناس في كل بقاع الأرض على المشاركة الاستباقية في الجهود المبذولة في سبيل تحسين التربة، فإن الحملة تهدف إلى زيادة الوعي بالتربة السليمة. وتفيد بأنه في حال لم نسرع في العمل، فسيكون التدهور أسرع منا؛ وسيتواصل تدهور خصوبة التربة، ما ينذر بالخطر ويهدد إمدادات الغذاء العالمية وسلامة الأغذية.

وتقول "الفاو" إن التربة الصحية هي السبيل إلى الأمن الغذائي ومستقبلنا المستدام، إذ تساعد في الحفاظ على إنتاج الأغذية، والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، وتحسين القدرة على الصمود في وجه الفيضانات، والجفاف وأكثر من ذلك. مع ذلك، فإن التهديد غير المرئي يعرض التربة وكل ما تقدمه للخطر.
واختير تاريخ 5 كانون الأول/ ديسمبر لأنه يتوافق مع تاريخ ميلاد الملك بوميبول أدولياديج، ملك تايلاند، الذي كان أحد أبرز المؤيدين الرئيسيين لهذه المبادرة.
(العربي الجديد)

المساهمون