خفض نسب القبول في الجامعات الأهلية المصرية

13 اغسطس 2024
تراجعت نسب القبول في كليات الجامعات الأهلية والخاصة بصورة كبيرة، 2 يوليو 2009 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أقرت وزارة التعليم العالي المصرية نسب القبول في الجامعات الأهلية والخاصة للعام الدراسي 2024-2025، مع تقسيمها إلى ثلاث مجموعات لتسهيل التحاق الطلاب بكليات مثل الطب والصيدلة والهندسة رغم انخفاض درجاتهم، مقابل رسوم سنوية تتراوح بين 55 إلى 320 ألف جنيه.

- شملت المجموعة (أ) الجامعات الخاصة المعتمدة والجامعات الأهلية مثل المنصورة الجديدة، بينما ضمت المجموعة (ب) جامعتي الجلالة والعلمين، والمجموعة (ج) جامعات سيناء وشرق بورسعيد.

- الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشري بلغ 79% و76% و74% للمجموعات الثلاث، مقارنة بـ91.3% في الجامعات الحكومية العام الماضي، مع نسب متفاوتة لباقي الكليات.

أقرت وزارة التعليم العالي المصرية نسب القبول في الجامعات الأهلية والخاصة للعام الدراسي 2024-2025، قبل اعتماد نتائج المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات الحكومية، وذلك للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة هذا العام، أو ما يعادلها من شهادات.

وتراجعت نسب القبول في كليات الجامعات الأهلية والخاصة بصورة كبيرة، بعد تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، بهدف إتاحة الأماكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات مثل الطب والصيدلة والهندسة، على الرغم من انخفاض درجاتهم الدراسية، مقابل سداد رسوم ضخمة تراوح بين 55 إلى 320 ألف جنيه سنوياً. (الدولار = 49.35 جنيهاً).

تقسيم الجامعات الأهلية إلى 3 مجموعات

وأدرجت الوزارة في المجموعة (أ) الجامعات الخاصة المعتمدة، وأهمها: 6 أكتوبر، وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، ومصر الدولية، والألمانية، والأهرام الكندية، والبريطانية، والحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، وفاروس، والنهضة، والمستقبل، والمصرية الروسية، والدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وهليوبوليس، والجيزة الجديدة، وبدر، وحورس، والمصرية الصينية، وميريت، وسفنكس، والسلام، والحياة.

وشملت المجموعة نفسها جامعات أهلية هي: المنصورة الجديدة، والمصرية للتعلم الإلكتروني، والنيل، والأهلية الفرنسية، ومصر للمعلوماتية، وأسيوط، والمنصورة، والمنيا، والمنوفية، وحلوان، والزقازيق، وبنها، وقنا، والإسكندرية، وبني سويف.

أما المجموعة (ب) فشملت جامعتي الجلالة والعلمين الدولية الأهليتين، والمجموعة (ج) الجامعات الأهلية: سيناء بفرعيها، وشرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة، والملك سلمان الدولية بجنوب سيناء.

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب البشري 79% و76% و74% على الترتيب للمجموعات الثلاث، مقارنة بنسبة 91.3% في الجامعات الحكومية العام الماضي، و77% و75% و73% لكليات طب الأسنان، مقابل 90.9% في الجامعات الحكومية، و75% و74% و72% لكليات العلاج الطبيعي، و71% و70% و68% لكليات الصيدلة.

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب البيطري والهندسة في الجامعات الأهلية نسبة 65%، و60% لكليات علوم الحاسب، و55% لكليات: التكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا العلوم الصحية، والعلوم الأساسية، والفنون التطبيقية، والإعلام، واللغات والترجمة، والاقتصاد والإدارة، والتربية، والعلوم الاجتماعية، والسياحة والفنادق، والحقوق والقانون، والتمريض، والآثار، والعلوم السينمائية.

ومنحت وزارة التربية والتعليم درجتين إضافيتين لطلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية)، ممن أدوا امتحان الفيزياء للعام الدراسي 2023-2024، بعد مراجعة نموذج الامتحانات، وتحديد حل الامتحان بالشكل الأمثل، الأمر الذي تسبب في تعديل نتائج الطلاب، وتأخر إعلان تنسيق المرحلة الأولى للقبول في الجامعات الحكومية.

وشرعت مصر في تنفيذ مخطط لتحويل الخدمات الجامعية الحكومية المجانية إلى خدمات مدفوعة، والتدرج في تحويل بعض الجامعات الإقليمية إلى جامعات أهلية، بحيث يتشارك القطاع الخاص مع الدولة في إدارتها، على أن تكون الأولوية للمستثمرين المتخصصين في مجال التعليم والثقافة، الذين يمتلكون مدارس وجامعات وأكاديميات ومعاهد خاصة.

ويتعارض توسع الحكومة في إنشاء الجامعات الأهلية مع المادة الـ 21 من الدستور، التي تنص على أن "تكفل الدولة استقلال الجامعات والمجامع العلمية واللغوية، وتوفر التعليم الجامعي وفقاً لمعايير الجودة العالمية، وتعمل على تطوير التعليم الجامعي، وتكفل مجانيته في جامعات الدولة ومعاهدها. وتعمل الدولة على تشجيع إنشاء الجامعات الأهلية التي لا تستهدف الربح، وتلتزم ضمان جودة التعليم في الجامعات الخاصة والأهلية".

المساهمون