حرائق كبيرة تلتهم غابات مريوان غربي إيران

22 يوليو 2023
التهمت النيران ما لا يقل عن 165 هكتاراً من تلك الغابات (وكالة إرنا)
+ الخط -

تتواصل حرائق ضخمة في غابات مريوان في محافظة كردستان غربي إيران، منذ الخميس الماضي، ما تسبب في إحراق ما لا يقل عن 165 هكتارا من تلك الغابات الشاسعة، استمرارا لمسلسل حرائق سنوية تستعر في الصيف عادة.

وخلّف الحريق حتى الآن 7 إصابات بسبب انفجار ألغام من مخلفات الحرب الإيرانية العراقية في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك بحسب ما أعلنت السلطات المحلية في مدينة مريوان.  

وقال المدير العام لموارد الطبيعة والمياه في محافظة كردستان بهزاد شريفي بور إن رجال الإطفاء سيطروا على النيران في بعض المناطق، لكنها ما زالت مستمرة في مناطق أخرى. 

وأضاف شريفي، لوكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية، أنّ مروحيات إطفاء الحريق وصلت من طهران لدعم عمليات السيطرة على الحريق برا وجوا، مشيرا إلى وصول فرق ومجموعات من عدة مدن إلى المنطقة للمشاركة في هذه العمليات.  

وأفاد المسؤول المحلي الإيراني بأن نطاق الحريق واسع وطاول خمس نقاط من غابات مريوان، معربا عن أمله في التمكن من السيطرة عليه حتى مساء اليوم.  

وأكد المدير العام لموارد الطبيعة والمياه في كردستان أن "العامل الإنساني وراء الحريق". 

واتهمت قنوات المعارضة الكردية القوات الإيرانية بالتسبب في إشعال الحريق، والتي تخوض بين حين وآخر اشتباكات مع مسلحين أكراد على الحدود الإيرانية العراقية في محافظة كردستان. 

من جهتها، قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية المحافظة إن الحرائق في محافظة كردستان وخاصة مريوان "تحدث سنويا بشكل متعمد"، داعية الأجهزة الأمنية والاستخبارية إلى التدخل والوصول إلى المتسبب أو المتسببين وإنزال عقوبات بحقهم لارتكابهم هذه الأعمال.  

في غضون ذلك، صرح المدير العام لمنظمة إدارة الطوارئ في محافظة كردستان سعيد كريمي، لوكالة "تسنيم" الإيرانية، أن التقييم الأولي للحريق يكشف أنه دمر 165 هكتارا من غابات مريوان، مؤكدا أنه لم يُسيطر عليه بالكامل وعمليات إطفائه مستمرة.  

وجرى تداول مقاطع فيديو على شبكات التواصل تظهر قيام مواطنين محليين بمكافحة النيران، وسط مناشدات من سكان محليين وناشطين إلى أبناء المحافظة الهرع إلى مناطق الحريق والمشاركة في عمليات السيطرة عليه لأنه يتهدد أحد أهم معالم السياحة في تلك المنطقة، فضلا عن نداءات أخرى إلى السلطات لتكثيف العمليات.  

كما انتشرت فيديوهات عن نفوق حيوانات في الحريق، ما أثار ردود فعل حزينة على شبكات التواصل.  

بالإضافة إلى صور وفيديوهات عن قيام ناشطي البيئة في مدينة مريوان بالوقوف في وجه النيران بأدوات بسيطة، فيما أثارت صورة لطفل يشارك في إطفاء الحريق إعجاب البعض على شبكات التواصل.  

يذكر أن مساحة غابات منطقة مريوان في محافظة كردستان الإيرانية تبلغ نحو 185 ألف هكتار، وهي من المناظر الطبيعية الخلابة في غرب إيران. وتحتضن هذه الغابات في مدينة مريوان بحيرة "زريبار"، وهي واحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة في العالم.

المساهمون