حرائق اليونان تقترب من العاصمة: أوامر بإخلاء عدد من المدن

12 اغسطس 2024
حرائق الغابات تشتعل في شمال أثينا، 11 أغسطس 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أمر الدفاع المدني اليوناني بإخلاء عدة مدن شمال شرق أثينا بسبب حريق هائل اندلع الأحد، مما أدى إلى إخلاء مدينة ماراثون التاريخية ومستشفيين، وفتح ملعب أواكا الأولمبي لاستقبال المتضررين.
- فرق الإطفاء تكافح الحريق بمشاركة 510 عناصر و152 آلية و29 طائرة، وسط تحذيرات من استمرار الرياح القوية وضرورة التزام المواطنين بتعليمات السلطات.
- اليونان تواجه مخاطر كبيرة باندلاع حرائق حتى منتصف أغسطس بسبب درجات الحرارة المرتفعة والجفاف، مع تسجيل شهري يونيو ويوليو الأكثر حرارة منذ 1960.

أمر الدفاع المدني اليوناني، اليوم الاثنين، بإخلاء عدد من المدن في ضاحية شمال شرق أثينا في مواجهة تقدم حريق هائل اندلع، أمس الأحد، ويواصل الاتساع. وكتب الدفاع المدني في رسائل نصية عممها على جميع الأشخاص الموجودين في المنطقة المعنية "حريق غابة قربكم. اتبعوا تعليمات السلطات"، معطياً توجيهات بشأن مسار الإخلاء.

وأدى الحريق ليل الأحد الاثنين إلى إخلاء مدينة ماراثون التاريخية على بعد 40 كيلومترا شمال شرق أثينا، والتي تُعِد أكثر من سبعة آلاف نسمة. وتم إخلاء ما لا يقل عن خمس مناطق أخرى، فجر الاثنين، فضلا عن مستشفيين، أحدهما للأطفال والآخر عسكري، في بينتيلي على بعد 15 كيلومترا شمال شرق العاصمة. وفتحت السلطات ملعب أواكا الأولمبي في شمال أثينا لاستقبال آلاف الأشخاص.

وأوضح الناطق باسم فرق الإطفاء فاسيليس فاثراكويانيس خلال مؤتمر صحافي، أنه "كافحت قوات الدفاع المدني جميعها طوال الليل ورغم بذل جهود جبارة، يواصل الحريق الانتشار بسرعة ويتمدد صوب بينتيلي"، مشيرا إلى أنه تم نشر 510 عناصر إطفاء و152 آلية فيما تحلّق 29 طائرة فوق المنطقة منذ طلوع الفجر، مشددا على أن "قوة الرياح ستبقى عالية للأسف خلال الساعات المقبلة ويتحتّم على المواطنين في الجوار التزام التعليمات الصادرة عن السلطات".

وتمكنت فرق الإطفاء، بعد ظهر الأحد، من السيطرة على 22 من أصل 40 بؤرة حريق اندلعت خلال الساعات الـ24 السابقة، بينما حذّر وزير الدفاع المدني، السبت، من أن نصف البلاد تواجه مخاطر كبيرة باندلاع حرائق حتى 15 آب/أغسطس على أقل تقدير بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرياح القوية والجفاف.

واليونان عرضة لحرائق الغابات هذا الصيف ولا سيما بعد فصل شتاء اتسم بدرجة عالية من الجفاف. وكان شهرا يونيو/حزيران ويوليو/تموز الأشد حرا منذ بدء جمع البيانات عام 1960. وبحسب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى إطالة فصل حرائق الغابات وزيادة المساحات التي تلتهمها النيران في العالم بأسره.

(فرانس برس)

المساهمون